أربعاء السينما يتواصل بالمقر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية بالرباط

يعرض مساء اليوم على الساعة العاشرة، بقاعة علي يعته، الفيلم المغربي ” La Compromission ” للمخرج المغربي لطيف لحلو، وذلك في إطار البرنامج الثقافي ” أربعاء السينما ” الذي ينظمه حزب التقدم والاشتراكية طيلة شهر رمضان، بالمقر الوطني بالرباط، بمبادرة من “قطاع الثقافة والاتصال” التابع للحزب وبتنسيق مع جمعية أكورا للفنون والغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام.
ويعتبر هذا الشريط الثاني الذي وقع اختيار المنظمين عليه، بعد فيلم “وشمة”، الذي تم عرضه الأربعاء الماضي بحضور مخرجه حميد بناني.
مساء اليوم تستضيف قاعة علي يعته بالمقر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية، المخرج المغربي لطيف لحلو وهو أحد الرواد المؤسسين للتجربة السينمائية المغربية، كمبدع استثنائي، ساهم في حركيتها بالكثير من الأشكال، دون الحديث عنه كمخرج، لأن فيلموغرافية لطيف لحلو، غنية و متنوعة بين الفيلم الروائي الطويل، والقصير والتلفزيوني، أو من خلال الأعمال الوثائقية التي أنتجها للمركز السينمائي المغربي وتضمنت درجة عالية من الاحترافية والالتزام، أما من الناحية الإبداعية وباختصار شديد يمكن اعتبار هذا المخرج، ذاكرة حية لمسار السينما المغربية، في كل محطاتها، كفاعل وكعاشق للفن السابع.
وقد قال لطيف لحلو في أحد اللقاءات الصحافية متحدثا عن تجربته: ” أنا أخرج أفلاما من النوع الذي يطرح أسئلة، ويحفز على التفكير ويساهم في بلورة الوعي الجمعي، ولا أصنع أفلاما لتعرض في المهرجانات.”

الفيلم

أما بخصوص فيلم “La Compromission ” المقرر للعرض مساء اليوم فيحكي قصة ” مهدي “، المهندس الشاب الموهوب، الذي يحمل أفكارا متعالية عن الواقع، وسرعان ما سوف يستهويه عالم المال فيسقط في حباله ويتنكر لأفكاره. أما صديقته “ليلى” التي تشتغل مساعدة اجتماعية، فلم تعد تقوى على مجارات في اختياراته وفلسفته الجديدة في الحياة، لأن أفكارها التقدمية تمنعها من ذلك. ما سوف يؤدي الى فك الارتباط بين الطرفين… الفيلم يقدم صورة عن البورجوازية المغربية ومشاكلها ضمن سياق الصراع الاجتماعي العام.
كتب له السيناريو رشيد بوجدرة بمعية لطيف لحلو
الحوار كتبه ميشال كونستانتين، لطيف لحلو وريمي واترهاوس تصوير محمد عز الدين التازي وجسد أدواره مهدي لكلاوي (مهدي) سعاد حميدو (ليلى) إضافة الى الممثلة المغربية الكبيرة ثريا جبران.

> سعيد الحبشي

Related posts

Top