أليانس تستعيد عافيتها وتقلص مديونيتها بـ 46 في المائة

واصلت مجموعة أليانس تحسين مؤشراتها المالية بالموازاة مع تحسن أنشطتها، حيث عرفت نتائجها المالية تطورا خلال السنة الماضية مع تحكمها في مستوى المديونية.
وقال علمي لزرق رئيس مجلس إدارة مجموعة أليانس، خلال ندوة صحفية، عقدت صباح أمس الثلاثاء بالدار البيضاء لتقديم النتائج المالية برسم سنة 2018، إن قطاع العقار يعرف تغييرات متسارعة، وهو ما يفرض علينا مواكبة هذه التغييرات والانخراط في دينامية التطوير، وركز علمي على الهيكلة التنظيمية الجديدة للمجموعة، والتي تعززت بتعيين ثلاثة مدراء مفوضين في الشركة القابضة “أليانس للتطوير العقاري”، مشيدا بعملها الذي يستجيب لحاجيات التطوير بالنسبة للمجموعة.
وعلى مستوى تحسن مؤشرات المجموعة، أكد علمي أن النجاح الذي حققته المجموعة خلال السنة الماضية، لم يكن بالسهل، حيث بدلت جهود كثيرة أثمرت نتائج مهمة حيث تقلصت مديونية المجموعة من 8 ملايير درهم في سنة 2014 إلى 2.5 ملايير في سنة 2018. وأوضح علمي لزرق أيضا أن المجموعة أدت خلال سنة 2014 نحو 600 مليون درهم كفوائد على الديون، في حين تقلصت المبالغ التي سددتها سنة 2018 إلى 100 مليون درهم كفوائد على الديون، واعتبر لزرق هذا التطور نجاحا كبيرا للمجموعة.
وبحسب المعطيات التي تم الكشف عنها خلال الندوة الصحفية، تمكنت المجموعة من تقليص مستوى المديونية الإجمالية الصافية بنسبة 46 في المائة لتستقر عند 2.5 ملايير درهم مع نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، بعدما كانت عند 4.7 ملايير درهم خلال سنة 2017. ويعزى تقليص مستوى المديونية بحسب معطيات المجموعة، إلى نجاح عملية تحويل الديون إلى سندات التي قامت بها المجموعة في سنة 2018، وإلى أداء القرض البنكي المرتبط بمشاريع المجموعة بمبلغ 500 مليون درهم. ويشمل الدين الصافي البالغ 2.5 مليار درهم، باقي الدين الخاص للمجموعة البالغ 2 مليار درهم، والذي كان موضوع عملية إعادة الجدولة.
كما واصلت المجموعة خلال السنة الماضية، تحسين مستوى ربحيتها، حيث سجلت الأرباح الصافية زيادة مهمة قدرها 29 في المائة، إذ انتقلت من 251 مليون درهم في سنة 2017 إلى 323 مليون درهم في سنة 2018. هذا في الوقت الذي شهدت فيه الأرباح الصافية لحصة المجموعة نموا قويا بنسبة قدرها 74 في المائة، إذ ارتفعت إلى 302 مليون درهم في السنة الماضية مقابل 174 مليون درهم في السنة التي قبلها.
وعلى نفس المنحى الايجابي، سجل رقم المعاملات الموحد للمجموعة ارتفاعا إلى 3 ملايير و 280 مليون درهم مع نهاية السنة الماضية وذلك بزيادة قدرها 9 في المائة بالمقارنة مع سنة 2017 التي بلغ فيها رقم المعاملات الموحد 3 ملايير و16 مليون درهم. ويعود هذا الارتفاع إلى الانطلاقة الجديدة التي عرفتها أنشطة المجموعة والنمو المرتبط بوتيرة التسليم.
وكشفت مجموعة أليانس، عن برنامج التطوير بالموازاة مع رؤيتها الاستراتيجية الجديدة وتوجهات نموذج الأعمال الجديد. وخلال السنة الماضية، أطلقت المجموعة، حزمة من المشاريع على مستوى السكن الاجتماعي والمتوسط والاقامات السكنية، تماشيا مع مخططها التنموي. وتأتي هذه المشاريع موازاة مع نموذج الأعمال الجديد الخاص بالمجموعة، والذي يتضمن بالخصوص عرضا لمنتجات السكن المتوسط والتجزئات التي تتوافق مع الطلب المحلي. أما بخصوص أنشطة المجموعة بإفريقيا، فقد سجلت مجموعة أليانس تقدما ملموسا لمشروعيها بكل من الكاميرون والكوت ديفوار، فيما تتطلع إلى إنجاز مشاريعا سكنية وبنيات تحتية مهمة.
ولمواكبة تطور المجموعة، أقدمت المجموعة خلال يناير من السنة الجارية على اعتماد هيكلة تنظيمية جديدة، وذلك قصد إعطاء دينامية جديدة لتطوير أنشطتها وتعزيز فريق الإدارة، وهكذا تم تعيين ثلاثة مدراء مفوضين في الشركة القابضة “أليانس للتطوير العقاري”. وتوجت الهيكلة التنظيمية الجديدة، بخلق قطب جديد ويتعلق الأمر بـ ” قطب التطوير، والاستراتيجية والشراكات” ومن مهام هذا القطب وضع قيادة المخطط الاستراتيجي للمجموعة، فضلا عن إلى الدراسات المعمقة لفرص التطوير الجديدة ودعامات نمو المجموعة على المستوى الوطني والدولي.

< حسن أنفلوس

Related posts

Top