أناس الدكالي: فضاء الإعلام المغربي الألماني للهجرة والإدماج المهني خطوة مهمة في أجرأة مخطط ” أنابك 2020 ” التنموي

أكد سفير ألمانيا بالمغرب كوتز شميدت بريم، أول أمس الخميس، بالدار البيضاء، أن التعاون المغربي الألماني يمثل خيارا استراتيجيا في علاقات البلدين التي ترجع إلى أكثر من خمسين سنة.

وقال بريم، في كلمة له خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لـ» فضاء الإعلام المغربي الألماني للهجرة والإدماج المهني» الذي يروم تقديم خدمات في مجالات الهجرة والشغل والتكوين لفائدة الشباب، إن العلاقات الثنائية حققت نتائج إيجابية جدا ، لاسيما في مجالات الطاقات المتجددة والماء والاقتصاد المستدام والبيئة والحكامة.

وبعد أن نوه بالسياسة المعتمدة من طرف المملكة في مجال الهجرة وحماية حقوق المهاجرين، أشار إلى أن إحداث فضاء للإعلام والتوجيه في مجال الهجرة والشغل يأتي استجابة للحاجة المسجلة لدى الطرفين معا على مستوى التزود بمعطيات دقيقة بشأن سوق الشغل الألمانية، والإمكانات التي توفرها للشباب المغاربة، وأيضا توفير معلومات للعائدين من ألمانيا والراغبين في الاستقرار بالمغرب.

ومن جانبها، أبرزت مديرة قسم العلاقات الدولية كيا ديكر أن تغير احتياجات سوق الشغل بألمانيا فرضت البحث عن كفاءات مختصة ويد عاملة مؤهلة وذات خبرة، مضيفة أن إنشاء «فضاء الإعلام المغربي الألماني للهجرة والإدماج المهني» يعكس رغبة هذا البلد الأوروبي في توجيه الشباب الباحثين عن العمل والراغبين في الهجرة إلى ألمانيا نحو الاحتياجات الحقيقية لبلادها.

وشددت، في هذا الصدد، على أنه من الضروري التعاون والتواصل بين جميع المتدخلين في مجالي الهجرة والشغل لتبسيط المساطر وتسهيل انتقال اليد العاملة المختصة، منوهة إلى أن الهدف الأسمى من هذه الشراكة يكمن في خلق مجال عمل متوازن وعادل للجميع.

فيما استعرض المدير العام المقيم للتعاون الألماني بالمغرب يورجن دير لماير المشاريع المشتركة التي تجمع بين المغرب وألمانيا من أجل النهوض بالتشغيل، ومنها مرافقة الوكالات التابعة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات «أنابيك» لتحسين خدماتها الاستشارية وإحداث فضاءات للإعلام والتوجيه في مجال الهجرة، ومساعدة « أنابيك» ووزارة الشغل والإدماج المهني على تفعيل سياسات التشغيل وخلق فرص جديدة لإدماج الشباب المغربي في الحياة المهنية، والقيام بحملات للنهوض بالشغل موجهة لساكنة العالم القروي.

وفي كلمة له بالمناسبة، اعتبر الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني محمد بوطاطا أن فضاء من هذا النوع سيمكن من تقوية قدرات المغرب في ميدان الوساطة المؤسساتية في مجال الشغل، مبرزا أن هناك جهودا حكومية حثيثة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للشغل للاستجابة لتطلعات الشباب الباحثين عن عمل وتجاوز الفوارق على هذا المستوى.

في حين سجل المدير العام ل «أنابيك» أناس الدكالي أنه بإحداث هذا الفضاء تكون الوكالة قد قطعت خطوة مهمة في أجرأة مخططها التنموي «أنابك 2020»، موضحا أن هناك إرادة حقيقية للانفتاح على أسواق الشغل الأوروبية، فبعد فرنسا وإسبانيا، يأتي الدور على ألمانيا لبناء تعاون متين يسهم في توفير فرص شغل مهمة بهذا البلد الذي أصبح وجهة مفضلة للعديد من الشباب المغاربة.

وفي ختام الحفل جرى التوقيع على مذكرة تفاهم، وقعها كل من المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والمدير العام المقيم للتعاون الألماني بالمغرب ومديرة قسم العلاقات الدولية، تهدف إلى خلق 7 فضاءات للإعلام المغربي الألماني للهجرة والإدماج المهني عبر مختلف جهات المملكة. 

وتجدر الإشارة إلى أن « فضاء الإعلام المغربي الألماني للهجرة والإدماج المهني» ، الذي أنشئ بمقر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بشارع المقاومة بالدار البيضاء، ويعد الأول من نوعه بالمغرب، أحدث بغرض تقديم معطيات حول فرص التكوين والعمل بألمانيا، وإعطاء توجيهات حسب كل حالة حول الشروط العامة اللازمة للهجرة القانونية نحو هذا البلد الأوروبي، والتعريف بالإمكانات المتاحة في مجال التكوين بكل من ألمانيا والمغرب، وكذا تقديم الدعم للأشخاص العائدين الراغبين في الاندماج بسوق الشغل بالمغرب.

Related posts

Top