من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية ابن بطوطة بطنجة  collége Saint aulaireسابقا..

ثانوية ابن بطوطة بطنجة معلمة تاريخية ومعمارية من أعرق المؤسسات التربوية بمدينة طنجة وتمثل بحق ذاكرة تاريخية ومؤسسة الأطر والكفاءات.
وتتمتع هذه الثانوية بهندسة معمارية رائعة من الطراز الفرنسي كما تحتل موقعا جغرافيا استراتيجيا في قلب مدينة طنجة.
لقد تأسست ثانوية ابن بطوطة عام 1909 تحت اسم collége Saint aulaire ،  درس  بها  بعض الأعيان المغاربة والاجانب واليهود بحكم انفتاح مدينة طنجة على أوروبا …
وفي سنة 1913 اي بعض فرض نظام الحماية بنيت ثانوية lycée regnault بجوار اعدادية Saint aulaire وهي تابعة لنظام التعليم الفرنسي وبعد الاستقلال أصبح collége Saint aulaire يحمل اسم اعدادية ابن بطوطة وكانت تابعة للنظام التعليمي المغربي وتحولت سنة 2013 الى ثانوية ابن بطوطة   التي استقطبت المسالك الدولية.
وبخصوص البنية التربوية لثانوية ابن بطوطة، فعدد اساتذتها 51 وعدد تلامذتها 602 حاليا اما عدد الاقسام بها قد بلغ 23 موزعة كالتالي:
> الجذوع المشتركة علمية ودولية عددها 3 خيار فرنسية.
> الأولى باكالوريا:
>علوم تجريبية معربة عددها 4، وقسم واحد خيار فرنسي
> علوم رياضية قسمان خيار فرنسية و4 اقسام معربة
> الثانية باكالوريا:
> آداب مسلك دولي  قسم واحد
>علوم  انسانية معربة  قسم واحد
> علوم رياضية أ قسم واحد
> علوم رياضية ب خيار فرنسية قسم واحد
> علوم فيزيائية  3 اقسام معربة و واحد خيار فرنسية
وبخصوص الاندية التربوية فثانوية ابن بطوطة تتوفر على نادي المسرح والمواطنة ونادي الانشطة الرياضية ونادي السينما.
وفي موضوع الشراكات فإدارة الثانوية ابرمت شراكات مفيدة مع مؤسسة الصم والبكم وأخرى في طور الانجاز مع مؤسسة خصوصية تابعة للبنك الشعبي، وشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي CCF ومع ثانوية victor Hugo  بمرسيليا الفرنسية.
لقد شاركت ثانوية ابن بطوطة في العديد من الانشطة التي نظمها المركز الثقافي الفرنسي وفي المقابل نظمت الثانوية مباراة التميز في اللغة الفرنسية شارك فيها تلاميذ طنجة تطوان اصيلا.
لقد انجبت ثانوية ابن بطوطة العريقة كفاءات في عدة تخصصات نذكر من بينها على سبيل المثال للحصر:
> الدكتور عبد الوهاب بن عجيبة مدير اكاديمية طنجة تطوان سابقا.
> السيد عمر مورو رئيس غرفة الصناعة والتجارة بطنجة
> الشرايبي عمر رئيس مركز الاستثمار الجهوي
> الاستاذ الشرايبي لطفي يعمل حالياL’ENSA   ويشتغل في مجال البيئة.
كما درس بهذه الثانوية دكاترة امثال الدكتور البكدوري اختصاصي في امراض القلب والدكتور الهنداوي مختص في طب النساء … بالإضافة إلى عيسى بن يعقوب رئيس المنعشين العقاريين بطنجة.
خليل البخاري

Related posts

Top