مباحثات مغربية بحرينية في المنامة حول التعاون في مجال الطاقة

أجرى عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أمس الأحد بالمنامة، مباحثات من نظيره البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا، خصصت ل استعراض أوجه التعاون المغربي البحريني في مجال الطاقة.
كما تناولت هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير المغرب في المنامة، رشيد خطابي، على هامش المعرض والمنتدى الاستثماري الأول للطاقة (ستيب 2017) الذي نظم بالمنامة سبل الاستفادة من خبرات البلدين، وخاصة فيما يتعلق بالطاقات المتجددة.
وقد حضر عزيز رباح إلى جانب نظيره البحريني، افتتاح المنتدى الاستثماري الأول للطاقة والمعرض المصاحب له (ستيب 2017) بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات صباح أمس، وذلك بمشاركة نخبة من المسؤولين والعديد من الخبراء العاملين في مجال الطاقة المتجددة وفي المؤسسات الاستثمارية والشركات المصنعة لهذه التكنولوجيا.
وأكد عزيز رباح في تصريحات صحافية على هامش مشاركته في المنتدى عمق العلاقات التاريخية الأخوية بين البحرين والمغرب، والتي تشهد الآن مزيدا من التطور مع إقامة شراكات استراتيجية مع دول مجلس التعاون الخليجي.
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن رباح قوله إن العلاقات البحرينية – المغربية تتجه الى آفاق أرحب من التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وعلى مستوى الطاقة البديلة أو الطاقة المتجددة.
كما أشاد بتجارب البحرين الناجحة في مجال سعيها لتنويع مصادر الدخل وتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة واستثمارها أكثر في مجال الطاقة البديلة وبخاصة الطاقة الشمسية. ولفت الى تجربة المغرب الرائدة في مجال مأسسة العمل في مجال الطاقة المتجددة بخاصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وانشاء مؤسسات عامة وخاصة المتخصصة في الطاقة البديلة، معربا عن أمله في إمكانية تبادل الخبرات والتجارب بين البحرين والمغرب في مجال تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة من حيث التشريعات وبناء المؤسسات المتخصصة وتشجيع كفاءة استهلاك وترشيد الطاقة.
وأشار عزيز رباح الى أن الكثير من الشركات البحرينية مهتمة بالاستثمار في المغرب، ويمكن الربط بين الجهات ذات الاختصاص في المغرب مع نظيراتها في البحرين، من أجل إيجاد فرص مشتركة بين البلدين الشقيقين.
وذكر بأن المغرب شهد تطورا كبيرا في مجال الاستفادة من طاقة الرياح في توليد الكهرباء، ويمكن للبحرين الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الشأن.
وناقش المنتدى الذي شارك فيه وزراء عرب وأجانب وخبراء في مجال الطاقة المتجددة ومسؤولو مؤسسات استثمارية وشركات مصنعة لتكنولوجيا الطاقة المتجدة، عدة محاور تتعلق بمصادر الطاقة المتجددة والبديلة بالبحرين، ومستقبل الطاقة إزاء توجه الاستهلاك العالمي لاستغلال الطاقات المتجددة وتحديات التنمية المستدامة للطاقة البديلة ومعوقات التوسع في استخدامها والتعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقات المتجددة، والتجارب الدولية الناجحة في مجال إنتاج الطاقة النظيفة.

Related posts

Top