“طاكسيات” الدار البيضاء في مواجهة “يوبر”..

عاد الجدل من جديد حول تطبيق “يوبر” في شوارع العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، حيث اجتمع المهنيون بوالي الجهة خالد سفير من أجل التداول في الخدمات التي تقدمها شركة “يوبر” الأمريكية. وحسب المعطيات المتاحة، فإن سائقي سيارات الأجرة الصغيرة، تقدموا بشكاية للوالي، معبرين عن سخطهم من الخدمات التي الشركة التي تشتغل خارج إطار القانون حسب تعبيرهم.

ولاية الدار البيضاء، كانت أصدرت بلاغا قبل شهور، تتحدث فيه عن عدم حصول الشركة على أي تراخيص لتقديم خدمة النقل في شوارع الدار البيضاء، قبل أن تخرج الشركة برد عبر ممثليها بالمغرب، معتبرين أن الشركة تقدم خدمة تقنية، ولا تحتاج لترخيص من الولاية أو مصالح وزارة التجهيز والنقل.
الولاية طمأنت المهنيين، خلال اجتماعها الأخير، حيث وعدتهم بحجز أي سيارة تنقل الركاب بدون ترخيص، ووضعها في المحجز البلدي لمدة قد تصل إلى 6 أشهر.
ويستغل العديدون سياراتهم في نقل الركاب في طريقهم يطلق عليهم “الخطافة”، وهذه الفئة لا علاقة لها بخدمة “يوبر”، حيث يعملون على نقل المواطنين عبر سياراتهم بدون ترخيص.
التطبيق الأميركي يوبر uber (تطبيق يوفر خدمة ربط الباحثين عن وسيلة نقل بآخرين يتوفرون عليها دون الحاجة لسيارات الأجرة “الخطاف” بأساليب متقدمة) عاد ليخلق ضجة ليس في الدار البيضاء فقط، ولكن في مختلف بلدان العالم، فقد خرج أصحاب سيارات الأجرة في باريس ولندن وعواصم أخرى رفضا لاعتماده.
فخروج السائقين للاحتجاج في لندن وباريس وأميركا، له ما يبرره، فهذه البلدان تعرف مستويات قياسية من استخدام تكنولوجيا المعلومات، وخاصة الشق المرتبط بالمحتوى.
سننطلق في البداية، بنموذج المدن الذكية، فأغلب هذه البلدان خطت خطوات كبيرة في هذا المجال، ومنها من تجاوزه وانتقل إلى نموذج المواطن الذكي (تصور يراهن على تحويل حياة الإنسان لحياة ذكية في جميع تفاصيلها).
فالمدن الذكية، مرتبطة في عمقها بولوج كبير لتكنولوجيا المعلومات (هواتف ذكية حواسيب تابليت…)، وضمان سرعة إنترنت جيدة جدا للاستفادة من عديد الخدمات التي تتطلب حدا أدنى من سرعة الإنترنت.
هذه البلدان أطلق الإنترنت النقال ذي النطاق العريض شبكات الجيل الرابع منذ سنوات، ونسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت تستعين به في عملية الربط، حيث تسجل الأرقام الرسمية أن هناك حوالي 54 مليون مستخدم للإنترنت في بريطانيا من أصل 63 مليون نسمة، وكذلك الشأن في فرنسا والولايات المتحدة.
وتنتعش سوق التطبيقات في هذه البلدان، حيث يعتمد المواطنون في البلدان المتقدمة تكنولوجيا على الهواتف الذكية في قضاء حاجاتهم، عبر تطبيقات تطور باستمرار.
وتؤكد أغلب الدراسات أن اعتماد تقنية الجيل الرابع ساهمت في خلق خدمات ذكية للملايين، فقد تمكن الكثيرون من الولوج لخدمات النقل الذكي E-transport (أوبر نموذجا) والتعليم الذكي و…، فهذه التقنية ستساعد المطورين على توفير محتوى جد متطور، يلبي متطلبات السوق المحلية.
وبالعودة للمغرب، فالطريق أمامه ما تزال طويلة، فشبكات الجيل الرابع ما تزال في بدايتها، وتحتاج استثمارا أكبر، وولوج المغاربة لتكنولوجيا المعلومات متواضع بالمقارنة مع البلدان السالفة الذكر.
وتظهر المعطيات الرسمية، أن أغلب استخدامات المغاربة في الإنترنت تقتصر على الشبكات الاجتماعية ومشاهدة الفيديوهات، حيث يلج حوالي 84 في المائة من مستخدمي الإنترنت بالمغرب إلى الشبكات الاجتماعية يوميا، وهو المعطى الذي يوضح بجلاء السلوك الاستهلاكي للمغاربة الذي يقتصر على أنشطة محدودة جدا.
كما تسجل أرقام تحميل التطبيقات الخاصة بالأداء الإلكتروني سواء تعلق الأمر بتطبيقات بنكية، أو غيرها، نسب ضعيفة جدا، فمثلا تطبيق ليديك لا يتجاوز عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميله 50 ألف تحميل، مع العلم أن الملايين من الأسر تؤدي شهريا واجبات الماء والكهرباء.
وعلى نفس الشاكلة تقريبا، تسير تطبيقات البنوك، فالبنك الشعبي الذي يقترب عدد زبنائه من 5 ملايين زبون، لم يتجاوز عدد التحميلات لتطبيقه سوى 500 ألف تحميل في متجر الأندرويد، وكذلك الشأن بالنسبة لباقي البنوك، مع العلم أن هذه التطبيقات مهمة جدا للمستهلك وتعفيه مكن أمور كثيرة، لكن ثقافة التطبيقات ما تزال في بدايتها بالبلاد.
وبنفس المنطق الذي يشتغل تطبيق uber تشتغل تطبيقات مغربية أطلقها شباب مقاربة، فمثلا تطبيق itaxi (تطبيق لحجز سيارة الأجرة بسهولة وتتبع مسارها والتعرف على اسم السائق و…) الذي دعمته مايكروسوفت، لم يسجل تفاعلا كبيرا رغم أن الخدمة ذكية ومهمة بالنسبة للمواطنين المتوفرين على حسابات مصرفية لتدبير مواردهم ونفقاتهم المالية.
النماذج كثيرة، منها ما هو مرتبط بخدمة عمومية وما هو غير ذلك، والتحميلات تبقى ضعيفة، والثقافة التي جاءت بها المدن الذكية المعتمدة على التطبيقات لتسهيل الحياة، لم تنضج بعد بالمغرب، بل يجهلها الكثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية الذين لا يعرفون في الهاتف سوى شكله وزر التشغيل وبعض الأمور الأساسية البسيطة.
ولهذه الأسباب، أي بالضبط غياب ثقافة التطبيقات، وضعف استهلاك الخدمات الذكية، وشروع المغرب أخيرا فقط في استخدام تقنية الجيل الثالث أو الرابع لا توفر سرعة إنترنت محترمة تمكن من الولوج لعديد التطبيقات والخدمات، الذي يعتبر مدخلا رئيسيا للمدن الذكية، والسلوك الاستهلاكي لتكنولوجيا المعلومات للمغاربة المقتصر فقط على الشبكات الاجتماعية ومقاطع الفيديو.. فالضجة التي تم خلقها ضد يوبرuber، تعتبر دعاية مجانية فقط لتطبيق افتراضي لن يجد متحمسين لاعتماده، ونجاحه رهين بأسباب كثيرة غير متاحة حاليا بالمغرب.

يوسف سعود

Related posts

Top