المغرب يحصد 12 جائزة بالمعرض الدولي للابتكار في الهند

توج المغرب، ممثلا بالمختبر العلمي للأبحاث “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، في معرض الهند الدولي للابتكار الذي عقد في الفترة من 9 إلى 13شتنبر 2017، ب 12 جائزة دولية منها 4 ميداليات ذهبية، عن طريق مشاركتها ب4 اختراعات.
وفاز المخترعون المغاربة بميدالية ذهبية سلمت من طرف سري نارا تشاندرابابو نايدو، رئيس الوزراء الهندي عن اختراع “شاشة مولتيفيو”. كما حصلوا على ثلاثة ميداليات ذهبية سلمت من طرف دول الصين وبولندا ولبنان.
المغرب خلال هذه المشاركة كان من نصيبه إعتلاء منصة التتويج حيث فاز بكأس الاختراع الدولي بالإضافة لثلاثة ميداليات فضية سلمت من طرف نارا لوكيش، وزيرة تكنولوجيا المعلومات، والإلكترونيات والاتصالات في اعتراف كبير للجهود والمشاركة النشطة للمغرب في المعرض الدولي للاختراعات مع شهادتين تقديريتين من جمعية المبتكرين الهنديين.
اما بخصوص الجوائز الخاصة فقد تمكن المغرب من نزع جائزة خاصة من اندونيسيا وجائزة خاصة لأفضل اختراع دولي مسلمة من سوريا
تجدر الإشارة ان المغرب شارك على هامش المعرض الدولي للاختراع بالهند، في اشغال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين الذي عقد في ليلة البارحة ، ووقع على 7 اتفاقيات تعاون لتعزيز الابتكار ودعم المخترعين مع الهند (2 مذكرات التفاهم)، وإندونيسيا، ألمانيا، لبنان، بولندا والبوسنة والهرسك.
وكان المغرب قد أحرز، قبل أيام أيضا ثمانية ألقاب في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار (إيكان 2017)، التي انعقدت بمدينة تورونتو الكندية، بمشاركة 33 بلدا من مختلف قارات العالم.
وحصل على خمس ميداليات ذهبية وثلاثة ألقاب في مختلف المجالات، بداية بمجال الصحة، الذي حاز فيه حفيظ كريكر ومانوص تينتزيريس وعبد الله نوروز ومحمد الدريسي على ميدالية ذهبية “إيكان”، وعلى لقبين من فئة “إيكان” (أفضل اختراع بالمغرب) و(أفضل اختراع)، ممثلين للمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بمدينة رين الفرنسية و”سمارتي لاب إيمسي” ومعهد جيورجيا للتكنولوجيا.
كما حصل ممثلو “سمارتي لاب إيمسي”، حفيظ كريكر ومانوص تينتزيريس ومنصف بلزعر ويوسف عيبود ومبارك الميساوي ومروان الرهوني، على ميدالية ذهبية في فئتي النقل و”إنترت الأشياء”، إلى جانب حصول ممثلي جامعة الحسن الأول بسطات، لمين لكصير وأحمد محسن، على ميدالية ذهبية ولقب “جائزة الاختراع الخاص” في مجال الحماية، فضلا عن ميدالية ذهبية “إيكان”، وميدالية ذهبية خاصة من جمعية المخترعين الإندونيسيين؛ وذلك في مجال الرعاية الشخصية.
وحسب بلاغ صادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين أبرز أن هذه هي المرة الأولى، على الإطلاق، التي تشارك فيها المؤسسات العمومية المغربية والخاصة لرفع العلم المغربي في هذه المسابقة، مضيفا أن جامعة الحسن الأول بسطات حصلت على ميداليتين ذهبيتين في النسخة السابقة من هذه البطولة في عام 2016، إلى جانب إحراز مختبر أبحاث “إيمسي سمارتي لاب”، من جهته، 24 جائزة دولية هذا العام بكل من إسبانيا وماليزيا والصين وروسيا ورومانيا وكندا.
وسجل البلاغ أن مجال الاختراع والابتكار في المغرب يسير بسرعة قياسية؛ ففي عام 2017 “حصل المغرب، حتى الآن، على 49 جائزة دولية؛ منها 24 ميدالية ذهبية في مشاركته خلال الفعاليات الدولية في تايلند (IPITEX)، والصين (SHIE)، وماليزيا (IDRIS)، وروسيا (أرخميدس)، ورومانيا (Euroinvent) وInventica))، والولايات المتحدة الأمريكية (انبكس)، والمغرب (ليتس شالنج)، وكندا (ICAN).

Related posts

Top