أفيلال تلتزم بدعم المهندسين المغاربة خدمة لقضاياهم وللهندسة الوطنية

استقبلت شرفات أفيلال كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، يوم الخميس الماضي، بالرباط، وفدا عن الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.
ويأتي هذا اللقاء حسب الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة في إطار برنامج عمل الاتحاد الوطني السنوي، حيث يعد الثاني من نوعه بعد اللقاء الأول الذي عقده الاتحاد مع محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وذلك في إطار سلسة من اللقاءات التي يعتزم الاتحاد القيام بها مع عدد من المؤسسات الحكومية المعنية بالقطاع الهندسي بالمغرب.
وتمحور اللقاء الذي جمع الطرفين بمقر الوزارة بالرباط، حول العديد من القضايا، من بينها على الخصوص سبل التعاون بين الوزارة والاتحاد لتنظيم ندوة وطنية حول الموارد المائية والتغيرات المناخية، بالإضافة إلى إشراك الاتحاد في الدورة المقبلة للمجلس الأعلى للماء والمناخ.
إلى ذلك أيضا، طرح المهندسون المغاربة قضية تنظيم ممارسة المهن الهندسية وإحداث هيئة للمهندسين المغاربة، فضلا عن إبرام اتفاقية جماعية تهم المهندسين الأجراء بالقطاع الخاص. كما جدد المهندسون المغاربة تأكيدهم على أنهم الإطار الشرعي الممثل للمهندسين المغاربة، مطالبين بدعمهم، والتدخل لدى الحكومة قصد تمكين الاتحاد من وصل الإيداع القانوني، وتقديم السند له باعتباره إطار وحيدا ممثلا لكافة المهندسين المغاربة في القطاعين العام والخاص.
من جهة أخرى، دافع المهندسون المغاربة عن التكوين الهندسي، وآفاق تطويره وتجويده وفق متطلبات التنمية، داعين، في هذا الصدد، إلى فتح حوار حول الملف المطلبي للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة وباقي النقاط العالقة إثر اتفاق 29 يونيو 2016 مع الحكومة السابقة.
من جانبها، عبرت شرفات أفيلال عن تفهمها لانشغالات الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، وأبدت التزامها الصريح واللامشروط بتقديم الدعم اللازم للاتحاد حتى يقوم بدوره الأساسي الكامن في خدمة قضايا المهندس والهندسة الوطنية.
جدير بالذكر، أن الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يضع أجندة لقاءات مع مجموعة من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي لها علاقة مباشرة بالقطاع الهندسي المغربي، وذلك للنهوض بهذا القطاع وإيجاد الحلول لعدد من القضايا.

محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top