أورونج المغرب تطلق آلية لحماية بيانات المغاربة

أعلنت مجموعة “أورنج”، أول أمس الثلاثاء، عن تعزيز آلياتها بالمغرب من خلال إحداث فرعها Orange Cyberdefens المتخصص في الدفاع عن المكتسبات الرقمية، والالتزام بنهج أحسن الممارسات العالمية وتسخيرها لحماية البنيات الرقمية المغربية.
وأشارت المجموعة، خلال ندوة صحفية بالدار البيضاء، إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار تواصل برنامجها الرامي إلى التحول كفاعل شمولي متعدد الخدمات من خلال إغناء نشاطها الخاص بأمن الفضاء الإلكتروني، مشيرة إلى أن انطلاق هذه الدينامية يعود لسنة 2017 غداة إطلاق عرض الأمن السحابي “Cloud” لتأمين عملية الولوج للانترنيت والذي أطلق عليه آنذاك اسم “إدارة أمن أنترنيت الأعمال” (Security (Business Internet ، مضيفة أنها بهذه الخطوة تنفتح على آفاق جديدة من خلال عقد الشراكة المبرم ما بين أورنج المغرب وOrange Cyberdefens.
وكشفت المجموعة أن “حماية المستعملين الرقميين هي واحدة من الأنشطة الإستراتيجية للمجموعة”، كما أوضح ذلك إيف كوثيي، المدير العام لأورنج المغرب، مضيفا قوله: “هي بمثابة خدمة إضافية نقوم باقتراحها على زبنائنا بالمملكة بغية تمكينهم من الدفع بمنظومة التحول الرقمي بكل أمن وأمان. ومع تواجد فرع Orange Cyberdefens بجانبنا، أصبحنا مقتنعين وواثقين من قدرتنا على الارتقاء كرائد حقيقي بالمجال أمن الفضاء الإلكتروني بالمغرب”.
وأكدت المجموعة أن Orange Cyberdefens أحدثت وحدة بالدار البيضاء قادرة على تشغيل قرابة خمسين خبيرا بمجال أمن الفضاء الإلكتروني بحلول نهاية 2020، مؤكدة أنهم قادرون على تزويد الزبناء المغاربة بالمهارات المكتسبة بجميع المجالات الاقتصادية، انطلاقا من الخدمات الصناعية ومرورا بالإدارات.
يشار إلى أن فرع Orange Cyberdefens يعتبر الرقم واحد الفرنسي بمجال السلامة الرقمية بتشغيله لأزيد من 1500 متعاون عبر العالم، كما أن الفرع المخصص لأمن الفضاء الإلكتروني لمجموعة أورونج متواجد بجميع مهن حماية المكتسبات والأصول الرقمية: بدءا من الافتحاص والإرشاد بغية تقييم حاجيات السلامة، والتأكد من المطابقة مع مختلف التشريعات الوطنية والدولية، وانتهاء بتقييم سلامة مختلف التنظيمات.
واعتماد على الدعم المقدم من طرف مختبرات أورونج لعلم الفيروسات التي تقوم على مدار السنة بتحليل
حجم وافر من البرمجيات الخبيثة المتداولة بالحرص على التوصل لطرق العدوى المكتشفة على الشبكة، فإن فرق Orange Cyberdefens تقوم بتصميم وبلورة إستراتيجية متطورة لأمن الفضاء الإلكتروني مناسبة لكل مقاولة على حدة؛ وذلك من خلال تطوير مقاربة شمولية للسلامة، حيث تقوم الفرق المعينة بفحص وتحليل الحالة والوضعية التي تتواجد عليها تجهيزات وبنيات الشركات الزبونة، وعقب ذلك، تقوم بتحديد إستراتيجية للحماية والإرشاد تتلاءم مع خصوصيات النظام المعلوماتي المعني بالأمر، قبل اللجوء إلى إدماج التغيرات المستمرة لوسائل الهجوم.
يجدر التذكير بأن الهدف المتوخى من ذلك يكمن بالأساس في وضع آليات وتقنيات تأخذ بعين الاعتبار الطابع المتلون للتهديد الرقمي.

< عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top