مختار إدريس ينهي هيمنة مو فرح على سباق 5000م

انتهت هيمنة استمرت ست سنوات للبريطاني مو فرح في سباقه الأخير على المضمار بعدما خسر لقب 5000م أول أمس السبت في بطولة العالم لألعاب القوى التي اختتمت أمس الأحد بلندن، لصالح الإثيوبي مختار إدريس.
وفي سعيه لنهاية سعيدة لمسيرته التي لا مثيل لها في سباقات المسافات الطويلة قبل الانتقال للماراطون تبددت آمال العداء البريطاني (34 عاما) في الحصول على ثنائية سباقي 10000م و5000م للمرة الخامسة على التوالي في بطولة العالم والأولمبياد بعدما تعين عليه الاكتفاء بالميدالية الفضية.
ورغم الخسارة ظهرت روح البطولة لدى فرح حيث انتفض في الأمتار الأخيرة عندما بدا أنه قد يفشل في اقتناص أي ميدالية.
وفي نهاية مثيرة لم يستطع فرح مجاراة ثلاثة عدائين قبل أن يكافح بصعوبة ليحصل على الفضية خلف إدريس الذي سجل 13 دقيقة و32.79 ثانية بعد لفة أخيرة جنونية أنهاها العداء الإثيوبي في 52.6 ثانية.
وقال فرح بحزن “قدمت كل ما لدي خلال السباق لكن لم يحالفني التوفيق في النهاية. كان السباق طويلا لكنه كان مذهلا. لم أتراجع تماما حتى وصلت إلى خط النهاية وعبرته.
وأضاف البطل البريطاني “حتى أكون أمينا فلقد بذلت مجهودا كبيرا. هذا ليس مبررا. الأمر أرهقني أكثر مما أتوقع”.
وكان هذا الانتصار رائعا للإثيوبي إدريس (23 عاما) الذي خسر كل مواجهاته الخمس السابقة أمام فرح.
لكن لم يكن هناك سوى خيبة أمل، تماما كما حدث عندما نال يوسين بولت برونزية سباق 100 متر الأسبوع الماضي، وجاء وداع فرح بعيدا عن النهاية الحلم التي كان يتمناها.
واستخرج فرح كل ما لديه في الأمتار الأخيرة وتقدم من المركز الرابع إلى الثاني وتفوق على الأمريكي بول تشليمو مسجلا 13 دقيقة و33.22 ثانية.
وحصل تشليمو المولود في كينيا على البرونزية بزمن قدره 13 دقيقة و33.30 ثانية فيما جاء الإثيوبي يوميف كيجيلتشا في المركز الرابع مسجلا 13 دقيقة و33.51 ثانية.
وقال إدريس “أعددت نفسي جيدا لهذا السباق وكنت واثقا من التفوق على فرح. بعد خوض سباق 10000م ربما كان مرهقا لذلك لم يكن لديه الوقت الكافي للاستعداد لهذا السباق. كنت أقوى منه”.
وأضاف العداء الإثيوبي “لم أحصل على مساندة كبيرة لكني نجحت. احتفلت بنفس طريقته احتراما له أيضا”.
وبعد حوالي خمس سنوات من تحقيقه أول ثنائية أولمبية بالاستاد نفسه تلقى فرح مساندة 55 ألف مشجع وقفوا وراء بطلهم البريطاني.
وأضاف فرح عقب نزول زوجته وأطفاله الأربعة لمقابلته في المضمار “خططيا كنت أحاول التحكم في كل حركة. امتلك المنافسون خطة للسباق. كان أحدهم يضحي من أجل الباقين. هذا ما حدث الليلة وفاز الأفضل”.

Related posts

Top