أزيد من 220 ألف وافد على أروقة المعرض الدولي للأركان بأكادير

بلغ عدد الوافدين على أروقة المعرض الدولي للأركان، المنظم بأكادير خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 ماي الجاري، أزيد من 220 ألف زائر وزائرة.
وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حققت الدورة الثانية لهذا المعرض المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نجاحا كبيرا، حيث حشدت جميع فاعلي سلسلة أركان من مهنيين ومؤسساتيين، وعرفت كذلك مشاركة أزيد من 200 عارض من جهات سوس ماسة ومراكش أسفي وكلميم وادنون.
كما شكل هذا الحدث، أيضا، يضيف المصدر، مناسبة لمناقشة التحديات البيئية التي تواجه المجال الحيوي لأركان، وكذا رهانات استدامته من خلال برنامج علمي غني عرف حضورا متميزا ينم عن مدى الوعي المتزايد لدى المهنيين والتزامهم بالمحافظة على المجال الحيوي لأركان واستدامته، وكذا من خلال عرض أهم المبادرات النموذجية المتعلقة بحماية هذا المجال.
من جهة أخرى، مثل السفر الافتراضي في رحاب المجال الحيوي لأركان، تجربة فريدة مكنت الزوار من اكتشاف المؤهلات والتنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، وذلك عبر لغات متعددة كالعربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية.
وسلط هذا المعرض الضوء، أيضا، على الفوائد التجميلية لمنتجات أركان، من خلال دعوة الخبراء في هذا المجال لتقديم التفسيرات والنصائح اللازمة للزوار، مما سمح لهم باكتشاف المزايا المتعددة والفوائد التجميلية لهذه المنتجات.
واكتشف الزوار أيضا، من خلال ورشة الاستخلاص التقليدي لزيت أركان، براعة نساء أركان في هذا المجال وتثمين خبراتهم الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال، وتعرفوا كذلك على جانب من الموروث الثقافي المادي واللامادي الغنيين للمجال الحيوي للأركان.
وللمساهمة في المحافظة على هذا المجال الحيوي من طرف الأجيال المقبلة، تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة أركان ومجالها الحيوي بطريقة ممتعة وفنية وتعليمية لتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.
كما تم تنظيم زيارات ارشادية لفائدة أزيد من 1800 تلميذة وتلميذ لاكتشاف مختلف فضاءات المعرض، حيث شكل فضاء «حجايتي» فرصة متميزة لهؤلاء التلاميذ لاكتشاف المجال الحيوي لأركان في قالب قصصي عبر سرد حكايات تراثية حول أركان.
وفي نفس الإطار، تم تتويج المواهب الفنية الفائزة في صفوف التلاميذ المشاركين في المسابقة الجهوية للمحافظة على شجرة الأركان المنظمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لسوس ماسة.
ولتنويع أنشطة المعرض، تم تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت أركان من طرف طاهي متخصص دولي، إضافة إلى تنظيم زيارة لمجموعة من المشاريع النموذجية في مجال المحافظة على شجرة أركان، وكذا زيارة استكشافية لمتحف «تاركانت»، وذلك لفائدة ممثلي وسائل الإعلام المشاركة في تغطية هذا الحدث.

Related posts

Top