أكثر من 22 ألف مغربي غادروا الوطن للعمل بالخارج

ترك 22 ألف و735 شخصا المغرب من أجل العمل بالخارج، خلال الفترة الممتدة من بداية السنة الجارية إلى غاية متم شهر شتنبر الماضي.
والتحق 14 ألف 915 مغربيا كعماليين موسميين (14.618) باسبانيا، (100) بكندا، (163) بالإمارات العربية المتحدة (28) قطر (4) بفرنسا (2) بألمانيا، في مجالات الفلاحة والتوزيع والفندقة والمطعمة والتجارة والصناعة والتعليم والحلاقة.
وأكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز بداية الأسبوع الجاري بمجلس النواب، أن إحصائيات المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج إلى حدود نهاية شتنبر 2019، كشفت عن هجرة 7 ألف و820 مهاجرا مغربيا إلى الديار الفرنسية من بينهم 6 آلاف و291 شخصا في إطار الهجرة الموسمية وألف 529 شخصا في إطار الهجرة الاقتصادية “أجراء في إطار عقود عمل غير محددة المدة، وأجراء في حالة إلحاق، وعمال مؤقتون، وتبادل المهنيين الشباب”.
وأفاد أمكراز، بصعوبة ضبط هجرة الأطر، مبرزا أنه غالبا ما تتم خارج عروض العمل ويصعب ضبط أرقامها، بحيث تتدخل فيها بالأساس وكالات خصوصية للتشغيل تنشط على الصعيد الدولي.
وأشار إلى أن الأمر يتعلق بـ”ظاهرة تعد من الإشكاليات الدولية في وقتنا الحاضر تطال بدرجات متفاوتة جميع الدول، فالمشكل مطروح ليس فقط بالنسبة للمغرب ولكن أيضا بالنسبة لعدة دول، منها على سبيل المثال الدول الأوروبية وخصوصا فرنسا، حيث يصل عدد الكفاءات المهاجرة إلى عشرات الآلاف.

سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top