مكتب الصحة يربط نفوق الدجاج بـ «فيروس قليل الضراوة»

>  مريم فرحي (صحافية متدربة)
نفى مهنيو قطاع الدواجن المنضوون تحت لواء الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، أن يكون نفوق أعداد كبيرة من الدجاج، مؤخراً، ناتجا عن إصابتها بفيروس السالمونيلا والميكوبلازم.
وكان قد انتشر منذ يومين فيديو لمربي دواجن يكشف نفوق أعداد كبيرة من الدجاج، مدعيا أن ذلك بسبب السالمونيلا والميكوبلازم.
وقال يوسف العلوي رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في المغرب، في اتصال هاتفي أجرته معه بيان اليوم، “إن مثل هذه التصريحات اللامسؤولة التي تضمنها الفيديو تحمل خطورة كبيرة، بالنظر إلى أنها لا ترتكز على أي أساس علمي مثبت ومستند إلى التحاليل المخبرية”، مشددا على أن “من شأن تداول مثل هذه التصريحات أن يحدث اللبس والخلط عند الرأي العام، خصوصا لدى المستهلكين”.
نفوق الدواجن، يظل واقعا لا جدال فيه، بحسب الدكتور محمد الحيمر المسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الذي قال لبيان اليوم “إن الوفيات، بكميات محدودة، والانخفاض في نسبة التبييض “chute de ponte” الملاحظة، ترجع إلى ظهور فيروس أنفلونزا الطيور، قليلة الضراوة من صنف H9N2  الذي لا يجب المزج بينه وبين فيروس H5N1.  
وشدد محمد الحيمر على أن فيروس H9N2 المتسبب في نفوق الدجاج لا يقتصر على المغرب، بل يوجد منذ سنوات في عدة بلدان منها ألمانيا، وتونس، والعربية السعودية، والأردن، والصين…، ويتم التحكم فيه ومراقبته بطريقة فعالة من طرف المصالح الصحية في المغرب وفي هذه البلدان.
وأكد الحيمر أنه، منذ ظهور هذا الفيروس، يتتبع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بتعاون وتشاور مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، عن قرب الوضعية الصحية للقطاع، حيث قام بوضع برنامج مراقبة قائم على تقوية وتكثيف الحواجز الصحية على مستوى ضيعات الدواجن، وكذا اتباع استراتيجية لتلقيح الدواجن.
ويبدو أن تداعيات فيروس  H9N2 لم يقتصر على الدواجن بالخصوص، بل أشعل فتيل أسعار البيض الرومي التي قفزت، منذ السبت الماضي، إلى درهم ونصف، وأسعار البيض البلدي التي أضحت دون المتناول حيث استقرت أمس في حدود 3 دراهم.
وقد أعرب مجموعة من المواطنين المغاربة عن استيائهم الشديد من هذا الارتفاع المهول الذي اعتبروه سابقة، وسارعوا إلى إطلاق حملة وطنية تدعو لمقاطعة شراء البيض عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت شعار “خليه يفقس، أنا مقاطع، وأنت؟”.  كما عبر العديد من نشطاء الفايسبوك والتويتر كذلك، عن غضبهم من هذا الارتفاع، وذلك من خلال تدوالهم لعدة “هاشتاغات” من بينها  هاشتاغ ‏بيضكم خليوه عندكم”.
وردا على هذه الحملة الداعية إلى مقاطعة البيض بسبب ارتفاع سعره، قال يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، لبيان اليوم، إن السبب يعود إلى “المرض العادي الذي عانت منه الدواجن في الفترة السابقة، والذي يشبه الزكام الذي يصيب الإنسان”، معلنا أن الأسعار “ستعود لوضعها الطبيعي تدريجيا خلال هذا الأسبوع”.

Related posts

Top