أزيد من 200 مليون درهم.. دعم جديد للنهوض بأوضاع المقاولات الصحفية

كشف عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة المكلف بقطاع الاتصال، عن برنامج عمل مكثف لدعم قطاع الصحافة خلال المرحلة الحالية، وتدارس حلول ناجعة للنهوض بالقطاع على المدى المتوسط والبعيد.
وأعلن الفردوس الذي كان يتحدث أمس الجمعة في اجتماع للجنة الثقافة والاتصال والتعليم بمجلس النواب، عن مخطط استعجالي لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة.
هذا المخطط، وحسب الوزير الوصي على القطاع، يهم تخصيص دعم للمقاولات الصحفية بقيمة 75 مليون درهم، ستصرفها وزارة الاقتصاد والمالية، في دفع كتلة الأجور موزعة على ثلاثة أشهر وهي أشهر يوليوز، غشت، شتنبر.
كما ستؤدي وزارة المالية 75 مليون درهم لتسديد مستحقات الموردين حسب الأولويات التي تحددها المقاولات الصحفية، فضلا عن تخصيص 15 مليون درهم لدعم طباعة الصحف الورقية، والتي ستستفيد منها أساسا المطابع التي تطبع أكثر من 500 ألف نسخة، بالإضافة إلى 15 مليون درهم كدعم مباشر لشركة “سابريس” المكلفة بتوزيع الصحف والتي تواجه مشاكل تتعلق بالظرفية، مع مواصلة عملية الدعم التي انطلقت السنة الماضية من خلال إعادة رأسملة هذه الشركة برصد 10 ملايين درهما لتقوية رأسمالها.
وإلى جانب ذلك، كشف الوزير عن تخصيص 15 مليون درهم للإذاعات الخاصة، وذلك في إطار الدعم، لاسيما وأنها لعبت دورا مهما في توعية المواطنات والمواطنين خلال الأزمة الصحية والظرفية التي تمر منها البلاد.
هذا، وشدد الفردوس، في كلمته أمام اللجنة، أن الدعم التقليدي الموجه للمقاولات الصحافية غير كاف، ويحتاج إلى إعادة نظر لكون الوضعية أكثر تأزما مما كان متوقعا، مبرزا أن مصالح قطاع الاتصال اشتغلت بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية على مخطط استعجالي لإنقاذ قطاع الصحافة المكتوبة.
وسجل المسؤول الحكومي أن قطاع الاتصال التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة توصل بـ 130 ملف للدعم التقليدي للمقاولات الصحفية، منها أكثر من 30 مقاولة جديدة، لم تتوصل بالدعم العام الماضي، منبها إلى أن هذه الملفات أبانت الأوضاع الاقتصادية الهشة لأغلب المقاولات وكشفت عن كون هذه المقاولات تعيش في وضع أكثر تأزما مما كان متوقعا.

>  محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top