أنس الدكالي يبحث مع نظيره الهندي التعاون في مجال الطب عن بعد

بحث وزير الصحة أنس الدكالي، أول أمس الأربعاء بنيودلهي، مع نظيره الهندي، شري جاغات براكاش نادا، سبل إرساء تعاون في مجال الطب عن بعد.
كما تطرق الجانبان، خلال هذا اللقاء، إلى مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، وخاصة القضاء على داء السل ، والحد من وفيات الأمهات والمواليد الجدد عند الولادة.
وأكد الوزيران، بالمناسبة، على ضرورة تجسيد هذا التعاون من خلال تنظيم لقاءات بين الفرق التقنية من كلا البلدين.
وأبرز الدكالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب بصدد وضع مشروع رائد لضمان ولوج أمثل إلى العلاجات لفائدة ساكنة المناطق المعزولة بالمغرب، مضيفا أن الحكومة المغربية تسعى إلى النشر التدريجي لمواقع الطب عن بعد في 160 بلدية معزولة تمثل 6.25 في المائة من السكان في أفق 2025.
وأوضح أن نشر الطب عن بعد بالمغرب يتطلب توفير شروط مسبقة، من قبيل خلق هيئة علمية للطب عن بعد تتكلف بتدبير البيانات وتوضيح الإطار التنظيمي، ووضع برنامج للتكوين لتأهيل مهنيي الصحة والأطباء في هذه التقنية الجديدة، وهو ما يؤكد أهمية التعاون مع شركاء مثل الهند.
وقال وزير الصحة إن وضع واستغلال مثل هذه البنيات التحتية التكنولوجية يتطلب كفاءات بشرية قادرة على تفعيل برامج ومشاريع الطب عن بعد بشكل أفضل.
يذكر أنه تم إحداث الهيئة العلمية للطب عن بعد في 13 يونيو 2018 من قبل وزارة الصحة، بشراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي.
وتمكن تقنية الطب عن بعد، عبر وسائط صوتية ومرئية، من توفير الاستشارة الطبية المتخصصة والحصول على الخبرة من الأطباء المتخصصين، ما يساهم في تخفيف أعباء وتكاليف التنقل إلى المستشفيات والمراكز الاستشفائية.

Related posts

Top