أجاكس يرفع سعر زياش

سيجد الدولي المغربي حكيم زياش صعوبة نسبية في مغادرة ناديه أجاكس أمستردام الهولندي والانتقال إلى ناد أوروبي كبير، بعدما رفعت إدارة فريق العاصمة قيمة المبلغ المطلوب مقابل التخلي عن نجمها الأول خلال فترة الانتقالات القادمة.
وذكرت مصادر صحفية هولندية أن أجاكس رفع سعر زياش (26 عاما) من مبلغ 50 مليون يورو إلى 80 مليون يورو، مشيرة إلى أن أي ناد يرغب في ضم اللاعب الذي ينتهي عقده صيف 2022، سيتعين عليه دفع المبلغ المطلوب.
وتأتي هذه الخطوة من أجاكس بغية الاستفادة من مبلغ مهم لانتقال زياش، كما حدث مع فرانكي دي يونغ المنتقل لنادي برشلونة الإسباني (74 مليون يورو) وماتياس دي ليخت المنضم لنادي يوفنتوس الإيطالي (85 مليون يورو).
ويعد زياش النجم الأول في أجاكس بالأرقام (سجل 107 أهداف وصنع 100 هدف في 301 مباراة مع هيرنفيين وتوينتي وأجاكس)، لكنه لا يحظى بتقدير كاف بدليل استبعاده من ترشيحات جائزة الكرة الذهبية لسنة 2019.
وبررت صحيفة “فرانس فوتبول” الفرنسية التي تقدم الجائزة منذ سنة 1956، إقصاء زياش بأن الأخير لم يتألق بكأس أمم إفريقيا “مصر 2019″، في وقت رشحت زميليه العاديين الصربي دوشان تاديش والهولندي دوني فان دي بيك.
بيد أن زياش سيواجه صعوبة في الرحيل عن أمستردام، إذ لم تتلق إدارة أجاكس عرضا يستجيب لمطالبها المالية، خاصة أن العروض التي قدمتها أندية أوروبية كبيرة في الفترة السابقة، لم ترق إلى مستوى تطلعات بطل هولندا.
وأبدت أندية ريال مدريد وإشبيلية الإسبانيين وتوتنهام وأرسنال وتشيلسي وتوتنهام الإنجليزية ونابولي وروما الإيطاليين، اهتمامها بزياش، لكن عروضها لم تكن مغرية لأجاكس حتى يتخلى عن اللاعب الأفضل بهولندا.
ويجمع الخبراء الهولنديون على أن زياش قد قدم كل ما لديه رفقة أجاكس، وبات مؤهلا لخوض تجربة احترافية جديدة بإحدى الدوريات الكبرى، خاصة ببطولتي إسبانيا وإنجلترا لأنهما أكثر تلاءما مع الإمكانيات الفنية للدولي المغربي.
وسبق لمارك فان باستن أن أكد على أن تجربة زياش بهولندا انتهت بعدما بلغ قمة عطائه، بينما حث رافاييل فان دير فارت ناديه السابق توتنهام على ضم النجم المغربي، في حين يعتقد فرانك دي بور أن زياش مؤهل لتجاوز الجزائري رياض محرز في حال انتقل لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي.
وتبلغ القيمة السوقية لزياش الذي لعب دورا بارزا الموسم الماضي في إحراز أجاكس لقبي الدوري والكأس المحليين وبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حسب الموقع المتخصص (ترانسفر ماركت) ما يفوق 40 مليون يورو.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top