أمريكا ضيفة شرف الدورة السادسة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية

انطلقت يوم أمس الجمعة، بمدينة مكناس، فعاليات  الدورة  السادسة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية، بحضور عدد هائل من الفنانات والفنانين وصانعي الدراما التلفزيونية ونساء ورجال الإعلام والنقاد والمهتمين من مختلف الثقافات والآفاق.. من المغرب والعالم العربي وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا..
هذا المهرجان الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ووزارة الاتصال، ووزارة الثقافة إضافة الى العديد من الشركاء الذين يجددون ثقتهم سنة بعد أخرى في هذا الحدث الثقافي المتميز، اختار أن تكون أمريكا ضيفة شرف دورته السادسة، إلى جانب مشاركة كل من فرنسا والأردن والإمارات العربية المتحدة والسنغال وساحل العاج وبولونيا وسلطنة عمان والكويت والسعودية وتركيا.
وعن القيمة المضافة التي ستحملها الدورة السادسة على مستوى الأفلام المشاركة، كشفت جمعية العرض الحر المنظمة للمهرجان، في بلاغ لها، أنها أعدت برمجة متميزة من الأعمال التلفزية المغربية والأجنبية سواء المشاركة في المسابقة الرسمية أو المبرمجة خارجها، حيث أكد الفنان محمود بلحسن مدير ومؤسس المهرجان، أنه قد تم حصر عدد الأعمال المشاركة في المسابقة في 12 عملا تلفزيا، منها 8 أفلام تلفزية و4 مسلسلات.
وأضاف بلحسن أن هذه الدورة “ستعرف احتضان شريك جديد وهو مؤسسة أبو ظبي للإعلام التي عبرت عن رغبتها في دعم المهرجان وجعله مصباحا يسلط الضوء على الدراما العربية”.
وأوضح المدير المؤسس للمهرجان أنه إلى جانب عروض الدراما المغربية التي سيتم تقديمها خلال هذا الحدث الثقافي والفني، حرص منظمو هذه التظاهرة الفنية على فتح نافذة على الإبداعات العربية من خلال برمجة إنتاجات جديدة لمؤسسة أبو ظبي للإعلام وكذا المشاركة القيمة للإنتاج المشترك للمملكة العربية السعودية وتركيا، والانفتاح لأول مرة على إفريقيا من خلال إنتاجات من ساحل العاج والسينغال وأعمال إبداعية فنية من فرنسا .
وأشار الى أن دورة هذه السنة من المهرجان ستتميز إلى جانب الاحتفاء بالدراما بكل تجلياتها وتعبيراتها الفنية بتكريم رائدين من رواد الدراما المغربية وهما الفنانة ثريا جبران والفنان المبدع محمد التسولي اللذين أسديا خدمات جليلة للمسرح والسينما والدراما التلفزيونية بالمغرب .
ومن جهته، اعتبر الممثل المغربي عبد الصمد مفتاح الخير الكاتب العام لجمعية العرض الحر، أن المهرجان الوطني للدراما التلفزيونية بمكناس يشكل إضافة جديدة للمشهد السمعي البصري في المغرب باعتباره أول تظاهرة فنية وثقافية تعنى بالأعمال الدرامية وتحتفي بروادها ومبدعيها.
وعن المشاركة الإماراتية، قال رئيس مجلس إدارة أبو ظبي للإعلام محمد إبراهيم المحمود: “إن مشاركتنا في هذا المهرجان العربي العالمي، تؤكد اهتمامنا في «أبو ظبي للإعلام» بالوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية عربية على مستوى المنطقة، وتدعم مهمتنا في تعريف صناع الإعلام والأطراف المعنية بجودة المحتوى الإعلامي المبتكر والمسؤول والهادف الذي يخاطب مختلف شرائح الجمهور على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية”.
ويتضمن برنامج المهرجان الذي يتواصل إل غاية 15 من الشهر الجاري، عرض العديد من الأعمال الفنية والإبداعات منها على الخصوص “فن التبوريدة ” و”جزر السلام” و”دروب الكرامة” لقناة أبو ظبي للإعلام؛ و”ماكانش علبال” لجيهان البحار و” خفة الرجل” لهشام الجباري و”إشاعة” لمصطفى مضمون؛ بالإضافة إلى الفيلم الفرنسي “ماريون”؛ و”اهنا طاح الريال” لعبد الكريم الدرقاوي و”حياة بريئة” لمراد الخودي و”اختيار أسماء” لحسن بنجلون ومسلسل “نعام آلالة” لزكية الطاهيري فضلا عن مسلسل “البيت الكبير” لخيال أصلان الذي هو إنتاج مشترك بين السعودية وتركيا .
وضمن هذه الفعاليات المتميزة، سيساهم الفنانون والمخرجون والمنتجون الممثلون للبلدان المشاركة، في إغناء برمجة المهرجان، عبر دروس ماستر كلاس ونقاشات تعقب الأفلام المعروضة طيلة أيام المهرجان، تصب جميعها في مواضيع تهم الإنتاج الدرامي التلفزي، وندوة تناقش التلفزيون كآلية للتأثير في المتلقي، سيديرها الأكاديمي محمد بدري، وسيشارك فيها كل من المخرج المغربي عز العرب العلوي، والناقد والإعلامي أحمد الدافري.
بالإضافة إلى الأفلام والمسلسلات، برمجت إدارة المهرجان زيارات ترفيهية وتحسيسية لصالح نزلاء سجن مكناس، وخصصت حيزا زمنيا من العروض لصالح الأطفال.
ويترأس لجنة تحكيم الدورة وزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري، وتتكون اللجنة من المنتجة والموزعة إيمان المصباحي، والمخرج شكيب بنعمر، والفنانة والإعلامية ميساء مغربي، والممثل المصري سامح الصريطي.
كما يستضيف المهرجان، خلال هذه الدورة، وفدا من الأسماء البارزة ضمن المشهد الدرامي السوري مثل باسل خياط، والمخرج الشهير حاتم علي، والممثل السوري قصي خوري، وعابد فهد، وسلوم حداد والعديد من الأسماء اللامعة في سماء الدراما التلفزيونية العربية.
سعيد الحبشي

Related posts

Top