أربعة مغاربة يفوزون بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة

 أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائج “جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة” للعام 2022-2023 وهي الدورة الواحدة والعشرون للجائزة التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات المركز في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

وقد تشكلت لجنة التحكيم هذه الدورة من: د.عبد النبي ذاكر، د. خلدون الشمعة، د. عبد الرحمن بسيسو، د. أحمد برقاوي، د. شعيب حليفي، والأستاذة مريم حيدري والأستاذ تيسير خلف عضواً منسقاً لأعمال اللجنة.

بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 62 مخطوطاً جاءت من 12 بلدان عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات (واليوميات المترجمة)، والرحلة المترجمة، والرحلة الصحفية. وتصدر الأعمال الفائزة عن “دار السويدي” في سلاسل “ارتياد الآفاق” للرحلة المحققة، والرحلة المعاصرة “سندباد الجديد”، والدراسات، وذلك بالتعاون مع “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت. أما الرحلة المترجمة، واليوميات، والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة فتنشر بالتعاون مع “دار المتوسط” في ميلانو. في وقت لاحق سيجري الإعلان عن مكان وموعد حفل توزيع الجوائز ويتزامن الحفل مع ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع “المركز العربي للأدب الجغرافي”.

وفاز في فئة “الرحلة المحقّقة” كلٌّ من نهى عبد الرازق الحفناوي من مصر عن “حقيقة المجاز إلى الحجاز” لصلاح الدِّين خليل بن أيبك الصَّفَدِي، وكوثر المهدي عيد الرواضية من الأردن عن “زُبْدةُ الآثار فيما وقَعَ لجامعِه في الإقامةِ والأَسْفار” لمحمد بن أحمد بن محمد بن جمال الدين سُكَيْكر الحَنَفيّ الدِّمشقيّ الحلبيّ، ومواطنها عامر سلمات أبو محارب عن “الدُّرَرُ البهيَّة في الرِّحلةِ الأُوروبيَّة” لمحمود أفندي عُمَر الباجوريّ، وكوثر أبو العيد من المغرب عن “الرحلة الحجازية” لمحمد بوشعرة.

وفي فرع “الرحلة المترجمة”، نال الجائزة عملان، هما: “رحلة المغربي في مجاهل أميريكا” لـ كابيزا دي فاكا، وترجمه عن الإنكليزية وقدّم له عبد القادر الجموسي من المغرب، و”محور الذّئب: من سيبيريا إلى الهند على خطى الفارّين من الغولاغ” لـ سيلفان تيسّون وترجمه عن الفرنسية وقدّم له أبو بكر العيادي من تونس.

أمّا في فرع الرحلة المعاصرة (سندباد الجديد)، فقد نال الجائزة كلّ من كتاب “على جناح دراجة.. من طنجة إلى باريس” لعائشة بلحاج من المغرب، و”الطريق إلى كريشنا.. رحلات في كشمير والهند” لسناء كامل أحمد شعلان من فلسطين.

ومُنحت الجائزة في فرع “الدراسات” إلى كلّ من “البلاغة العمياء.. بحث في الخيال الرحليّ عند طه حسين” لممدوح فراج النابي من مصر، و”المثاقفة وإشكالية المركزية الشرقية.. الرحلات الحجازية المغربية في القرن 12هـ/18م” لخالد الطايش من المغرب، و”شعرية النصّ الرحليّ.. تجارب سعودية في أدب الرحلة” لسالم محمد الضمادي من السعودية.

من جهة أُخرى، نوّهت لجنة التحكيم بمجموعةٍ من الكتب، موصيةً بنشرها: “منطق التأويل في أشكال التمثيل الدبلوماسي” للطائع الحداوي، و”مدائن معلَّقة (تدوينات العابر)” لياسين عدنان، و”تونس الزرقاء/ ست رحلات في الربيع والشتاء” لوارد بدر السالم، و”سقطرى: أسرار العزلة” لعامر طهبوب، و”مُوجَزُ الرِّحْلَتَيْنِ فِي اقْتِفَاءِ أَثَرِ مَوْلَانَا ذِي الْجَنِاحَيْنِ” لسردار عبد الله، و”رحلة الجيلاني: سَفيرُ المرتادِ ورَائدُ الإسعَادِ لرحلة الزيارة لحضرة سيد الأسياد وحبيب ربّ العباد 1678ـ 1679م” وهي من تحقيق ودراسة كلّ من أحمد جمعة عبد الحميد ويحيى زكريا السودة، و”الحِجاجُ في أدب الرّحلة: دراسة بلاغيّة حجاجيّة لرِحْلَةِ ابنِ فَضْلان” لكريم الطيبي.

Related posts

Top