افتتاح المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع أطفال المغرب

أجمع عدد من المتدخلين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لمنظمة أطفال المغرب، الجمعة بالماضي بأكادير، على ضرورة مراكمة المكتسبات لصالح الطفولة والشباب، خاصة ما يتعلق بالجانب التشريعي والحقوقي.
وبعدما نوهوا بالأدوار التي تلعبها منظمة الطلائع أطفال المغرب في الحقل الجمعوي والتربوي، توقف المتدخلون عند أهم المكتسبات التي حققها المغرب خلال العقود الأخيرة في مجال حماية الطفولة، مؤكدين على ضرورة الاستمرار في مراكمة مكتسبات جديدة وإعطاء الأهمية اللازمة لقضايا الطفول والشباب باعتبار هذه الفئة هي التي تشكل مجتمع الغد.
وأبرز عدد من المتدخلين أن هناك ضرورة للإسراع في إيجاد حلول ناجعة للتصدي للتدهور المتنامي للأوضاع الاجتماعية، وما لذلك من تأثير على الأطفال وأسرهم، وكذا تأثير على حقوق الأطفال في التعليم والصحة والترفيه.
إلى ذلك، شدد المتدخلون على ضرورة بلورة مدونة تعنى بحقوق الطفل وتعطي الأهمية القصوى لقضايا الطفولة، مشيدين في هذا الصدد بالشعار الذي اختارته منظمة الطلائع أطفال المغرب لمؤتمرها الوطني السادس “مدونة الطفل ورهان المصلحة الفضلى”.
رشيد روكبان: تضامن مطلق مع الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف ومع أطفال فلسطين
في هذا السياق، وفي كلمة افتتاحية قال رشيد روكبان رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب ورئيس المؤتمر الوطني السادس “إن المؤتمر ينعقد في سياق مستجدات وتطورات تعيشها القضية الوطنية الأولى وهي قضية الوحدة الترابية المغربية، وهي مناسبة تعبر من خلالها منظمتنا ومن جديد عن استنكارها وإدانتها وتنديدها بالأوضاع المزرية والمعاناة اليومية للأطفال المحتجزين بتندوف وتعرضهم للتهجير القسري واغتصاب طفولتهم بتجنيدهم وإقحامهم في النزاعات المسلحة وتسميم أفكارهم بالتحريض على الكراهية والعنصرية والعنف والحقد والتعصب”.
وتابع روكبان “وأمام كل هذا تعبر منظمة الطلائع أطفال المغرب عن تضامنها المطلق مع الأطفال ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المحتجزين بتندوف، وتدعو المنتظم الدولي إلى التدخل وإعمال الاليات الدولية لحماية حقوق الإنسان من أجل إنقاذ هؤلاء الأطفال مما يتعرضون له”.
وأضاف روكبان “كما تعبر منظمتنا في السياق ذاته من جهة أخرى عن ارتياحها للانتصارات التي حققتها بلادنا بمختلف المعارك الديبلوماسية على مستوى ملف الصحراء المغربية المفتعل، وتجدد دعوتها إلى مواصلة تقوية الجبهة الداخلية وتوحيد الصفوف من أجل التصدي لكل المحاولات الرامية للنيل من وحدتنا الترابية”.
إلى ذلك، عرج روكبان على ما تعرفه الطفولة دوليا بمناطق التوتر، حيث أعرب عن قلق منظمة الطلائع أطفال المغرب وتنديدها القوي بما تعيشه الطفولة في مختلف بؤر التوتر عبر بقاع العالم وخاصة في فلسطين وسوريا واليمن وأوكرانيا وغيرها، وكذا الانتهاكات الصارخة لحقوق الأطفال وتجنيدهم من قبل المليشيات المسلحة والجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية.
وأوضح روكبان أن معاناة الأطفال في الواقع لا ترتبط فقط بمناطق النزاع والتوتر بل هي معاناة مرتبطة أشد الارتباط بتردي الأوضاع الحقوقية والديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها، مشيرا إلى أن الانتهاكات الصارخة لحقوق الأطفال تتربص دوما بهم متى سمحت الظروف بذلك، ومتى تقاعس الكبار عن القيام بأدوارهم وتحمل مسؤوليتهم من حكومات وأحزاب ونقابات وجمعيات وفعاليات وإعلام.
وزاد رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب، المنتهية ولايته، أن الواقع الدولي يعرف مجموعة من الخروقات والنقائص الكثيرة في الاهتمام بالطفولة، مبرزا أن هذا الواقع الدولي المتردي في قضايا الطفولة ازدادت قتامته بجائحة كورونا التي ضربت العالم مطلع 2020 ولازالت مستمرة لحد الآن.
في هذا الصدد، لفت روكبان إلى أن كورونا وما فرضته من إجراءات وتدابير وقائية كالحجر الصحي والطوارئ الصحية، كان لها انعكاسات سلبية وخيمة على نفسية وشخصية الأطفال وحقوقهم في الرعاية والحماية والأمان والتعليم والصحة والترفيه، وهي تداعيات، يقول المتحدث، “جعلت الأطفال من أكبر الفئات تضررا من الجائحة بل وامتداد تلك الانعكاسات زمنا طويلا لما بعد الخروج من الجائحة.
واستدل روكبان على الصعوبات التي واجهت الأطفال خلال هذه الأزمة الصحية بتقرير للمندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع منظمة اليونيسيف حول تأثير جائحة كورونا على وضعية الأطفال صادر سنة 2021، حيث كشف هذا التقرير أن 84 بالمئة من الأطفال قبل سن التمدرس (التعليم الأولي) لم يتابعوا دراستهم خلال الحجر الصحي، بينما في السلك الابتدائي فقط 28.8 بالمئة تابعوا بانتظام دروسهم عن بعد بالمدرسة العمومية.

****

محمد حجيوي رئيسا جديدا لمنظمة الطلائع أطفال المغرب

انتخب المؤتمر الوطني السادس لمنظمة الطلائع أطفال المغرب أول أمس السبت بأكادير محمد حجيوي رئيسا جديدا للمنظمة بإجماع أعضاء المجلس الوطني.
وصادق المجلس الوطني المنبثق عن المؤتمر الوطني السادس الذي جرت اشغاله أيام الجمعة والسبت والأحد بأكادير تحت شعار “مدونة الطفل ورهانات المصلحة الفضلى”، (صادق) بالإجماع على محمد حجيوي رئيسا، بالإضافة إلى مصادقته بالأغلبية المطلقة على لائحة المكتب التنفيذي الذي يضم 33 عضوا.
المجلس الوطني الذي انعقد في دورته الأولى ضمن أشغال المؤتمر، صادق، أيضا، على الوثائق والتقارير المعروضة عليه من لجان المؤتمر، حيث صادق بالإجماع على القانون الأساسي وقانون المخيمات، بالإضافة إلى الوثيقة التربوية.


إلى ذلك، تميزت أشغال الجلسة التنظيمية التي مرت في أجواء متميزة، بالتأكيد على وحدة صف المنظمة وعلى استشراف العمل للمرحلة المقبلة وانخراط كافة مناضلي ومناضلات المنظمة في إشعاع عمل المنظمة استمرار توهج عملها التربوي.
في هذا السياق، عبر محمد حجيوي الرئيس المنتخب عن إشادته بالدينامية الحيوية لكافة المؤتمرات والمؤتمرين وجهودهم في إنجاح اشغال المؤتمر وأشغال لجانه التي استمرت إلى وقت متأخر من ليلة الجمعة وطيلة يوم السبت.
وبعدما عبر عن امتنانه لوضع الثقة في شخصه كرئيس للمنظمة، أكد حجيوي أن توهج المنظمة وعملها التربوي منذ عقود يرجع لروح التعبئة الجماعي والعمل المشترك لكافة الهياكل وكافة المناضلين كل من موقعه.


وشدد حجيوي على ضرورة مواصلة المسار بنفس العزيمة والروح “الرفاقية” التي ميزت وتميز منظمة الطلائع أطفال المغرب وتجعل منها إحدى أهم المنظمات في الحقل الجمعوي والتربوي.
كما أبرز الرئيس الجديد لمنظمة الطلائع أن هناك ضرورة من أجل مراكمة المكتسبات والاستمرار في الدفاع عن قضايا الطفولة والشباب ومواصلة “بناء المجتمع” وبناء جيل الغد.
وأردف حجيوي أن منظمة الطلائع كانت دائما مشتلا لأجيال من الأطر التي ترعرعت في رحاب المنظمة وفي صفوفها وضمن مخيماتها، مشددا على هذا الدور المحوري الذي تلعبه المنظمة في تكوين شباب الغد.
ودعا حجيوي إلى الاستمرار على نفس النهج من خلال تكوين الأطفال باعتباره جيل الغد وفق الرؤية والثقافة التي تغرسها الطلائع في صفوف الناشئة، مجددا التأكيد على الدور الهام الذي تلعبه المنظمة في التنشئة الاجتماعية ودورها في بصم تاريخ ومستقبل الأجيال الصاعدة.

***

تصريح رشيد روكبان ل: “بيان اليوم”

قال رشيد روكبان رئيس المؤتمر إن المؤتمر الوطني السادس محطة من المحطات المهمة التي لها الأهمية البالغة في الحياة التنظيمية للمنظمة وأيضا محطة من المحطات المهمة التي تهم الساحة الجمعوية، بالنظر لمكانة وموقع منظمة الطلائع أطفال المغرب ضمن النسيج الجمعوي التربوي بالمغرب.
وأضاف روكبان في تصريح لـ “بيان اليوم” أن المؤتمر الوطني السادس عرف نقاشا وحوارا وجلسات متعددة، عكست حجم التعبئة وحجم الروح التي يتميز بها مناضلو ومناضلات المنظمة.
وأوضح روكبان أن المؤتمر كان مناسبة لتقييم وضعية الطفولة المغربية والوقوف على المكتسبات التي حققها المغرب أساسا على المستوى التشريعي، فضلا عن كونه مناسبة أيضا لتقديم قراءة في وضعية الطفولة المغربية ومكامن الخلل ونقائص حقوق الأطفال بالمغرب.
وكشف روكبان أن المؤتمر ومن خلال وثائقه التي صادق عليها بالإجماع قدم اقتراحات تهم الارتقاء بالطفولة والشباب، خصوصا من حيث الجانب التشريعي وكذا على المستوى التربوي.
وبعدما عبر عن تهانيه لتجديد هياكل المنظمة وانتخاب الرئيس الجديد، قال روكبان إن انتخاب محمد حجيوي رئيسا للمنظمة، الذي حظي بتزكية جميع المؤتمرات والمؤتمرين وكان مرشحا وحيدا، يجسد وحدة الصف وتغليب مناضلات ومناضلي مصالح المنظمة، حيث كشف أن جميع الفروع بمختلف الجهات والأقاليم وضعت ثقتها فيه كرئيس للمرحلة المقبلة.
كما وجه، رئيس المؤتمر، تهانيه للمكتب التنفيذي الذي جرى انتخابه، مشيرا إلى أنه ضم وجوها شابة تتحمل المسؤولية لأول مرة ضمن هذا الجهاز، معربا عن ثقة كافة المناضلات والمناضلين في نجاح المكتب الجديد في المهمة المنوطة به.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top