البنك الافريقي للتنمية يمول قطاع النقل المغربي ب2.7 مليار دولار

بلغت التمويلات المالية التي استفاد منها قطاع النقل المغربي والممنوحة من قبل البنك الافريقي للتنمية 2.7 مليار دولار. واحتل المغرب قائمة البلدان التي استفادت من تمويلات البنك الموجهة لقطاع النقل خلال السنوات الخمسين الماضية.
وبحسب معطيات البنك الافريقي التي نشرها بموقعه على الانترنت، يعتبر المغرب وتونس البلدان الأكثر من استفادة من تمويلات البنك في هذا القطاع خلال الفترة ما بين 1967 و2017، حيث استفاد البلدان من الحصة الكبرى من برامج البنك الموجهة لتمويل قطاع النقل. واستفاد المغرب من تمويلات بلغت 2.7 مليار دولار، فيما بلغت استفادة تونس ما مجموعه ملياري دولار.
وتأتي دول شرق افريقيا، كتنزانيا واثيوبيا وكينيا، بعد المغرب وتونس، حيث بلغ حجم استفادة الدول الثلاثة خلال الفترة ما بين 1967 و2017 من تمويلات البنك ما يناهز مليار دولار لكل منها. هذا في الوقت الذي استفادت فيه الجزائر من حصة تبلغ 760 مليون دولار، فيما استفادت موريتانيا من حصة لا تتجاوز 90 مليون دولار من التمويلات الموجهة لقطاع النقل.
ومول البنك الافريقي للتنمية، وفق المعطيات التي نشرها في موقعه الاليكتروني بمناسبة الذكرى الخمسين لأول مشروع ممول من قبل البنك وذلك سنة 1967 بكينيا، أزيد من 450 من مشاريع النقل في افريقيا، مشيرا إلى أن تدخل البنك ساهم في تغيير حياة حوالي 450 مليون شخص في جميع أنحاء القارة الافريقية.
وساهمت تدخلات البنك الافريقي للتنمية في تمويل عدد من المشاريع الطرقية والموانئ والمطارات والسكك الحديدية، حيث قدم البنك تمويلات فاقت 30 مليار دولار لتطوير أنظمة النقل في القارة الافريقية. وعززت تدخلات البنك الموجهة لقطاع النقل شبكات السكك الحديدية في أزيد من 14 بلدا افريقيا، وكذا شبكة الطرق ب 40 ألف كيلومتر، كما ساهم في دعم وإنشاء وتوسيع 30 مطارا وإنجاز وتحديث 16 ميناء.

بيان اليوم

Related posts

Top