مهرجان “بوجلود” يستحضر الموروث المغربي والإفريقي ويكرم الفنان محمد الأثير

نظمت، أول أمس الأحد، بحي سيدي موسى، بمدينة سلا، الدورة الـ 11 لمهرجان “بوجلود” الذي تميز بمجموعة من عروض الرقص الاستعراضي، ارتدى خلالها العارضون مختلف أزياء جلود الغنم، والماعز، والأبقار، ونظموا وصلات استعراضية لألعاب الخفة، بالأزياء التنكرية المختلفة.
وحرص الساهرون على تنظيم هذا المهرجان على أن يدمجوا بين مختلف ألوان وأزياء “بيلماون”، من خلال إشراك مجموعة من الفرق التراثية المحلية، “حمادشة” و”عيساوة” و”الطبالة والغياطة”، فضلا عن المجموعة الاستعراضية “رقصة الأسد الصيني”.
وتخلل برنامج هذا الكرنفال، الذي نظم على إيقاع أهازيج شعبية من الفلكلور والفن والموسيقى التراثية المغربية المتنوعة والغنية، حفل تكريم الممثل المسرحي الفنان محمد الأثير.
وفي هذا السياق، أعرب الفنان المكرم عن سعادته بهذه الالتفاتة والتكريم الذي حظي به من أبناء الحي الذي يقطن به، مؤكدا أهمية هذا المهرجان في نشر ثقافة الأجداد في صفوف الشباب واستحضار مكونات الثقافة المغربية الأمازيغية.
وتم الاحتفال بالدورة الحادية عشرة لهذا المهرجان التراثي والثقافي والفني، الذي ينظمه فضاء التضامن والتنمية بمساهمة شركاء وبتعاون مع السلطات المحلية والإقليمية بسلا، تحت شعار “بيلماون تقليد سنوي بنكهة الماضي”.
من جانبه، جدد المدير المؤسس لمهرجان “بوجلود” بمدينة سلا، محمد وهيب، التأكيد على أن هذا الكرنفال الاستعراضي التراثي الثقافي والفني، سيظل موعدا سنويا لاستحضار جانب من الموروث المغربي الأمازيغي والإفريقي.

Related posts

Top