أمينة شيشى تعرض جديد أعمالها الإبداعية في فن الخط العربي بفاس

افتتح الخميس الماضي برواق محمد القاسمي بفاس، معرض لفن الخط العربي للفنانة التشكيلية أمينة شيشى، تعرض فيه باقة من أحدث أعمالها الإبداعية.
يضم المعرض، المنظم بمبادرة من المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة فاس مكناس، إلى غاية 29 ماي الجاري، حوالي 26 لوحة فنية تعكس جمالية الخط العربي في تقاطعه مع لوحات الفن التشكيلي.
وتهدف التجربة الفنية والإبداعية للفنانة أمينة شيشى القادمة من مدينة الدار البيضاء خريجة المدرسة العليا للفنون الجميلة، إلى إبراز جمالية الخط العربي واستعراض التجربة الطويلة للفنانة في مجال الخط العربي وفن «الحروفية».
وتعتمد الفنانة في عملها على التناغم اللوني المنسجم مع الإيقاع الحروفي والتناسق الناعم المضاء مع الخطوط والأشكال وفق رؤية بصرية حديثة، تظهر الحرف بكامل جماليته متحررا طليق الحركة، محلقا راقصا في فضاء اللوحة والعين.
وتستفيد التشكيلية «الحروفية» في تجربتها الإبداعية، من الأشكال الجمالية للحرف، وتوظفها كشكل واع ودقيق ومحسوب ومدروس، من حيث الموقع والبعد والكتلة والضوء والظل والمساحة، بمنتهى الحرفية. في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس، نادية برشيد، أن المعرض يأتي في سياق الاحتفال بيوم المخطوط العربي، وهي مناسبة للوقوف على جمالية الخط العربي وتنوعه، وما يحمله من غنى للتراث العربي عامة والمغربي على وجه الخصوص.
وتابعت أن العاصمة الروحية للمملكة تستضيف تجربة فنية لها صيت كبير ومتخصصة في فن «الحروفية» الذي ينعكس في جل أعمال هذه الفنانة التشكيلية المبدعة. من جهتها، أوضحت الفنانة التشكيلية أمينة شيشى، عضو لجنة تحكيم جائزة محمد السادس لفن «الحروفية»، في تصريح مماثل، أن المعرض يضم لوحات فنية من الحجم الكبير والمتوسط والصغير لصنفين من الخط العربي هما الخط القندسي والخط السنبلي، معربة عن اعتزازها بالاشتغال على خطين في فن الحروفية مما ينعكس على جمالية الخط العربي والفن التشكيلي معا.

Related posts

Top