أفيلال تعلن عن مشاريع هامة في مجال قطاع الماء في الأقاليم الجنوبية للمملكة

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، أول أمس، بمدينة طرفاية، أن الوزارة خصصت حوالي 227 مليون درهم للتنمية والتدبير المندمج للموارد المائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم .
وأضافت أفيلال، في كلمة لها خلال ترؤسها لاجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، أن الوزارة ستعمل على إنجاز مجموعة من المشاريع لمواكبة التطور الذي تعرفه المنطقة على مختلف المستويات في إطار تفعيل البرنامج التنموي الجديد الرامي إلى تعزيز إشعاع الصحراء المغربية كقطب اقتصادي متميز وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.
وأبرزت أفيلال أن الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب عرف خلال السنة الماضية إنجازات مهمة بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين في قطاع الماء وتعاونهم مع وكالة الحوض المائي، والتي همت بالخصوص تأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب على المستوى الحضري والقروي وتوفير حاجيات التطور الصناعي والسياحي من الماء وتطوير الفلاحة المسقية بالإضافة إلى إنجاز منشآت حماية المناطق من مخاطر الفيضانات ومخططات للحماية من الجفاف.
وذكرت أن الوزارة وضعت استراتيجية لإنجاز مجموعة من السدود الصغرى والتلية، تشمل سد لمحاجيب باقليم العيون وسد واد لبوير بجماعة الدور إقليم طرفاية، وسد واد اعبر بإقليم طانطان، مشيرة إلى قرب انطلاق الدراسات المتعلقة بمنطقتي سيدي احمد الركيبي وواد كسات باقليم السمارة، إلى جانب الدراسات التي تقوم بها وكالة الحوض المائي لإنجاز أربع سدود تلية.
وأكدت أفيلال بالمناسبة أن مصالح الوزارة ستقوم بإنجاز أشغال حماية مدينتي العيون وبوجدور من الفيضانات والشطر الأول لحماية مدينة السمارة، بكلفة مالية إجمالية قدرها 133 مليون درهم، وذلك بعد المصادقة على الدراسات من طرف الجهات المعنية، مذكرة أن وكالة الحوض المائي قامت بإنجاز دراسات الحماية من الفيضانات لعدد من المراكز الأخرى بالحوض.
وفي إطار تثمين الموارد المائية والتدبير المندمج للمياه الجوفية، أضافت أفيلال أن الوزارة ستقوم خلال سنة 2017، باستكمال مشروع التغذية الاصطناعية لفرشة فم الواد، وذلك بإنجاز منشآت فنية لاستقبال وتوزيع وتسريب المياه المحولة من حقينة سد الساقية الحمراء، مشيرة إلى أن الوكالة وبتعاون مع المصالح المركزية والمتدخلين المعنيين أعدت مشروع عقدة الفرشة المائية بخليج وادي الذهب الذي يهدف إلى المحافظة على الموارد المائية الجوفية بالمنطقة وكذا حسن استغلالها وتدبيرها بطريقة تشاركية وتشاورية مع المتدخلين المعنيين بقطاع الماء بالمنطقة. وأبرزت أفيلال أن الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب يعد من الأحواض المائية المهمة بالمغرب من حيث المساحة التي تناهز 305 ألف و107 كلم مربع لحوالي 1.6  في المائة من ساكنة المملكة، مؤكدة أنه رغم محدودية مواره المائية وتباينها في الزمان والمكان، فإنه يعرف دينامية سوسيو اقتصادية متنامية ونموا ديموغرافيا يفوق المعدل الوطني وتطورا عمرانيا متواصلا على جميع المستويات.
وسجلت الوزيرة أن هذا الحوض سيعرف طفرة تنموية نوعية في السنين القادمة نتيجة العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لهذه الأقاليم، الشيء الذي يستدعي، حسب الوزيرة، مضاعفة الجهود على صعيد التدبير المندمج للموارد المائية لمواكبة هذا التطور.
وقد تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره عامل إقليم طرفاية جمال الرايس وأعضاء المجلس الإداري للحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، وفعاليات المجتمع المدني بطرفاية، المصادقة على محضر الاجتماع المنعقد في 22 دجنبر 2015 بمدينة السمارة، وتقديم حصيلة المنجزات برسم السنة المالية 2015 بالإضافة إلى تقديم تقرير افتحاص حسابات الوكالة برسم السنة المالية ذاتها، والمصادقة على المداولات المدرجة في جدول الأعمال .
وقد شكل هذا الاجتماع فرصة للتنسيق والتشاور بين مختلف المتدخلين في مجال الماء من أجل تحقيق تنمية مستدامة وعادلة يستفيد منها الجميع في إطار تضامني بين ساكنة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب الذي يتسم بشساعته (49 في المائة من مساحة التراب الوطني)، ويواجه تحديات كبرى متعلقة بتزايد الطلب على الماء ومشكل ندرة المياه.

Related posts

Top