زغنون: تهيئة المطار الدولي لدكار ستجعل من العاصمة السنغالية “قطبا اقتصاديا للمستقبل”

أكد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، السيد عبد اللطيف زغنون، أول الاثنين، أن تهيئة المطار الدولي ليوبود سيدار سنغور بدكار، الذي سيحتضن حي الأعمال لغرب إفريقيا، تشكل فرصة لمواكبة التنمية الاستراتيجية للعاصمة السنغالية، وتعزيز موقعها باعتبارها “قطبا اقتصاديا للمستقبل”.
وقال زغنون خلال اجتماع انعقد بدكار برئاسة الرئيس السنغالي، ماكي سال، وخصص لغرض خلاصات مختلف الدراسات التي تم إجراؤها بخصوص هذا المشروع، إن “هذا المشروع الضخم سيمكن من تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في إحداث مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة، وتوفير قيمة مضافة، والتوفر على فضاء حضري جيد كفيل بتحسين العرض العقاري بالعاصمة السنغالية”.
وأشار إلى أنه “في إطار الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للسنغال في ماي 2015، وقع جلالة الملك والرئيس السنغالي ماكي سال تكفل بموجبها صندوق الإيداع والتدبير وصندوق الإيداع والتسجيلات بالسنغال، ووكالة إنعاش الاستثمارات والاشغال الكبرى، بمباشرة دراسات الجدوى لتحويل مطار ليوبود سيدار سنغور بدكار إلى قطب مندمج بكامل مكوناته لعقارية والسياحية”.
وحسب المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، فإن هذا اللقاء يشكل مناسبة لعرض خلاصات مختلف الدراسات التي تم القيام بها، شواء منها دراسات السوق، والدراسات التقنية والعمرانية والهندسية والقانونية.
من جانبه، قال المدير العام لصندوق الإيداع والتسجيلات بالسنغال، ثييرنو سيدو نيان، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، إنه “ستعين إجراء دراسات تكميلية لاعتماد مخطط نهائي للمشروع”.
وأوضح أن “الطرف المغربي حاضر اليوم هنا من أجل دعمنا تقنيا، لأن المغرب يتوفر على تجربة مماثلة، تهم تحويل مطار الدار البيضاء أنفا، لنمضي بشكل أسرع في عملية التفكير هذه. الفكرة هنا تتمثل في مباشرة الخطوات المقبلة من أجل العودة هنا بعد خمسة أو ستة أشهر بمشروع مهيكل متكامل وجاهز للتنفيذ”.
ويضم مخطط حي الأعمال لغرب إفريقيا، البالغة مساحتها 597 هكتارا، على الخصوص، حظيرة مركزية، وفضاء حي الأعمال والمدينة السكنية، والأحياء السكنية. وسيتم تعويض المطار الدولي ليوبود سيدار سنغور بمطار بليز ديان بدياس (جنوب شرق دكار). وجرى هذا اللقاء بحضور سفير المغرب بدكار، السيد طالب برادة، والوزير الأول السنغالي، محمد بون عبد الله ديون، ووزير الاقتصاد والمالية والتخطيط بالسنغال، السيد أمادو با، وأعضاء بالحكومة السنغالية.

بيان اليوم

Related posts

Top