بيدوان: سباق النصر يتفوق على “لوباريزيان” الفرنسي

أكدت البطلة العالمية السابقة (400 م حواجز) نزهة بيدوان، رئيسة جمعية ” المرأة، إنجازات وقيم”، أن سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم) الذي ستقام دورته العاشرة يوم 7 ماي الجاري بالرباط، أخذ مكانته ضمن كبريات التظاهرات الرياضية النسائية، وما فتئ إشعاعه الدولي يمتد سنة بعد أخرى.
وذكرت بيدوان في ندوة صحفية تقديمية أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن هذا السباق الذي انطلق عام 2005 بمدينة تمارة بمشاركة 15 ألف امرأة وفتاة من مختلف الأعمار والشرائح الإجتماعية، سجل السنة الماضية رقما قياسيا تجاوز الـ30 ألف مشاركة، وهو رقم لم تصله بعد أعرق السباقات النسائية الدولية على غرار سباق “لوباريزيان” في فرنسا.
وأعربت البطلة المغربية في ألعاب القوى عن عزم الجمعية الانفتاح على محيطها الخارجي وإبرام اتفاقيات شراكة وتوأمة مع سباقات مماثلة وبالأخص في أوروبا وإفريقيا.
وأكدت بيدوان، أن المنظمين لن يدخروا أي جهد من أجل تأمين كل سبل النجاح للنسخة العاشرة التي ستقام تحت شعار “نجري علاش قديت” والتي ستعرف، كسابقاتها، مشاركة نسائية مكثفة من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية تمثل مؤسسات تعليمية وجمعيات رياضية وثقافية والتعاون الوطني والسلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط، والإفريقيات المقيمات بالمغرب، فضلا عن عداءات من الأولمبياد الخاص المغربي، وكذا عداءات محترفات.
وأعادت بيدوان، بطلة العالم مرتين (1997 و2001)، وحاملة لقب كأس العالم (1998) إلى الأذهان بأن الهدف من هذا السباق يكمن في تحسيس المرأة المغربية بأهمية ممارسة الرياضة باعتبارها وسيلة تساعد على الاندماج الاجتماعي والمهني وتشجيعها على الانخراط في الحركة الرياضية الوطنية بصفة عامة والمساهمة في النهوض بالرياضة النسائية بصفة خاصة.
وأشارت إلى أن الجمعية، كما في السنوات الماضية، ستقيم “قرية السباق” بباب الأحد بالرباط لتحسيس النساء والفتيات بأهمية دور الرياضة في الوقاية من بعض الأمراض كالسكري وضغط الدم.
وأفادت بأن اللجنة المنظمة لسباق النصر ستخصص جوائز قيمة للثلاث عداءات الأوليات ولفئة المتمدرسات (5) وللعداءات المنتميات لمؤسسة التعاون الوطني (3) والأولمبياد الخاص ( 10)، فضلا عن تسليم ميداليات وهدايا تذكارية للعداءات الخمسين الأوليات.
وتكريسا لثقافة الاعتراف، وكما دأبت الجمعية على ذلك منذ عدة سنوات، سيتم تكريم لاعب كرة القدم السابق أحمد فرس، والإعلامي الرياضي أحمد صبري، والعداءة المغربية السابقة زهرة وعزيز، والرئيس الأسبق للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى محمد نودير.

Related posts

Top