منظمة الصحة العالمية تتوقع “مستويات مرتفعة” من كورونا في صيف أوروبا

حذرت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، من احتمال ظهور “مستويات مرتفعة” من كوفيد-19 هذا الصيف في أوروبا، ودعت إلى مراقبة فيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2) ومتحوراته عن كثب، بعدما تضاعف عدد الإصابات اليومية ثلاث مرات منذ شهر.
وأشار مدير الفرع الأوروبي في المنظمة هانز كلوغ إلى أنه “مع قيام الدول في كل أنحاء أوروبا برفع التدابير الوقائية التي كانت مفروضة، سوف ينتشر كورونا بمستويات عالية هذا الصيف”.
وأضاف في رد مكتوب لـ”فرانس برس” أن “الفيروس لن يختفي لمجرد توقف الدول عن مراقبته. وهو ما زال يصيب الأفراد، ويستمر في التحور، ويفتك” بالذين يتعرضون للعدوى.
ومن جراء المتغير الفرعي “بي إيه.5” من متحور “أوميكرون” سريع الانتشار، اقترب عدد الإصابات في الدول الخمسين من منطقة أوروبا التابعة لمنظمة الصحة العالمية من 500 ألف يوميا هذا الأسبوع، بعدما كان نحو 150 ألفا يوميا في نهاية ماي الماضي، وفقا للبيانات العامة للمنظمة.
وبعد تسجيل نحو أربعة إلى خمسة آلاف وفاة يوميا في خلال مدة طويلة من الشتاء، يبقى عدد الوفيات حاليا عند مستوى منخفض مع نحو 500، أي المستوى الذي سجله في صيف 2020.
وتسجل كل الدول الأوروبية تقريبا ارتفاعا في عدد الإصابات، مع رصد أكبر عدد منها في البرتغال ولوكسمبورغ وفرنسا واليونان وقبرص وألمانيا والنمسا.
وقال كلوغ: “نأمل بأن تؤدي برامج التحصين المكثفة التي طبقتها الدول الأعضاء بمعظمها، بالإضافة إلى الإصابات السابقة، إلى تجنب أخطر العواقب التي رأيناها سابقا مع تفشي جائحة كورونا”، مشدّداً على أنّه “مع ذلك، ما زالت توصياتنا سارية”.
وقد دعت المنظمة الأممية الأوروبيين إلى الاستمرار في عزل أنفسهم إذا ظهرت عليهم أعراض تنفسية والتأكد من تجديد لقاحاتهم المضادة لكوفيد-19، ووضع كمامات في الأماكن المكتظة.
ورأى كلوغ أن “علينا الاستمرار في تعقب الفيروس، لأن خلاف ذلك من شأنه أن يعرضنا أكثر وأكثر لجهل طرق انتقاله وتحوره”.
ودعا الدول الأعضاء إلى تعزيز مستوى التحصين لديها، مؤكدا أن ذلك “سوف يؤمن مناعة عالية بين السكان. والخيارات التي تتخذ لتقليل المخاطر على المسنين أساسية لمنع تسجيل وفيات إضافية هذا الصيف”.

Related posts

Top