الرشيدية: المنتدى الجهوي السابع للفلاحة المستدامة

فتح المنتدى الجهوي السابع للفلاحة المستدامة المنظم بالراشيدية تحت شعار “الفلاحة الإيكولوجية، الفلاحة المستدامة، الفلاحة البيئية .. فلاحة المستقبل”، النقاش بين الفاعلين والخبراء حول سبل الارتقاء بالمجال الفلاحي من خلال توحيد اهتمامات مزارعي الجهة والمساهمة في تحفيزهم على العمل من أجل تحسين دخلهم المادي والانخراط في الممارسات الزراعية المستدامة التي تمكن المستهلكين من الحصول على تغذية صحية. وشكل هذا المنتدى الذي نظمته السبت شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب في إطار الإعداد للقاء الوطني للفلاحة المستدامة في شتنبر المقبل، فرصة للتأكيد على أهمية المنتوج البيولوجي وتنويع الأنشطة والخدمات والمنتوجات البيولوجية مع الحفاظ على البيئة و التنمية المستدامة والتحسيس في مجال الفلاحة البيولوجية.
كما تشكل هذه الدورة فرصة لمناقشة جملة من المواضيع ذات الصلة بالبحث عن آليات ترسيخ فلاحة تحترم البيئة وتخدم المجتمع والطبيعة من أجل تغذية سليمة، ومناسبة لتمكين المشاركين من عقد لقاءات مع الفاعلين في إطار الفلاحة المستدامة لمناقشة وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.
وأكدت…. ملوكي في هذا الصدد على الأهمية التي يكتسيها تشجيع فلاحة ايكولوجية بدون مواد كيماوية او عضوية حماية لصحة المستهلكين، مبرزة اهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي واحداث غابات مثمرة.
وبعد ان اشارت الى أهداف الشبكة من حيث تشجيع المبادرات الفردية والجماعية في مجال الفلاحة المستدامة ونسج روابط التعاون بين الفاعلين ورسم خريطة ايكولوجية بالمغرب، اكدت ملوكي ان الشبكة تعمل من أجل إحداث شهادة الضمان التشاركية في مجال الفلاحة الايكولوجية ومرصد للفلاحة المستدامة بالمغرب وشبكة متوسطية تهتم بقضايا الفلاحة الايكولوجية.
وتضمن برنامج اللقاء 6 ورشات موضوعاتية للتفكير والنقاش وتبادل الخبرات تهم ” الفلاحة الايكولوجية كحل للفلاحة بالواحات والفلاحة الجبلية” والتسويق والتثمين ..شهادة الضمان للفلاحة الايكولوجية” و” التكوين ودعم القدرات ومواكبة مشاريع التحول الى الانتاج الايكولوجي” و” السياحة القروية والفلاحة الذاتية بجهة درعة تافيلالت” و” التراث والموروث المعرفي المحلي بجهة درعة تافيلالت” وقوة المنتجات المجالية ذات الاصل الفلاحي بجهة درعة تافيلالت”.

فاطمة والهورشمت

Related posts

26 Comments

Top