أطفال يبدعون لوحات فنية من أجل بيئة سليمة ومدينة نظيفة

إيمانا منها بأن الحفاظ على البيئة يعتبر من القضايا الشائكة التي يجب الاهتمام بها، مع ضرورة اتخاذ السبل الناجعة والمناسبة لحلها، ولأن حماية البيئة تعد حماية للإنسان نفسه وضمانا لاستمرارية سلامته.. تنظم جمعية بصمات للفنون الجميلة قافلة للفنون التشكيلية تحت شعار “كلنا من أجل بيئة سليمة ومدينة نظيفة”.
وقد سطرت جمعية بصمات لهذه القافلة مجموعة من الأهداف أهمها: المساهمة في توعية المواطن حول أهمية الحفاظ على البيئة، التحسيس بأهمية النظافة مع الحث على العيش في وسط نظيف، وفي مدينة بيئية نموذجية، المساهمة في نشر الوعي البيئي والتحذير من أخطار التلوث.
والقافلة التي انطلقت يوم ثاني يناير من السنة الحالية ستتواصل إلى غاية متم شهر فبراير، بتنظيم مجموعة من الورشات التشكيلية لفائدة الأطفال بتأطير من طرف ثلة من الفنانين التشكيليين المرموقين، وستتمحور مواضيع هذه الورشات حول: الاختلال البيئي الجوي: الغازات، الغبار، البخار.. الاختلال البيئي الأرضي: الفضلات الصناعية، النفايات، الصرف الصحي .. الاختلال البيئي في الماء: الإلقاءات الصناعية، النفايات، الصرف الصحي ..
وستجوب القافلة مجموعة من دور الشباب وفضاءات الأندية والجمعيات التربوية، وكانت محطتها الأولى بالمديرية الجهوية للثقافة لجهة الدار البيضاء – سطات، التي حج إليها مجموعة من التلاميذ وجدوا في استقبالهم رئيس جمعية بصمات الفنان “أحمد بويدي” الذي فسر لهم في كلمة موجزة وبلغة تخاطب مداركهم، الغاية من تنظيم هذه القافلة والأهداف المتوخاة منها قبل أن يعطي انطلاق الورشة الأولى بتأطير وتوجيه منه شخصيا بمعية الفنانين: رقية بيلا، مليكة الثولاثي، عبد الرحمن الحناوي، بمساعدة في التوجيه والتأطير من الأستاذة فاطمة الزهراء ارزيقي.
ولأكثر من ساعة ونصف من الزمن، اندمج الأطفال في عالم التشكيل، وشرعوا بأناملهم يرسمون لوحات ترتبط كلها بمجال من مجالات البيئة، اعتمدوا خلال إبداعها على مخيلاتهم وعلى مشاهداتهم اليومية، وكذلك على تعليمات وتوجيهات المؤطرين التشكيليين.
ولقد كانت النتيجة مرضية وفي مستوى تطلعات الفنانين الذين أبدوا إعجابهم بمواهب الرسامين الصغار، الذين استحقوا شهادات تقديرية وقصص ومجلات وزعت عليهم في ختام المحطة الأولى لقافلة الفنون التشكيلية، ضاربين لهم موعدا جديدا متم شهر فبراير بالفضاء نفسه: مقر المديرية الجهوية للثقافة لجهة الدار البيضاء – سطات، حيث سيقام معرض كبير يضم لوحات جميع الأطفال الذين ستزورهم القافلة أثناء جولتها.
وتجدر الإشارة إلى أن قافلة الفنون التشكيلية التي اختير لها كشعار “كلنا من أجل بيئة سليمة ومدينة نظيفة” كانت مجرد فكرة لدى جمعية بصمات للفنون الجميلة، لكنها استطاعت أن تتحقق على أرض الواقـع بدعـم مـن جهـة الـدار البيضاء – سطات وبتنسيـق مـع المديرية الجهوية للثقافة لجهة الـدار البيضاء – سطات وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة لمولاي رشيد وابن امسيك.

> متابعة: عبد الحق السلموتي

Related posts

Top