أكتوبر هو أيضا شهر الحيوانات..

آخر تقرير حول وضعية الحيوانات في العالم، أصدره الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) بتعاون مع جمعية علوم الحيوان في لندن (ZSL)، في سنة 2016، يفيد بأن أعداد الأسماك والطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف في طريقها إلى الانخفاض بنسبة 67% بحلول عام 2020، مقارنة بمستويات 1970. حيث انخفضت الحياة البرية بالفعل بنسبة 58% بين عامي 1970 و2012.
يعتبر وجود الحياة البرية وتنوعها، كما أكد على ذلك التقرير، مؤشرا واضحا على مدى تأثير البشر ككائن حي على هذا الكوكب، حيث أن إساءة استخدام الإنسانية للموارد الطبيعية يهدد بدمار وانهيار البيئات اللازمة للحيوانات، والدفع بالأنواع التي لا يمكن تعويضها إلى حافة الهاوية، مما يؤثر على استقرار المناخ والبيئة ككل.
من جانبه، قام الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة، في أحدث تقرير له، بإحصاء أكثر من 18000 فصيلة مهددة، من بينها أكثر من 5000 فصيلة من الحيوانات و34000 فصيلة نباتات معرضة للانقراض على المدى الطويل أو القصير.
وتعود خلاصات التقرير إلى الواجهة مع إحياء اليوم العالمي للحيوانات الذي صادف يوم 4 أكتوبر الجاري والذي قرر الاحتفال به في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة، الذي عقد في فلورنسا، بإيطاليا عام 1931، للتحسيس لأهمية الحيوانات في الحفاظ على التوازن البيئي، انطلاقا من كون الحيوانات عنصرا ضروريا في أي نظام إيكولوجي، كونها تساعد في الحفاظ على النظم البحرية والبرية والساحلية، وبالتالي فان اهميتها تتخطى دورها في توفير الغذاء أو الرفاهية النفسية. وتم ترسيخ إحياء هذا اليوم أيضا انسجاما مع المبادئ العالمية للحفاظ على الحيوانات من الانقراض بواسطة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان خلال الاجتماع الدولي لحقوق الحيوان (1977) وكذا الإعلان العالمي لحقوق الحيوان (1990).
ويأتي الاحتفال سنويا للتأكيد على أهمية صون التنوع الحيوي، خصوصا وأن العديد من الحيوانات حول العالم بات مهددا بالانقراض، ما سيهدد بنوع من الخلل البيئي، لأن الحيوانات مع جميع الكائنات تشكل حلقات متصلة ببعضها، وكلها قد خلقت من أجل ان تحمي العالم، وتحمي البشرية أيضا من كوارث صحية أيضا.
ويرى ماركو لامبرتيني المدير العام للصندوق العالمي لصون الطبيعة، أن ” الحياة البرية تختفي في زمننا بمعدل لم يسبق له مثيل”، مضيفا: “يشكل التنوع البيولوجي أساس سلامة الغابات والأنهار والمحيطات”.
ويعتبر ماركو لامبرتيني إنه في حين أن فقدان مكان المعيشة (الموئل) والصيد الجائر من أبرز المخاطر التي تواجه الحيوانات في الوقت الراهن، فإن تغير المناخ سيكون “السبب الأول للانقراض على المدى المتوسط والطويل”.
وتفيد الدراسات بوجود تفاوتات ضئيلة في المخاطر التي تواجه الأنواع المختلفة من الحيوانات إذ بوسع الطيور، مثلا، الطيران الى مواطن جديدة للمعيشة فيما قد تعاني من الاحترار كائنات اخرى أقل قدرة على الحركة مثل الضفادع وحيوان السمندر بدرجة أكبر.
كما تؤكد تقارير الصندوق أن الزيادة في أعداد البشر تمثل تهديدا للحياة البرية، من خلال إزالة الغابات لإقامة المزارع والمدن. ومن بين العوامل الأخرى التي تهدد الحياة البرية، التلوث والأنواع الدخيلة والصيد وتغير المناخ، لكن ما زالت هناك فرص للتصدي لهذه الاتجاهات.
في محاولة معالجة هذا الأمر تطرق كل من اتفاق باريس حول تغير المناخ، وقمة الحياة البرية، إلى مشكلة تراجع الأنواع البرية، حيث مكنت النقاشات خلال القمتين من زيادة مستويات الحماية لأسماك القرش وأسماك الشفنين والبنجول والببغاوات الأفريقية الرمادية وغيرها من الحيوانات التي تناقصت أعدادها بصورة واضحة في الفترات الأخيرة وأصبحت مهددة بالانقراض.
فإذا ما تحركت الحكومات وأصحاب الصناعات والمواطنين الآن واستمروا في الجهود للمحافظة على هذه الانواع، فربما يوفر هذا مصيرا أقل خطورة للكوكب، وحفاظ أكثر على الأنواع المختلفة التي تثري البيئة والحياة ككل على سطح الكوكب.

Related posts

Top