أعطاب تنافسية في سوق المحروقات

أفاد تقرير مجلس المنافسة برسم سنة 2019، أن سوق المحروقات يعاني من أعطاب تنافسية هيكلية لا تنفع معها الإجراءات المتخذة للتصدي لهذه الاختلالات بشكل دوري، والتي تبقى غير فعالة.
وأكد تقرير مجلس المنافسة، المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6909 بتاريخ 17 غشت 2020، أنه يتعين على الحكومة أن تضع في حساباتها، أثناء التدخل لمواجهة هذه الاختلالات، حجم وخطورة المشاكل التي يعرفها القطاع في مجال المنافسة، وتحسين شروط ممارستها.
وأوضح التقرير أن الجزء الأكبر من هذه المشاكل الهيكلية يرجع إلى مسلسل التحرير الكلي لأسعار المحروقات الذي بدأته الحكومة  في دجنبر 2015، دون إعداد مسبق، ودون اتخاذ تدابير فعالة للمواكبة من شأنها توفير الشروط الكفيلة بإنجاحه.
ويرى المجلس، في تقريره، أن قرار التحرير الكلي لأسعار المحروقات اتخذ على نحو استعجالي، دون استحضار عدة عوامل مرتبطة بالسياق الوطني، وكان من المفروض أن تنبه الحكومة إلى جدوى دخول القرار حيز التنفيذ، وتحديد كيفيات تطبيقه. 
واعتبر المجلس أن الحكومة جازفت باتخاذ قرار تحرير أسعار المحروقات وهي تعلم سلفا أن هذا القرار سيحرم السوق من الشركة الوطنية الوحيدة التي لعبت دورا حاسما على ثلاث مستويات، تتمثل في الحفاظ على التوازنات التنافسية، وتموين السوق الوطنية (64  في المائة من حاجياتها)، وقدرات التخزين.
وأشار المجلس إلى أن القرار اتخذ ضمن سياق عرف فراغا مؤسساتيا ممتثلا في غياب دور مجلس المنافسة، الذي لو كان حاضرا واضطلع بمهامه المتمثلة في تقنين المنافسة في الأسواق، والتي تعززت بفضل الصلاحيات الجديدة التي خولت له في مجال البحث والتحقيق، وترتيب الجزاءات، لساهم في تعزيز المراقبة المستقلة والمحايدة لسلوك الفاعلين، الذي يعمدون إلى خرق قواعد المنافسة الحرة والنزيهة في السوق.
ويتضح، بحسب تقرير مجلس المنافسة، أن الحكومة لجأت ببساطة إلى تحرير الأسعار المعمول بها في وقت كانت تعمل فيه على تقنين نفس بنية السوق الغير ملائمة، دون اتخاذ أية ترتيبات مسبقة بشأن المعيقات الأساسية التي تحول دون ضمان السير العادي لمنظومة المنافسة، والمتمثلة في نشأة حواجز قوية تمنع الدخول المبكر واللاحق إلى السوق، وظهور مستوى عال من التركيز، وسيادة بنية تتسم باحتكار فئة لبعض الأسواق من جهة، واحتكار فئة أقلية لأسواق أخرى، من جهة أخرى.
وفي هذا الإطار أوصى المجلس  باتخاذ تدابير تستند إلى أربع ركائز رئيسية ذات الصلة ببنية السوق في جانبها القبلي والبعدي، وتشمل هذه الركائز:
*تطوير المنافسة على المستوى القبلي في السوق كركيزة أولى، حيث أكد التقرير أنه لا يمكن تحريك عجلة المنافسة داخل سوق المحروقات من خلال تدابير تستهدف فقط الجانب البعدي للسوق عبر تقنين أسعار البيع بالتقسيط وهوامش الربح، إذ يتطلب الأمر اتخاذ تدابير تهم المستويات الأخرى من سلسلة القيـمة قصد إرساء منظومة مندمجة للمنافسة تراعي الجانب القبلي للقطاع كذلك.
وفي هذا السياق، يرى المجلس أن استعادة النشاط الوطني لتكرير المحروقات يشكل قيـمة حقيقية في غاية الأهمية. فإلى جانب إعادة ضبط التوازنات التنافسية، ستتمكن الجهة المكلفة بتسيير نشاط التكرير من التصدي لنفوذ الفاعلين المستوردين الذين يهيـمنون على أنشطة الاستيراد والتخزين والتوزيع بالجملة للمحروقات. وبناء على ذلك، أوصى المجلس الحكومة بإرساء منظومة خاصة لتشجيع الاستثمار في نشاط التكرير الخاص و/أو في إطار تعزيز الشراكة بني القطاعين العام والخاص.
* وتهم الركيزة الثانية بناء القدرات الوطنية في مجال التخزين، إذ أوضح التقرير، أن القوانين الجاري بها العمل تشدد على ضرورة ربط استيراد وتوزيع المحروقات بنشاط التخزين. غير أن بناء القدرات في مجال التخزين وتدبير المخزون يفضي إلى تكاليف مالية ولوجستية هامة تقف حاجزا أمام دخول فاعلين جدد إلى السوق، وتعزز، بالمقابل، الوضع الاعتباري للفاعلين الكبار الذين سبق وأن اقتحموا السوق. غير أنه يمكن تحقيق هذا الهدف عن طريق وسائل أخرى تحترم أكثر شروط المنافسة، تتـمثل في تشجيع نشاط التخزين المستقل. بمعنى آخر، تشجيع الاستثمار في بناء قدرات فاعلين آخرين في التخزين بشكل مستقل، تكمن وظيفتهم الأساسية في تخزين المواد النفطية. ويمكن لهؤلاء تقديم خدمات مؤدى عنها من قبيل، وضع البنيات التحتية التي يتوفرون عليها رهن إشارة الموزعين بالجملة ومستوردي المنتوجات المكررة. ولتحقيق هذا الغرض، يستحسن وضع آلية تروم تبسيط المساطر المعمول بها في مجال إحداث وحدات جديدة للتخزين أو توسيعها، وتمكين المستثمرين المحتملين من استشراف رؤية مستقبلية تجاه قدرات التخزين.
* أما الركيزة الثالثة، فتهم تعزيز المنافسة في سوق التوزيع بالتقسيط، حيث أشار التقرير، إلى أنه قد يظهر أن سوق التوزيع بالجملة والتقسيط يوفر بيئة أكثر انفتاحا نسبيا لممارسة المنافسة، مقارنة مع نظام الاستيراد والتصدير والتخزين بفعل وفرة عدد كبير من محطات التزود بالوقود، موزعة على أنحاء متفرقة “2477 محطة في سنة 2018 “. غير أن هذه الوفرة لا تمنع من ظهور عدة عراقيل تحول دون دخول سوق توزيع المنتوجات البترولية إلى المنافسة، تتجلى، بالخصوص، في الطابع الجغرافي الذي يسم تحديد نطاق الأسواق ذات الصلة، والطابع المغلق لسوق التوزيع بالتقسيط.
وفي هذا الصدد أوصى المجلس الحكومة، بغية تحسين شروط ممارسة المنافسة في أسواق التوزيع بالجملة، بتعويض نظام المأذونيات المطبق في محطات التزود بالوقود، بنظام بسيط يقوم على التصريح، وإلغاء شرط التوفر على شبكة تتكون من ثلاثين “30” محطة للتزود بالوقود، وحذف النظام التسلسلي المطبق بين المحطات.
*وتهم الركيزة الرابعة، إرساء منظومة مبتكرة للتقنين القطاعي لسوق المحروقات. حيث أوصى مجلس المنافسة بإرساء منظومة للتقنين القطاعي لسوق المحروقات شبيه بالنظام المعمول به في شبكة الاتصالات، قصد تعزيز تماسك نظام التقنين القائم، وتوجيه الاهتمام نحو الآليات الكفيلة بتحسين أدائه ومردوديته، ومساعدة الحكومة في تحسين شروط ممارسة المنافسة في هذا القطاع.
واقترح المجلس، في هذا الصدد، إسناد صلاحية النظامة التقنية والاقتصادية لسوق المحروقات للهيئة الوطنية لتقنين الطاقة، قصد مواكبتها في تعزيز النضج التنافسي، مع ضمان استقلاليتها. وستسهر هذه الهيئة على إلـزام الفاعليـن المهيمنين علـى هـذه الأسواق بمنح حـق الولـوج إلـى بنياتهـم الأساسية المخصصة لاستلام وتخزيـن المحروقـات لمنافسيهم، مقابـل ثمـن عـادل وغيـر تمييزي ومعتـمـد علـى التكلفـة. زيادة على إلـزام الفاعليـن، المهيمنين، بنشـر العـروض التقنيـة والمالية المطبقة علـى منافسـيهم الذيـن يرغبـون فـي الولـوج إلـى بنياتهـم التحتيـة المخصصة للاستلام والتخزيـن. بالإضافة إلى إلـزام الفاعليـن المهيمنين بضـرورة اعتـماد أثمنة البيـع بالجملة وبالتقسـيط التـي يحددونهـا انطلاقا مـن الكلفـة. ثم تقويـة نظـام ضبـط أثمنـة البيـع بالجملة، مـع إخضـاع أسـعار البيـع بالتقسـيط للمراقبـة البعديـة، كمـا يحددهـا قانـون المنافسة، والتـي يمارسها مجلـس المنافسة.

حسن أنفلوس

Related posts

Top