آلياتُ القصِّ في المجموعة القصصية “عوالم شفافة” للكاتب المغربي أحمد شرقي

“عوالم شفافة” مَجموعة قصصية للكاتب المغربي أحمد شرقي، في حجم متوسط، ثمانية وثمانون صفحة وغلاف وردي غامق، في أعلاه اسم المؤلف بحروف لاتينية وعربية، يليها العنوان بنفس الحروف عربية ولاتينية، في الوسط لوحة متداخلة الألوان للفنان محمد سعود، الناشر: “جامعة المبدعين المغاربة” مطبعة وراقة بلال /فاس. ظهر الغلاف نفس اللّون الوردي الغامق، في الأعلى، صورة القاص أسفلها، وبالأبيض اسمه، ومقطع من كلمة القاص أنيس الرافعي.
المجموعة نالت جائزة “أحمد بوزفور للقصة القصيرة في دورتها الثّامنة عشر، وقد جمعت بين القصّة القصيرة ونصوص قصيرة جداً، في شكل من التّلاؤم والانسجام. أحد عشر نصاً قصيراً: [ نافذة، نبض آخر، كرسي الاعتراف، حراس الأوركيد، قاعة الانتصار، الرجل الأرنب، أيد مسمومة، محاكاة، فعل ماض، مدينة المنظرين، من قال؟ ] و ما يماثلها قصير جدا، سمي بالأطياف: [ نبض آخر، كرسي الاعتراف، حراس الأوركيد، قاعة الانتصار، الرجل الأرنب، أيد مسمومة، محاكاة، فعل ماض، مدينة المنظرين، من قال؟ ] والأمر في هذا الجمع، ليس جديداً.فقد ظهرت مجموعات مماثلة من قبل. يتصدر النّصوص إهداء لكلّ مبدع وللطّبقة البسيطة ولروح السيد الوالد. ونبذة عن القاص، وتختم النّصوص بكلمة للقاص أنيس الرافعي.

1 ــ العنوان: “عوالم شفافة”
عوالِمُ: جمع عالَم، والعالم كل ما خلقه الله، والعوالم تصنيف للعالم من حيث النوعية: عالم الإنسان، الحيوان، النبات، عالم الغيب، الشهادة، السفلي، العقلي، الغيبي.. وقد يتسع إلى عالم السياسة، الاقتصاد، العربي، الإسلامي الجديد، القديم، الثالث … أما شفافة: فمن شفّ: يَشِفّ، شُفوفًا وشفيفًا، الثوب رقّ، يُرى ما تحته. أو عنهُ الثوبُ قصر. إذاً “عوالم شفافة” عوالم ظاهرة مكشوفة، لا شيء محجب منها.

2 ــ آليات القص في المجموعة:

2/1 الحوافز المشتركة والحوافز الحرّة (Motifs associés et motifs libres)
في البناء القصصي يعتمد القاص حوافز أساسية/مشتركة. لا يمكن الاستغناء عنها. لأنّها محور الحكي، ودعامته الخاصّة، وفي نفس الوقت يوظف حوافز حرة/ غير أساسية، فإن حذفت لا تؤثر كثيراً على البناء القصصي أو تيمته، وتوظيفها تكميليّ للصّورة في بعدها التّخييلي كما هو الأمر في قصّة ” نافذة” ص/9 السّارد على كرسي متحرك، يعيش على صدى أمّه التي كانت تشتغل في بيوت السّيدات: [لا تنسى أنّي أحبّك]، [ أتمنى لك السّعادة حبيبي، اعتن بنفسك.]،[ لن أتأخر عليك، الأكل فوق الطاولة مصان ومغطى بثوب لونه كذا.. الله معك]. يعيش الصّدى لدرجة التّقمص يكشف الثّوب عن الصّحن فيجده فارغاً. كناية عن فقدان الأم، فهذا يشكّل الحافز المُشترك، الذي يشكّل القصّة. بينما، تتخلل هذا أشياء أخرى يسردها السّارد كإرهاصات: ضجيج لعب أطفال الحي في الأسفل، [ أمقت صراخ لعب الأطفال ..]، [ أتذكر أستاذ العام الماضي، الفيلسوف التّعيس، فأحقد عليه أكثر من حقدي على النافذة.]، [ أغير ممن يلقي برأسه على الوسادة فيغرق..]، [ أسب أفكار الأستاذ في خاطري بأنذل الشتائم]، [ يبلغ غضبي قمته بسبب شبح أستاذ الفلسفة المتربص بي في كلّ حين، والمغرم بتشاؤم شوبنهاور..] فهذا بالمقابل يُشكل الحوافز الحرّة. فالاستغناء عنها لا يغير شيئاً في أنّ السّارد/الطفل يعيش على صدى معاملات أمّه. ولعلّ المسوغ الذي جعل السّارد يستدعي كلّ ذلك، ولا يتجاهله، حالته النّفسية، ومعاناته من الإعاقة، و ملازمته لكرسيه المُتحرك، و الفراغ الذي أصبح يَملأ حياته. والتّقنية نفسها تتكرّر في نص ” نبض آخر” ص/15تبدأ القصة بمعاناة ساعاتي مع زبون مزعج مهين حتّى يعتقد أنّ القصّة حول هموم الحرفة و الزّبائن، وإذا الأمر يتحول لقصة عشق بين السّاعاتي وسارة وإشكالات ضائقة اليد، فهموم السّاعاتي تشكل الحافز الحر بينما الحافز المُشترك وأساس القصّة هو عشقه وقلّة إمكاناته المادية.

2/2 التّتابع (Enchaînement)

التّتابع السّردي المتتالي في الزّمن، تقنية تعود لكلاسيكيات الرواية. بل و يعتبرها النقد الحديث من أبسط أشكال النّثر الحكائي التّخيلي (Narration Virtuelle) . ومع ذلك استفاد منها القاص، فنجد قصّة كاملة تكون في جلسة على كرسي الحلاقة في نص “كرسي الاعتراف” ص/23 وقصّة أخرى في ليلة حراسة عمارة ،في نص “حرّاس الأوركيد ” ص/29 وقصة كاملة أخرى في قاعة انتظار لطبيبة أسنان. في قصة: “قاعة الانتصار” ص/37 الملاحظ في هذا، توالي وتتابع أجزاء السّرد وفق الزّمن، والتّتابع المنطقي لبناء الصّورة السّردية التي يسعى لرسمها وإتمامها السّارد في مخيلة القارئ، والجدير بالذّكر أنَّ القاص تعامل مع هذه التّقنية بذكاء، إذ جعل السّرد ينأى عن الإخبار، والملل الذي قد تأتي به هذه التّقنية. واحتفى بالإيماء و التّلويح و العناية بما يتيح متعة المُتابعة القرائية، ولذّة التّشويق للأتي، وما يتمّم المَعنى ، فجاء السَّردُ رغم طريقة التتابع (Consécutive) كنبعٍ يتدفق دفقة تلو أخرى، خالقاً حالة من التّرقّب، والانتظار والتَّشويق..

2/3 السّرد الذّاتي (Subjectif):

و من خلاله يتم السّرد من وجهة نظر السّارد، لما يَمتلكه من مُسوّغات وأدلة لما يعرف. فالنّص القصصي لا يتقدم أو يتطور إلا انطلاقاً من وجهة نظر السّارد، التي يَعمَد إلى فرضها على المُتلقي، ويَسعى كي يجعله يؤمن بها.. ولقد انخرطت نصوص في هذا النّسق: نص “نافذة” [منهزماً أدفع عجلات كرسي المتحرك إلى الخلف عائد إلى ركن بعيد قليلا….] ص/ 11ونص” نبض آخر” [استسلم للأمر ووضع الهاتف جانباً..] ص/18
وهكذا مع نصوص: “كرسي الاعتراف”، و”حرّاس الأوركيد”، و”قاعة الانتصار” و”الرّجل الأرنب”، والغريب أنّ السرد الذاتي لا يحدث إلا في النّصوص الرومنسية أو ذات البطل الإشكالي المتردّد الذي لا يُدرك أن الواقع أكبر منه ومن إمكاناته الخاصّة.

2/4 لغة القص:
لعلّ أهمّ شيء يحافظ على إطار القص، فيمنحه متعة القراءة والمتابعة وشغف الاسترسال بلا ملل ولا ضجر، هو لغة القص، التي لا يتمّ السّرد النّاجح إلا من خلالها، ولا يخفق إلا بانعدامها، مهما تكن فكرة النّص، ومهما يكن القاص. وفي مجموعة “عوالم شفافة ” للقاص أحمد شرقي، تحققت سماتُ وملامحُ اللّغة القصصية:
ــ نسق الحكي، ليس إخبارياً، و لا الغرض منه الشّرح و التّفسير، أو إفادة معنى، و إنّما حكي من خلال عين كاميرا متنقلة:[ تتدفق عتمة لجوج داخل غرفتي، يعجز نور الصّباح و النّافذة الفاتحة جناحيها ترحيباً بطلوع يوم آخر عن كبحها..] نص/ نافذة.[كان متيقنا أن رذاذ البحرلا يداعب ملامح أي كان، وأنّ الأمواج لا تبوح بأنينها..فقد منحته ثقتها بعد أن ألفت زياراته.] نص/ نبض آخر. [ذات رجوع، في الطابور الذي بدا لي كناطحة سحاب مسترخية على الأرض، كنت انتظر دوري، أتفقد الوجوه من حولي فأجدها باسرة ساخطة..] نص/ من قال؟

ــ توظيف القاموس التّراثي المعاصر:
طريقة الحكي لم تجترح لغة واحدة، بل عمدت إلى تطعيم لغوي بين ما هو تراثي و ما هو معاصر حسب ما يقتضيه النّسق فمن التراث مثلا: [ تصبح أثراً بعد عين ]ًص/10، [ إنّها علامات السّاعة..] ص/26، [ عينان لا تمسهما النار، عين بكت خشية من الله، و عين باتت تحرس في سبيل الله.]ص/30، ومثل رائج : [ المرأة دون أولاد كالخيمة من دون أوتاد] ص63، و عبارة بالعامية : [ الله يخليك ديما ضاحك ] ص/75
ومن الكلام المعاصر [ الزبون ملك]ص/15[ الألعاب اإلكترونية] ،[ يقتل الأطفال والمراهقون الوقت] ص/ 16، [كانت لقاءاتهما ” أون لاين” كتابة فقط] ص/18،. [ تخوف دولي من مخاطر تلوث المناخ و ثقب الأوزون .] ص/33

ــ توظيف التناص
وفي سبيل إغناء لغة النّص، لجأ القاص إلى أسلوب التّناص، وكان حريصاً أن يأتي به تناصا لا اقتباساً مثل [ ضحكاتهم ــ أنكر الأصوات لضحكاتهم ـ ]ص/10 ففي هذا تناص والآية (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) (19) لقمان،و في الصفحة 32ورد: [ أتستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير] و في هذا تناص و الأية (61) الطويلة من سورة البقرة و التي منها {.. قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ.} و في نص” أياد مسمومة” يستهل القاص النص [ شهد شاهد ربما من أهلها] في هذا تناص و الأية 26 من سورة يوسف : { قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ } كما ورد في النص:” ألم يجدك حزينة فأسعد؟و وجدك تائهة فأرشد؟كنت وحيدة فكان أنيسا..” و في هذا تناص و قوله تعالى: { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ (8)} سورة الضحى. و في نص “محاكاة” ص/57 و ردت العبارة التالية:[أرى فكرة قد نضجت وحان وقت سردها.] وفي هذا تناص وما ورد في خطبة الحجاج بن يوسف الثقافي: [إني أرى رؤوساً قد أينعت و حان قطافها..].

2/5 ــ الرّؤية السّردية:
اختلفت الرّؤية السّردية من نص لآخر بسبب عملية التّبئير (Focalisation) التي حرص عليها القاص في كلّ النّصوص، ما جعل حجمها بين ورقة و نصف، وورقتين ونصف. والرّؤية السّردية حسب “واين بوث (Wayne G. Booth) ـ “مسألة تقنية ووسيلة من الوسائل لبلوغ غايات طموحه، تستخدم لحكي القصّة، وهو ما يحدّد شروط اختيار هذه التقنية للتّعبير عن الغاية التي يهدف إليها الكاتب عبر الرّاوي، ويقصد من وراء ذلك التّأثير عن المرويّ له “.
ولكن القاص اعتمد كثيراً ـ الرّؤية من خلف ( (Vision par derrière وفيها يأتي القاص بسارد عارف بالأشياء أكثر ممّا تعرف الشّخصية القصصية ويدرك ما يدور بخلد الشّخوص ويدرك رغباتهم الخفية بما في ذلك تلك التي ليس لهم وعي بها. وتمثل العلاقة السلطوية بين السّارد والشّخصية ما أشار إليه توماتشفسكي بالسّرد الموضوعيّ. ونلمس هذا في نص: “نافذة “، “أدنو من الطاولة لأبتعد عن وساوسه المدعمة لطغيان العتمة أكشف الثوب عن صحن الطعام الفارغ! فأبتسم برزانة وأعيد ستره. يبقى صدى كلمات أمي يرن في أذني، وفي نفسي أعترف أنه شيء من الخبث والحسد اتجاه أقراني”. ونفس الشّيء تتكرّر الرّؤية من خلف في نص” نبض آخر”أيوب .. ساعاتي، شاب في الرّابع و العشرين من عمره، مجاز في التّاريخ، ورث الدّكان و معه شغف إصلاح عقارب الزّمن، عن والده..” و من ذلك نصوص أخرى مثل ” كرسي الاعتراف ” و ” حرّاس الأوركيد”.
في نص “قاعة الانتصار” غيَّر القاص الرّؤية السّردية، واعتمد الرّؤية معَ (Vison avec) فجعل القاص معرفة السّارد بالأحداث على قدر معرفة الشّخصية القصصية فهو لا يقدّم أي معلومات أو تفسيرات إلاّ بعد أن تكون الشّخصية نفسها قد توصّلت إليها. و كما يتطلبه هذا الشّكل من الرّؤية فقد استخدم القاص السّارد (الأنا) بصفته الزبون الأوّل. واستخدم الزبون الثّاني بصفته ( هو)، لكن مع استمرار مظهر الرّؤية مع، فالشّخصية ليست جاهلة بما يعرفه السّارد وأنّ االسّارد ليس جاهلا بما تعرفه الشّخصية. و بذلك فإنّ السّارد مشارك في أحداث القصّة. و منها :”رفع معصمه نحو وجهه ليتأكد كم السّاعة، التي لا يملكها أصلا . حاول التّدارك دون أن يشعرني، مسح بيده على وجهه في لقطة ذكية منه .”ص/37 و من ذلك أيضاً:” في الواقع كنت على غراره أسرق منه بعض النظرات،مستكشفة أحيانا و خبيثة أحيانا أخرى،تمنيت في خاطري أن يمشي و يعود في الحصّة المسائية من عمل الطبيبة، و هي حتما نفس أمنيته. ” ص/ 38
وفي نص: “أياد مسمومة ” ينتقل القاص إلى الرّؤية من الخارج (Vision de dehors)
و يجعل السّارد لا يعرف إلاّ القليل ممّا تعرفه إحدى الشّخصيات القصصية ويعتمد السّارد كثيراً على الوصف الخارجي، أي وصف الحركة، والأصوات ولا يعرف إطلاقاً ما يدور بخلد الشّخوص.” و من ذلك : ” لم تعرف هويته بالضّبط هل هو عمها أم خادم أبيها، أم هما معا! و لم تهتم في يوم من الأيام بالأمر، ما تدريه حق الدراية الآن هو حقدها على جنس الرجال. “ص/50 و من ذلك ” كانت تطل عليهم من الطابق الأعلى وهم في البهو الكبير، ورؤوسهم مرفوعة إلى السّماء، أنهت أوامرها لتتلاشى بسرعة ..” ص/51 وتأتي المعرفة التي كانت غائبة على الجميع ولا يطلع عليها إلا المحامي: ” تراكم العاملون عندها كالنمل لسماع فحوى الوصية.. كانوا يتجسسون.
ــ تفضل أستاذ مع أنّي لا أعلم شيئاً لا عنك و لا عنها.
أخرج ورقة من حقيبته و أعلن: “أترك ثلث أملاكي لرفيق دربي المعطي الزهراوي” ثم أردف: ” كتبها المرحوم بخط يده و أمضاها “

3 ــ الأطياف:
فصل القاص بين كلّ نص قصصي و آخر بما سماه ( طيفا) وهي نصوص قصيرة جداً تناسلت من النصوص الرئسة، منها ستة تحمل ملامح القصة القصيرة، مثل :إكسير، تفاعل، عبث، صقيع، صورتان، برومثيوس. وأعتقد أن الاشتغال على هذه النّصوص القصيرة جداً، من الممكن أن تكون النتيجة جيّدة، لأنّها تومئ بعطاء وزخم إبداعي وتبشر بكلّ خير.
تلكم كانت بعض من آليات الكتابة القصصية في مجموعة: “عوالم شفافة ” التي تنبئ بقلم قصصيّ هادف و مُلهم.. فالمجموعة على قلّة نصوصها وحجمها، تترك في المتلقي أثرَ كتابة قصصية واعدة، تنوّعت مَواضيعها ، واختلفت شخصياتها، وتميزت تراكيبها وصيغها، فجاءت حُبلى بالرّؤى النّوعية، واللّحظات القصصية الخاطفة، والمفاجئة، ما يتيح قراءة لذّة، ومتعة، في إطار نسقٍ قصَصيّ، يثيرُ إحساساً بالحالةِ وأثَرها.

> بقلم: مسلك ميمون

Related posts

Top