المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان

ينظم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان فعاليات الدورة 11 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة، خلال الفترة من 10 إلى 14 ماي 2017، تحت شعار “إفريقيا تجمعنا”.
وتحتفي الدورة الحالية من المهرجان بفن الأشرطة المرسومة ومبدعيه في القارة الإفريقية، والذين سيشاركون في هذه الدورة، إلى جانب فناني الأشرطة المرسومة وسينما لتحريك القادمين من العالم العربي وأوروبا.
ولأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة، سيتم إحداث “قرية الأشرطة المرسومة”، ستقام في ساحة الفدان الجديد، وهي القرية التي ستضم مجموعة من الأحياء الفنية، التي تحتفي بالفن التاسع، وهي “حي المعارض” و”حي الندوات” و”حي المحترفات” و”حي الأطفال” و”حي الصحافة” و”حي الشركاء”.
ويشهد حفل افتتاح المنتدى تكريم الفنان التشكيلي المغربي ومبدع الأشرطة المرسومة وفن الكاريكاتير حميد البوهالي، والفنان الكونغولي بارلي باروتي، وهو أحد أشهر مبدعي الأشرطة المرسومة في القارة الإفريقية، مع افتتاح معرض للفنانين المكرمين يقام في أروقة المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. كما سيتم عرض أفلام التحريك المتوجة بجوائز المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام”، في دورته الأخيرة.
وينطلق اليوم الثاني من هذا المنتدى الدولي بزيارة المعارض التي ستقام في ساحة الفدان الجديد، والمركز الثقافي لتطوان، ورواق المكي مغارة، ومعهد سيرفانطيس والمعهد الوطني للفنون الجميلة. كما يجري  تنظيم زيارات مؤطرة لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية للمعارض، وعرض أفلام التحريك، والرسوم المتحركة الموجهة أطفال المدارس، إضافة إلى فتح “صالون القراءة” وعقد لقاءات وندوات وتوقيع ألبومات القصص المصورة، وتقديم معرض لمنشورات الأشرطة المرسومة ومنشورات الشباب والأطفال، مع فتح ورشات وأنشطة للأطفال، وتخصيص فضاء للكاريكاتير والرسم مفتوح أمام الجمهور. كما تتواصل فعاليات المنتدى بتنظيم لقاءات وورشات جديدة، ومنها ورشة الرسم المباشر على الشاشة (بي دي شو)، إلى جانب ورشة احترافية في الرسم الرقمي…
وضمن البرنامج الثقافي للمنتدى، سيتم تنظيم لقاءات مع الفنان المغربي حميد البوهالي والفنان الكونغولي بارلي باروتي والفنان البلجيكي فيليب سطاسان والفنان الإسباني ميكيلانسو برادو، والفنان الجزائري سليم والفنان المغربي الحسن باختي، مع تنظيم معارض خاصة بهؤلاء الفنانين مبدعي الأشرطة المرسومة عبر العالم.
هذا، وينظم المنتدى ثلاث موائد مستديرة، ضمن فعاليات هذه الدورة، الأولى والثانية عن “الأشرطة المرسومة الإفريقية من خلال فنانيها”، بمشاركة كريستوف نكال إديمو من الكامرون، وكارسيا آن لور من إفريقيا الوسطى، وجيد مارتان من نيجريا، وجويل إيبي موندينجي من الكونغو برازافيل، وجيريمي نزينغي من الكونغو كينشاسا، وألبرت تشيسوكا والفنان تشيمبيبا من الكونغو كينشاسا، وإينوك هوسوس وكوسطانطين من البنين وأدجيم دنجار من تشاد. أما المائدة المستديرة الثالثة فتلتئم حول موضوع “آفاق سينما التحريك في المغرب: نموذج المعهد الوطني للفنون الجميلة”، بمشاركة خبراء ومدراء مراكز ومعاهد السينما وسينما التحريك في الفضاء المتوسطي.
كما سيتم عرض فيلم “الرابطة  المحمدية” ليوسف الوزاني التهامي، الذي حصل على دعم من وزراة الثقافة، وفيلم “”بيضة” لعبد الطيف العيادي، الفائز بجائزة “عيشة” للمهرجان الدولي لسينما التحريك. مثلما سيتم تنظيم لقاء مع المبدعين الشباب لتقديم المشاريع المدعمة من وزارة الثقافة في مجال الأشرطة المرسومة وسينما التحريك.
كما ينظم المنتدى لقاء حول سلسلة الرسوم المتحركة الفرنسية الشهيرة “آخر رجل”، إلى جانب تنظيم لقاء في موضوع “من الشريط المرسوم إلى الشاشة التلفزيونية”، من تنشيط المخرج جيريمي بيران ومدير الكتابة لورانت سرفتي.

Related posts

Top