بريد المغرب يقدم خدمته الإلكترونية للتوقيع ومنح الشهادات والتسجيل في طلبات العروض

قدم بريد المغرب بالدار البيضاء خدمته، التي أطلقها مؤخرا، وتخص توقيع وإعطاء الشهادات الإلكترونية، وتقديم ملفات المشاركة في طلبات العروض من خلال بوابة الكترونية خاصة بمنح الشهادات والتواقيع.
وفي هذا الصدد، أوضح فؤاد الزايدي، مدير القطب الرقمي بالبنك، خلال افتتاح أشغال لقاء نظمه البنك لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والمعلوماتيين حول التوقيع ومنح الشهادات والتسجيل الالكتروني للمشاركة في طلبات العروض بشراكة مع الفدرالية المغربية للمعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، أن هذه الخدمة الالكترونية ” جد مهمة بالنسبة لبريد المغرب، بوصفه الهيئة المعتمدة لتقديم خدمات التوقيع الالكتروني، والتي ستتيح له المساهمة الفعالة في تطوير البرنامج الرقمي للبلاد، وتفعيل خدمات الإدارة الرقمية، ومواكبة الجهود المبذولة لتحسين جودة الخدمات وتطوير البنيات التحتية الرقمية”.
وأضاف، في هذا اللقاء المنظم بشراكة مع الفدرالية المغربية للمعلومات والاتصالات و ترحيل الخدمات، أن البنك يقدم، عبر هذه الآلية، تشكيلة من الخدمات الالكترونية، التي ستمكن المقاولات والفاعلين الخواص من تقديم ترشيحاتهم عن بعد لطلبات العروض المعلن عنها من طرف مختلف الإدارات العمومية عبر المنصة الالكترونية لخزينة المملكة ، والحصول على التوقيعات والشهادات الرقمية، والتي تتميز بقيمة إثباتية قانونية، مشيرا إلى أن هذه الخدمات متاحة على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع .
ومن جهته أبرز نائب رئيسة الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات السيد عزيز دادان أن الفدرالية، وكشريك في هذه المبادرة، تطمح بدورها إلى مواكبة ورش الحكومة الرقمية، كورش ذي أهمية اقتصادية بالغة، يروم مواكبة التغيرات التي يعرفها النسيج الاقتصادي والاجتماعي عبر العالم بفعل الثورة الرقمية.
واعتبر أنه أصبح من الضروري اليوم امتلاك كافة الأدوات التكنولوجية التي تتيح مسايرة المستجدات الرقمية العالمية، وتكثيف جهود كافة المتدخلين في القطاع الرقمي والفاعلين الاقتصاديين للقطع مع الممارسات التقليدية في الأنشطة الاقتصادية، واستبدالها بالتكنولوجيات الحديثة للاتصال، وتحسيس المقاولات بأهمية الانخراط في هذا الورش الرقمي الكبير.
وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمة باللجوء إلى وكالات بريد المغرب، حيث تمت، إلى حدود اليوم، تعبئة 81 وكالة إلى جانب أربع وكالات (بريد كاش) عبر التراب الوطني، للحصول على وثائق مطابقة للمعايير التي وضعتها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، والمتعلقة بقانونية التوقيع الالكتروني، علاوة على خدمات أخرى تتصل بالإجراءات المتعين اتخاذها في حال ضياع الوثائق أو سرقتها، وكذا تجديد طلبات الحصول على الشهادات الالكترونية.
ويقدم البنك عبر بوابة (بريد إي سين)، التي تضع رهن إشارة المستعملين شباكا الكترونيا لتقديم طلباتهم، شهادات لدى العديد من مانحي الأموال لاستعمالها في أغراض متعددة، وتهم قطاعات متنوعة كالتصريحات الإدارية والمساطر والتطبيقات البنكية الالكترونية والتسجيل في طلبات العروض.
كما أنها تخول للإدارات والمهنيين والمقاولات وعموم المواطنين فرصة منح مصداقية أكثر لمبادلاتهم الالكترونية وفق ما هو منصوص عليه في القانون 05- 53 اﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎدل اﻹﻟﻜﺘروﻧﻲ ﻟﻠﻤﻌﻄﻴﺎت اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ.

Related posts

Top