المعرض المغاربي للكتاب بوجدة في دورته الأولى تحت شعار “لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل”

تحت شعار “لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل”، تحتضن مدينة وجدة خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 24 شتنبر الجاري، الدورة الأولى للمعرض المغاربي للكتاب، الذي تسهر على تنظيمه وكالة جهة الشرق، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وسفارة فرنسا، وعدة مؤسسات أخرى.. وتم توجيه الدعوة لأزيد من 200 مثقف ومبدع من البلدان المغاربية أساسا، ومن أوربا وأفريقيا بالخصوص لتنشيط هذه الدورة، وقد اختيرت السنغال ضيفة الشرف.
ومن بين فقرات هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، والتي تربط الشباب بالهجرة، ندوات حول مواضيع مختلفة من بينها: “المرأة والفكر الإسلامي المعاصر”، “أن تكون أفريقيا اليوم”، “تجارب في الكتابة النسائية”، “تمثيلية المغرب في المعارض الدولية للكتاب”، “ذاكرات يهود شرق المغرب”، “الخصوصيات الثقافية: عامل للتنمية”، “المغرب الكبير: من الجذور إلى اليوم”، “دور المثقف”، “الثقافة والهجرة”، بالإضافة إلى “ورشات خاصة بأدب الشباب”، وورشات خاصة بالحكي والكتابة، وكذا تقديم وتوقيع كتب صادرة حديثا، وقراءات شعرية وحفلات تكريمية.
وفي ندوة صحافية عقدها المنظمون صباح أمس الخميس، تم تسليط الضوء على هذا الحدث الثقافي وعلى الرهانات المرجوة من وراء تنظيمه؛ وأشار رئيس المعرض والمدير العام لوكالة جهة الشرق محمد امباركي، إلى أن طموح معرض “آداب مغاربية”، يتجلى في تقاسمه وإحيائه بكل أنحاء الفضاء المغاربي، كحامل مشعل مطالب من طرف الجميع، بأن يظهر طريق النجاح الجماعي لكل القوات المتحفزة إلى ما أبعد من هوية كل واحد، صفاته الخاصة، وأن جهة شرق المملكة تؤكد هذا الطموح الذي يمنحها كل الشرعية الأخوية لتنظيمه والعمل بكل تواضع على تسجيل مجالنا الثقافي، ولو مغمورا، ولكن دوما معاندا، في ثقافات العالم..
وأضاف امباركي أن “أيام المعرض الأربعة، تتيح لنا قياس الغنى الهائل لإنتاجنا الثقافي والجودة المشهود بها لكتابنا – كيفما كان شكل كتاباتهم- كل يقتبس من مصادر تقاليدنا العريقة للإنجاز العلمي والمعرفي للمواد الثقافية، فتراثنا اللامادي غني جدا.. ومن هذا المنطلق يتم الاشتغال من أجل تثمين غنى تاريخنا المشترك..”.
وعبر وزير الثقافة محمد الأعرج (الذي لم يحضر الندوة) في كلمته الخاصة بهذه الدورة، والمنشورة في مطبوع المعرض، عن سعادته بأن تتعزز الحركة الثقافية لجهة الشرق بهذه التظاهرة ذات البعد المغاربي والامتداد الموضوعاتي التي تغطي جغرافيات أوسع تشمل بلدان الهجرة ومحور جنوب جنوب..”.
واعتبر الأعرج أن “البرنامج الثقافي الحافل لهذه الدورة، الموزع بتوازن على أيامها الأربعة، تأكيد على أن الرهان يتوجه إلى التوقيع الثقافي على فعالية نوعية، فمحاور الشباب والهجرة، والمغرب الكبير بصيغة المؤنث، وفضاءات ما وراء الحدود، والأفق الأفريقي، والفضاء المغاربي للأفكار، والكتابات الأمازيغية، وأدب الشباب، والقراءات الشعرية والقصصية وما تتفرع عن هذه المحاور من موائد مستديرة ذات راهنية فكرية واجتماعية مباشرة، فضلا عن قضايا الكتاب والنشر المشترك، والحفلات التكريمية.. كل هذه المحاور والفقرات المبرمجة تتوخى أن تقدم هذا المعرض باعتباره فضاء حواريا لإثراء المقاربة المتخصصة والنقاش العمومي حول قضايا تمس صميم المجتمعات المغاربية وتحتاج من تم إلى كل الإضاءات الإجرائية التي تصوغ أفق الأجوبة عنها من طرف مختلف الفاعلين، في السياسة والاقتصاد والثقافة والمجتمع المدني والمؤسسات ذات الصلة برهان التنمية المستدامة..”.
أما كلمة الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق، (المنشورة في ذات المطبوع)، فتمت الإشارة فيها إلى أن محور المعرض الذي يحمل شعار (لنعبر عن الشباب، لنكتب الأمل)، احتفاء بإحدى المكونات الرئيسية لمستقبل المغرب الكبير: شبابه، أحلامه وآماله، وأن الوزارة لها إلمام كبير بهذه الإشكالية، فهي في قلب الشباب المغربي وما أبعد من ذلك، الشباب المغاربي والأفريقي الذي يتقاسم نفس التطلعات ونفس الطموحات، خاصة العيش الأفضل وبكرامة، في عالم يسوده السلام والتبادل وتقاسم قيم الانفتاح والتسامح، عالم يقوي قيمتهم ليقوموا بدورهم بحمايته والدفاع عنه..”.
وأضاف بنعتيق في السياق نفسه أنه “من أجل إشراك شباب مغاربة الخارج في تنمية بلادهم، قامت الوزارة بخلق “الجهة الثالثة عشر” مخصصة لاستثمارات مواطنينا من مغاربة الخارج لتمكينهم من المساهمة بدورهم في تنمية البلاد.. وأنه وعيا منها بالرهان الذي يمثله البعد الثقافي في تقوية وإثراء روابط مغاربة العالم ووطنهم، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف وضعياتهم، وضعت الوزارة استراتيجية تضمن تشبثهم بوطنهم وتدعم اندماجهم في بلدان الاستقبال، كما خصصت فضاء مهما للجانب الثقافي في مخططها الاستراتيجي وفي برامجها وأنشطتها عن طريق وضع عرض ثقافي متنوع لفائدة مغاربة الخارج سواء بالمغرب أو ببلدان الاستقبال..”.
وجاء في كلمة سفير فرنسا بالمغرب جان فرانسوا جيرو الواردة في نفس المطبوع، أنه “في كل الممارسات الثقافية، نجد أن القراءة هي الأكثر ولوجا وأكبر مدخل للثقافة والتفكير والتنوع، فالمغرب الكبير غني، أكثر مما مضى، بالكتاب الموهوبين الذين تمت مكافأتهم بفرنسا بجوائز قيمة، وهو غني أيضا بناشرين ملتزمين، يتطلعون للإبداع والتحسيس بالكتاب والقراءة، فاكتشاف – كما يدعو لذلك معرض وجدة- هذا المشهد الأدبي الذي يعرف تطورا كبيرا، هو فهم أكثر للدينامية التي يشهدها شمال أفريقيا، فجمع كتاب المغرب الكبير، يعتبر مساهمة فعالة في الضرورة الحتمية للحوار بين مجتمعات المنطقة..”.
للإشارة فإن الأنشطة الثقافية للمعرض تتوزع على مجموعة من الفضاءات: فضاء سيدار سنغور، فضاء محمد عابد الجابري، فضاء آسية جبار، فضاء مكتبة الشباب.

 عبد العالي بركات

Related posts

Top