“أسود الأطلس” تتعرف اليوم على خصومها بالمونديال الإفريقي

تصنيف “الفيفا” يجنب المغرب مواجهة عمالقة القارة السمراء

أمام تمثال “أبو الهول” وتحت سفح أهرامات الجيزة بالعاصمة المصرية القاهرة، سيتعرف المنتخب الوطني على خصومه بنهائيات النسخة الـ32 لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019، وذلك خلال عملية سحب قرعة البطولة التي ستجرى مساء اليوم الجمعة على الساعة السابعة بالتوقيت المحلي.
ويشهد المونديال الإفريقي لأول مرة مشاركة 24 منتخبا، وهي مصر (البلد المضيف) والمغرب وتونس والجزائر وليبيا والكاميرون (حاملة اللقب) والكوت ديفوار والسنغال وغانا ونيجيريا والكونغو الديمقراطية وغينيا ومالي وجنوب إفريقيا وأوغندا وغينيا بيساو وزيمبابوي وموريتانيا وأنغولا وبنين وبوروندي وتنزانيا وناميبيا وكينيا ومدغشقر.
وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) أمس الخميس عن نظام جديد لتوزيع المنتخبات، إذ سيتم الاعتماد على تمركز المنتخبات الـ24 خلال آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لأفضل المنتخبات الوطنية في العالم.
وستتوزع المنتخبات على 4 مستويات بواقع 6 منتخبات لكل مستوى، لتسفر في النهاية عن 6 مجموعات يتأهل عنها أول وثاني كل مجموعة إضافة لأفضل 4 منتخبات حلت ثالثة.
وبناء على نجاحه في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، يتوقع أن يتواجد المنتخب الوطني صاحب المركز الـ45 في تصنيف (الفيفا) لشهر مارس المنصرم، في المستوى الأول إلى جانب منتخبات مصر الـ57 عالميا (البلد المضيف) والكاميرون الـ54 عالميا (حاملة اللقب) وتونس الـ28 عالميا والسنغال الـ23 عالميا ونيجيريا الـ42 عالميا.
وتصدر المنتخب الوطني المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة خلال مرحلة تصفيات البطولة، علما أنه نجح في دورة 2017 بالغابون في بلوغ دور ربع النهاية لأول مرة منذ نسخة 2004 بتونس عندما خسر اللقب لصالح أصحاب الأرض.
وقبلها خرج المنتخب الوطني من الدور الأول بنسخ 2006 بمصر و2008 بغانا و2012 بالغابون وغينيا الاستوائية، بينما لم يتأهل أصلا إلى دورة 2010 بأنغولا، وغاب عن نسخة 2015 بغينيا الاستوائية بعد اعتذار المغرب عن تنظيم البطولة بسبب المخاوف من انتشار فيروس إيبولا آنذاك.
وبهذا، سيتفادى المنتخب الوطني مواجهة البلد المضيف وحاملة اللقب ومنتخبات قوية كتونس والسنغال ونيجيريا، لكنه قد يواجه منتخبا قويا من المستوى الثاني كالكوت ديفوار ومالي وغانا والجزائر والكونغو الديمقراطية وغينيا.
يذكر أن المستوى الثالث يضم منتخبات أوغندا وجنوب إفريقيا والبنين وموريتانيا ومدغشقر وكينيا، بينما تتواجد منتخبات غينيا بيساو وزيمبابوي وأنغولا وبوروندي وتنزانيا وناميبيا في المستوى الرابع.

نظام جديد لكأس الأمم الإفريقية في نسختها الجديدة

ستعرف نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019 التي تستضيفها مصر في نسختها الجديدة لأول مرة صيفا بين شهري يونيو ويوليوز، مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى.
وسيتأهل صاحبا المركزين الأول الثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الـ16) كما يرافقها أفضل 4 منتخبات حلت بالمركز الثالث.
وفي نهاية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات)، يكون ترتيب المنتخبات الأربع في المجموعة طبقا لعدد النقاط التي يحصدها كل فريق في مبارياته الثلاث بالمجموعة.
وإذا تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب حيث يأتي في مقدمتها النقاط التي يحصدها كل من هذه الفرق في مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه في عدد النقاط، فإذا استمر التساوي يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية.
وإذا استمر التساوي يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التي سجلها هذا الفريق في مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه في رصيد النقاط.
وإذا استمر التساوي، يتم اللجوء للمعايير التالية تباعا أيضا، وهي فارق الأهداف العام في المجموعة، ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق، وأخيرا إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتساوية، لتحديد المتأهل منها إلى الدور الثاني.

حضور وازن بقرعة «كان 2019 بمصر»

مصطفى حجي ضمن نجوم القارة السمراء المدعوين

يشهد حفل إجراء قرعة النسخة 32 من بطولات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، اليوم الجمعة، حضور العديد من مسؤولي كرة القدم الإفريقية والعربية والعالمية، إضافة لكوكبة من نجوم اللعبة السابقين والحاليين.
ووجهت اللجنة المنظمة للبطولة والاتحاد الإفريقي للعبة (الكاف) بقيادة أحمد أحمد، الدعوة لعدد من الشخصيات مثل رئيس الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) السويسري جياني إنفانتينو الذي أكدت تقارير إعلامية حضوره الحفل بالفعل.
وبالنسبة للوفد المغربي، سيتكون أساسا من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع والناخب الوطني هيرفي رونار ومساعده باتريس بوميل.
ومن نجوم الساحرة المستديرة يبرز بين المدعوين للحضور كل من الكاميروني صامويل إيتو والمغربي مصطفى حجي والمصري محمد أبو تريكة والإيفواري ديديه دروجبا ومواطنه يايا توريه والسنغالي الحاج ضيوف.
كما يحضر الحفل وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة حيث ينتظر حضور معظم مدربي هذه المنتخبات بخلاف مسؤولي الاتحادات التي تمثلها هذه المنتخبات.
وكانت اللجنة المنظمة للبطولة اتفقت على تخصيص صالة في مطار القاهرة الدولي لاستقبال وإنهاء إجراءات الوفود المشاركة في الحفل، لدى وصولها إلى القاهرة، وذلك ضمن التسهيلات التي تقدمها اللجنة المنظمة لضمان نجاح البطولة وحفل القرعة وإبهار الضيوف.
ويشهد الحفل فقرات فنية تعكس التراث المصري والإفريقي، إضافة لكلمات مسؤولي اللجنة المنظمة والاتحاد الإفريقي.
ولم يكشف (الكاف) عن تصنيف المنتخبات والمستويات الأربعة، وكان التصنيف الوحيد الذي ظهر خلال الفترة الماضية هو التصنيف الذي نشرته شركة «بريزنتيشن» الراعية للاتحاد المصري للعبة وشريكة اللجنة المنظمة.

صبحي: القرعة ستكون الأفضل
في تاريخ “الكاف”

قال وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، إن حفل قرعة بطولة أمم إفريقيا 2019 سيكون الأفضل في تاريخ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) وسيعكس قدرة مصر التنظيمية لأي حدث رياضي عالمي.
ويقام حقل قرعة البطولة الأفريقية يوم الجمعة المقبل بمنطقة سفح الأهرامات.
وتستضيف مصر بطولة كأس أمم أفريقيا خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليوز المقبل.
وأضاف صبحي أن القيادة السياسية لديها الإيمان الكامل بأن الرياضة هي أحد مقومات الدولة الشاملة والقوة الناعمة التي تصنع الفارق.
وأشار إلى أن تنظيم مصر للبطولة سيكون الحدث الأبرز، والذي يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.
وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن اختيار منطقة سفح الأهرامات، لإجراء حفل فعاليات قرعة البطولة، يعبر عن تاريخ وحضارة مصر والذي سيساهم بشكل كبير للترويج سياحيا لمصر.
وتفقد صبحي والمهندس هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا، منطقة سفح الأهرامات.
واطمأن وزير الرياضة على كل مداخل ومخارج حفل القرعة، مثنيا على الجهد المبذول من قبل اللجنة المنظمة والقائمين عليها.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top