انطلاق الدورة السادسة عشرة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم

بحفل الافتتاح الذي انعقد بقصر المؤتمرات مساء يوم أمس الجمعة،  أعطت مؤسسة مهرجان مراكش السينمائي إشارة انطلاق  الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بتقديم أعضاء لجنة تحكيم الدورة وعرض شريط الافتتاح “عصر الظلال” للمخرج كيم جي وون من كوريا الجنوبية.
هذا، وتتواصل فعاليات الدورة الجديدة طول الفترة الممتدة من 2 إلى 10 ديسمبر الجاري.
وبداية من يومه السبت تبدأ العروض السينمائية بمشاركة أكثر من 30 فيلما تتنافس 14 منها ضمن المسابقة الرسمية على جائزة “النجمة الذهبية” كبرى جوائز المهرجان.
ضيف شرف الدورة

تحل السينما الروسية ضيف شرف المهرجان. ويشارك بهذه المناسبة وفد سينمائي روسي من 30 ضيفا بينهم مخرجون وممثلون ومنتجون يتقدمهم المخرج كارين شخنازاروف رئيس “موسفيلم” أقدم وأشهر شركة إنتاج روسية
وحسب المنظمين فإنه “إذا كانت السينما الروسية تعيش منذ 25 سنة مرحلة بحث عن الذات، فإنها مع ذلك قدمت أعمالا كبيرة وأسماء جديدة جاءت لتعقب الكلاسيكيات الكبرى. فالمهرجانات الكبرى مازالت تتعقب أثر أولائك الذين سيتسلمون المشعل من الأسماء التي ستكرمها مراكش”.
وسيستعيد مهرجان مراكش 80 سنة من تاريخ إحدى السينمات تناوبت فيها الأجناس الفيلمية من التاريخ الكبير، من بينها فيلم “إيفان الرهيب” لسيرغي ازينستاين، و”أندري روبليف” لأندري تاركوفسكي و”سيبيرياد” لأندري كونشالوفسكي، و”الفلك الروسي” لألكسندر سوكوروف، بالإضافة إلى أعمال تتناول قضايا اجتماعية وغيرها.
وسبق للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن منح جائزته الكبرى في مناسبتين لفيلمين روسيين هما “الحقل البري” للمخرج ميخائيل كلاطوزشفيلي، و”كوريكشان كلاس” لإيفان تفيردوفسكي.
وجدير بالذكر أن  المهرجان الدولي للفيلم بمراكش كرّم خلال دوراته الأخيرة، السينما المغربية (2004)، والسينما الإسبانية (2005)، والسينما الإيطالية (2006)، والسينما المصرية (2007)، والسينما البريطانية (2008)، والسينما الكورية الجنوبية (2009)، والسينما الفرنسية (2010)، والسينما المكسيكية (2011)، والسينما الهندية (2012)، والسينما الاسكندنافية (2013)، والسينما اليابانية (2014)، ثم السينما الكندية (2015).
 14  فيلما ضمن المسابقة الرسمية

وقالت اللجنة المنظمة للمهرجان في بيان لها عممته على الصحافة في وقت سابق، إن”المسابقة الرسمية لدورة هذه السنة تضم 14 فيلما منها 7 أفلام هي الأولى أو الثانية لمخرجيها وتعطى فيها الأولوية للمواهب الشابة مع الاستمتاع بالإبداعات السينمائية في تنوعها من خلال أعمال قادمة من بلدان الشرق الأقصى مثل اليابان وتايوان والصين ومن تشيلي وجنوب إفريقيا مرورا بروسيا وأيسلندا وإيران ورومانيا والنمسا وألمانيا وفرنسا.”
وستتنافس على الجوائز الأربع للمسابقة الرسمية للمهرجان، وهي الجائزة الكبرى (النجمة الذهبية) وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل دور رجالي وجائزة أفضل دور نسائي، كما سبقت الاشارة  14فيلما، هي “المُتبرع” لزونك كيوو من الصين، و”النوبات” لروز هولمر من الولايات المتحدة، و”المراسل” لأدريان سيتارو من رومانيا وفرنسا، و”قلب من حجر” لكودموندور أرنار كودموندسون من الدنمارك وإيسلندا، و”قصة أم” لساندرين فايسي من فرنسا، وفجأة” لأسلي أوزكي من ألمانيا، فرنسا وهولندا، و”المسيح الأعمى” لكريستوفر موراي من فرنسا وتشيلي، و”ملك البلجيكيين” لبيتر بروسينس وجيسيكا وودوورت من بلجيكا، هولندا وبلغاريا، و”الطريق إلى ماندالاي” لميدي ز. من تايوان، بورما، فرنسا وألمانيا، و”رعاة وجزارون” لأوليفر شميتز من جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة وألمانيا، و”علم الحيوان” لإيفان تفيردوفسكي من روسيا، فرنسا وألمانيا و”سكين في مياه صافية” لوانغ كسييبو من الصين، و”ميستر إينيفيرسو” لتيزا كوفي ورينر فريميل من النمسا وإيطاليا، و”الرحيل” لنويد محمودي من إيران وأفغانستان
أفلام خارج المسابقة:

تقترح فقرة “خارج المسابقة” عشرة أفلام، بينها الفيلمان اللذان سيقدمان في افتتاح واختتام التظاهرة، حيث سيكون الجمهور مع “عصر الظلال” لكيم جي وون (كوريا الجنوبية) في الافتتاح، و”وداعا برلين” لفاتح أكين (ألمانيا) في الاختتام، فضلاً عن “كارول ماتيوه” للويس جوليان بوتي من فرنسا، و”وقف إطلاق النار” لإيمانويل كوركول من فرنسا وبلجيكا، و”المبارز” لأليكسي ميزكيريف من روسيا، و”هي” لبول فيرهوفن من فرنسا وألمانيا، و”عمي” لنسيم عباسي من المغرب، و”اليتيمة” لأرنو دي بايير من فرنسا، و”ذكرى” لبافو دوفورن من بلجيكا، لوكسمبورغ وفرنسا.
كما تتميز فقرة “نبضة قلب” التي برمجها المنظمون ببرمجة ستة أفلام، هي “”ليلى م.” لميكي دو يونك من هولندا، بلجيكا، ألمانيا والأردن، و”ميموزا” لأوليفر لاكس من إسبانيا، المغرب، قطر وفرنسا، و”وولو” لداودا كوليبالي من فرنسا، السنغال ومالي و حفل زفاف” لستيفان ستريكر من بلجيكا، باكستان، لوكسمبورغ وفرنسا، و”صائدة النسور” لأوتو بيل من الولايات المتحدة
والمملكة المتحدة، منغوليا، و”من السماء” لوسام شرف من فرنسا ولبنان.

مبعوث بيان اليوم / سعيد الحبشي

 

Related posts

Top