أداء اتصالات المغرب يفوق الأهداف المعلنة رغم تراجع رقم المعاملات

كشفت معطيات اتصالات المغرب التي نشرتها والمتعلقة بنتائجها الموحدة برسم سنة 2017، عن تحقيق إنجازات فاقت الأهداف المعلنة، وهكذا سلجت قاعدة زبناء المجموعة نموا بنسبة 5.5 في المائة لتصل إلى ما يقارب 57 مليون زبون.
في المقابل سجل رقم معاملات مجموعة اتصالات المغرب انخفاضا خلال سنة 2017 بالمقارنة مع سنة 2016، حيث سجل 34 مليار و936 ميلون درهم في السنة الماضية في حين سجل 35 مليار و252 مليون درهم في سنة 2016، وهو ما يوازي تراجعا بنسبة 0.8 في المائة. في حين سجلت الأرباح الصافية لحصة المجموعة ارتفاعا بنسبة 4.4 في المائة لتصل إلى 5 ملايير و871 مليون درهم، ويرتبط هذا الارتفاع بحسب بيان المغرب، إلى صمود المجموعة أمام تطبيقات الاتصالات الهاتفية عبر الانترنت، وكذا إلى الأداء الجيد للنشاط الدولي للمجموعة على مستوى الفروع الافريقية.
وأوضحت بيانات مجموعة اتصالات المغرب، أن رقم معاملاتها الموحد عاد إلى نموه المستدام في الفصل الرابع من السنة الماضية حيث سجل نموا بنسبة 3.3 في المائة. كما عاد رقم معاملات المجموعة بالمغرب إلى الارتفاع خلال الفصل الرابع من السنة الماضية وذلك بفضل النمو الذي عرفه قطاع الانترنت النقال، وحققت فروع المجموعة إنجازات جيدة بحسب بيان اتصالات المغرب، حيث أدت هذه الإنجازات إلى ارتفاع على مستوى رقم المعاملات بنسبة 11 في المائة.
وانعكس الأداء الجيد للمجموعة على ربحيتها التي تحسنت، حيث عرف هامش النتيجة العملية الموحدة التي تشمل الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك نموا ب 1.2 نقطة ليصل إلى 49.1 في المائة.
وارتفعت النتيجة الصافية المعدلة لحصة المجموعة بنسبة 4.4 في المائة فيما عرف التدفق النقدي التشغيلي نموا بنسبة 3.1 في المائة مع بلوغ مستوى عال من الاستثمار بما يمثل 23 في المائة من رقم معاملات المجموعة.
وتتوقع المجموع خلال السنة الجارية، وفي نطاق وسعر صرف ثابتين، استقرار رقم المعاملات، وكذا استقرار الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك.
وقال عبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، إن النتائج الجيدة التي حققتها المجموعة، تؤكد قدرتها على الصمود وتوقع تطورات السوق، كما تعكس قدرة المجموعة في التحكم في الأسعار ونهج سياسة استثمار مربحة تمكنها من تحسين هوامشها خاصة على مستوى الفروع الافريقية، حيث تم تخصيص 8 ملايير درهم خلال السنة الحالية لتوسيع الشبكات واستعمال أحدث التقنيات، وأكد أحيزون أن المجموعة ستواصل خلال هذه السنة استراتيجيتها المبنية على الابداع بهدف منح زبنائها أفضل التكنولوجيات والخدمات، اعتمادا على دينامية النمو المربحة للمجموعة.

حسن انفلوس

Related posts

Top