شبيبة حزب التقدم والاشتراكية تشارك في مهرجان الشباب الآسيوي الأفريقي بالصين

شاركت الشبيبة الاشتراكية، شبيبة حزب التقدم والاشتراكية، في مهرجان الشباب الآسيوي الأفريقي الرابع الذي احتضنه مدينة بيكين الصينية، منتصف شهر أكتوبر الجاري، والمنظم من طرف اتحاد الشباب لعموم الصين.
وعرف المهرجان مشاركة أزيد من 300 شابة وشاب من 48 دولة بين آسيا وافريقيا، من بينها المغرب الممثل بالمنظمة الشبابية لحزب التقدم والاشتراكية.
وشكلت مشاركة شبيبة حزب التقدم والاشتراكية في هذا الملتقى، محطة مهمة في عمل الشبيبة الاشتراكية الدبلوماسي وفي علاقتها مع باقي المنظمات الشبابية الاشتراكية عبر العالم.
ووقد أسهمت شبيبة حزب الكتاب فيتسليط الضوء على أهمية التعاون بينها وبين جميع الدول المشاركة في إطار التعاون الذي يجمع بين المغرب ودول اسيا وافريقيا، وفي الاتفاق على التحضير للقاء يجمع حزب التقدم والاشتراكية والحزب الشيوعي الصيني، قريبا، بالمغرب.

جمال كريمي بنشقرون يؤكد على متانة العلاقات المغربية الصينية و يدعو إلى تطوير سبل التعاون الآسيوي الإفريقي

انعقد هذا اللقاء الرسمي المبرمج افتتاحا لفعاليات المهرجان الآسيوي الإفريقي للشباب بمقر الدائرة السياسية للعلاقات الخارجية بالعاصمة الصينية بكين وذلك صباح يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 حيت عرف مشاركة ثمانية رؤساء وفود شبابية فقط، ممثلة عن سبعين دولة حاضرة من القارتين الأسيوية والإفريقية بالمهرجان في دورته الرابعة بعدد بلغ 300 شابا وشابة انخرطوا في مختلف فقرات برنامج المهرجان على مدى أربعة أيام من الأنشطة والزيارات المكثفة.
وشكل الاجتماع القيادي هذا فرصة لتبادل أوجه النظر بحضور عدد من الأطر و مسؤولي الدائرة السياسية للعلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، في مختلف الملفات السياسية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية،
وفي كلمة له بالمناسبة رحب نائب الوزير بالوفود المشاركة في المهرجان الآسيوي الإفريقي للشباب في دورته الرابعة و الذي يلتئم تزامنا مع تخليد الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، داعيا الشباب إلى العمل و العطاء بجدية و تفان خدمة للإنسانية و تكريس العدالة الاجتماعية، و اغتنام هذه المبادرات للمزيد من التجربة و تبادل الخبرات والمعارف، معتبرا أن الصين تعتبر ملتقى الثقافات و الحضارات من عقود، وأن المهرجان يتواصل حاملا رصيد كبيرا من الانجازات والتطلعات الشبابية الحاملة للأفكار و المشاريع التنموية.
وفي تدخل له بالمناسبة عبر الرفيق جمال كريمي بنشقرون رئيس الوفد الشبابي المغربي المشارك بالمهرجان عن سعادة الوفد المغربي المكتب لحزب التقدم والاشتراكية بالحضور و المشاركة في أشغال هذه الدورة، شاكرا حسن الضيافة و الاستقلال التنظيم، منوها بالتجربة المهرجانية، مشيرا إلى عمق العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية و جمهورية الصين الشعبية، ومنه أيضا قوة التعاون والتحالف المشترك بين الحزبين الصديقين و الشقيقين الحزب الشيوعي الصيني و حزب التقدم والاشتراكية( الحزب الشيوعي المغربي سابقا) مبرزا أهم أوجه التعاون السياسي، المتجلي خاصة في الدعم القوي للصين للقضية الوطنية المغربية “قضية الصحراء المغربية واستكمال الوحدة الترابية”.
و التعاون الاقتصادي من خلال التبادل التجاري و فتح السوق المغربية أمام السلع و والبضائع الصينية، وابرام عدد من الاتفاقيات للاستثمار الصناعي و السياحي بالمغرب .إلى جانب التعاون الثقافي، محييا اعتماد الصين للغة العربية ضمن برنامجها التعليمي، و دلك في إطار تقوية سبل التواصل مع الدول الناطقة بهاته اللغة، بالمقابل هناك انفتاح قوي على اللغة والثقافة الصينية بالمغرب على مستوى الجامعات و المعاهد التعليمية العليا.

التحضير لعقد لقاء بين حزب التقدم و الاشتراكية والحزب الشيوعي الصيني و شبيبتي الحزبين

على هامش أشغال مهرجان الشباب الإفريقي، استقبل الونكساي سونالاطا، الأمين العام للجنة المركزية وعضو مجلس الشباب الصيني، مرفوقا بعدد من الأطر و الخبراء عن الحزب الشيوعي الصيني وعن الحكومة الصينية، أعضاء الوفد المغربي الآسيوي.
وقد تم خلال هذا اللقاء، التباحث حول العلاقة الثنائية بين المغرب و الصين و التعرف على أهم مستجدات الحياة السياسية بكلا البلدين الصديقين، والدعوة إلى تعميق سبل التواصل و التعاون على بين حزب التقدم و الاشتراكية “الحزب الشيوعي المغربي سابقا” و الحزب الشيوعي الصيني.
وعبر الرفيق جمال كريمي بنشقرون عضو اللجنة المركزية للحزب، والكاتب العام السابق لمنظمة الشبيبة الاشتراكية والنائب البرلماني بالمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، عن الاستعداد التام للعمل المشترك الحزبي والشبيبي، و القيام بأدوار الدبلوماسية الموازية و البرلمانية خدمة لمصالح البلدين.
هذا وقد حضي الوفد الشبابي المغربي، المكون من الرفيقات ليلى داكري، ونيتلحو كنزة، وخديجة بوكبيدة، والرفيق محمد الزكراوي، باحترام اللجنة المنظمة لما أبداه من روح الانضباط و المشاركة الفعالة في الورشات و المباحثات الثنائية مع مختلف الوفود المشاركة.
وقد تم خلال، هذا اللقاء، الاتفاق على مباشرة التحضير لعقد لقاء بالمغرب بين الحزب الشيوعي الصيني و شبيبته و حزب التقدم و الاشتراكية و شبيبته، إلى جانب برمجة عدة مواضيع للنقاش في إطار الأنشطة المشتركة داخل البرلمان و خارجه، الهادفة إلى تطوير سبل التعاون و توطيد العلاقات بين القارتين الآسيوية-الإفريقية على كافة المستويات السياسية و الاقتصادية والثقافية، تنزيلا لتوصيات المهرجان الشبابي في دورته الرابعة المنعقد في العاصمة الصينية بكين ما بين 15 و 19 أكتوبر 2019.

Related posts

Top