أوشان محمد.. فنان عصامي يحرس مآثر الريف

على مرمى حجر من جزيرة النكور، وعلى ربوة من روابي أجدير أعلى شاطئ اصفيحة، وفي محيط لا تفصله عن الموقع التاريخي لمدينة المزمة سوى “مسافة ذراع”، نشأ وترعرع الفنان العصامي محمد أوشان، حيث جمالية المحيط والبيئة وعراقة المكان.
هنا بدأ أوشان يستلهم من الماضي والتاريخ أسلوبه في تشكيل لعبه البسيطة، شغبه الطفولي قاده إلى مروج أجدير والنكور، وتخضب بغيسهما ووشم لعبه بوحلهما، عشقه لكل ما ينبع من أرض الأجداد وترابها حمله وهو اليافع الشاب أن يستكشف عوالم الماضي، أكثر، من خلال “الدور الخالية” و”الأسوار المهترئة” التي كان يعتقد أنها بقايا هجرة أو أن أصحابها قضوا “أيام الجوع” ولكن سيكتشف بعد عمر وتجربة أنها مواقع تنبض حياة، وأن ما تراه عيناه في هذا الفضاء البهي لأجدير ما هي إلا عروق ووصالا أبت أن تجف دمائها.
ولكن قبل هذا وذاك، سبق لمحمد أوشان أن اعترته “الصدمة الكبرى” وهو يكتشف، زمن طفولته، أن جزيرة النكور أو الصخرة المقابلة لهضبة سكناه لا تحمل العلم الوطني، فبدأ السؤال والاستفسار ليعلم أن “أجنبيا” زار بلدته في غابر الأزمان وظل يحتفظ بهذه الأجزاء من وطنه وبلدته، وهي “الصدمة” التي أقنعته بأنه يجب أن يكون حارسا لمآثر منطقته، فبالنسبة لمحمد أوشان حراسة هذه الفضاءات هي جزء من حراسة الوطن.

المولد والنشأة

في هذا الفضاء كان مولد الفنان والتشكيلي العصامي محمد أوشان سنة 1970 من أسرة محافظة، يشتغل والده تقنيا كهربائيا بنادي البحر الأبيض المتوسط السياحي، فضاء قد يبدو للوهلة الأولى جد عادي ولا يختلف عن باقي المجال الترابي للريف الأوسط، ولكن المتمعن، سيستدرك أن لهذا الفضاء ما يميزه وله جاذبيته الخاصة.
الفضاء يقع بأجدير، عاصمة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي، وهو المجال المسكون بالتاريخ القريب، والبعيد حتى، وضمنه تنفس محمد أوشان عبق التاريخ والطبيعة، وسكنه الماضي العريق، هنا حمله شغب الطفولة إلى اكتشاف أرحب لهذا الفضاء الجغرافي الممتد على مرمى البصر من منزلهم، ركض في مروج البلدة وتخضب بغيسها ووشم بوحلها الأشجار كما الأحجار.
كان محمد أوشان الطفل يشكل بهذا الغيس والوحل أشكالا ونماذج لكل ما تقع عليه عيناه من مساكن ومباني مهترئة، وبالنسبة له -وهو في أول العمر طفلا صغيرا- ليست هذه المباني سوى “خربة” استطاع الزمن أن ينال منها مبتغاه، فجدران وأسوار المزمة، وبناية “فيسنا” التي كانت مقرا لقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي في اتجاه أزغار لم تكن تعني شيئا بالنسبة له، فهي ليست سوى بقايا “دار خالية” ولا قيمة لها.
ولكن الطفل أوشان سيتوسع شغبه الطفولي، وسيبدأ في نسج شغفه الخاص بعيدا عن ما ألفه الأطفال في سنه، خاصة عندما ولج المدرسة، حيث بدأ في توسيع دائرة “اكتشاف” محيطه الجغرافي، وبدأ في الولوج إلى فضاء البحر والشاطئ، وسيكتشف الرمال السمراء لشاطىء اصفيحة، وسيكتشف الأصداف، الزجاج، والأحجار التي نحتتها مياه البحر.
في هذه الفترة، وضمن هذا الفضاء دائما، سيقترب محمد أوشان أكثر من “الصخرة/الجزيرة” وسيعلم حينها -دون أن يستوعب عقله ذلك- أنها محتلة، وبالتالي لا يمكن لأهالي المنطقة ولا لغيرهم أن يلجوا إليها سباحة أو عبر القوارب، الفتى لم يستوعب كيف أن صخرة مقابلة لقريته، ولا تبعد إلا أمتارا، لا يستطيع أن يتسلقها ويمارس شغبه الطفولي بالقرب منها، ولا يستطيع أن يركض عليها ويقفز إلى مياه البحر التي كانت تغريه والشمس ترسل عليها أشعتها فتبدو له لامعة وذهبية.
صدمة وحيرة عمقت “السؤال الطفولي” لدى فناننا محمد أوشان، خاصة عندما انتبه إلى أن الصخرة يرفرف فوقها علما وراية لا تشبه راية بلده، وتختلف عما حفظه من محفوظات وأناشيد عن الوطن، فما تراه عيناه ويكتشفه وقتها يخالف تماما ما علمه إياه المعلم عن الوطن.
مفارقة لم تكن إلا لتحمل اليافع محمد أوشان إلى البحث والنبش، لعله يصل إلى ما يرضي شغفه الذي بدأ يكبر ويستقيم لديه “منطق السؤال وسؤال المنطق” وهذه المفارقة صاحبته في شقاوة المراهقة والشباب، خاصة وأن عوالم الشاب بدأت تتسع، ومداركه المعرفية بدأت تأخذ طريقها نحو الفهم، حيث استطاع أن يعرف أن بلده، ومنطقته بالضبط، كانا محط أطماع استعمارية، وأن إسبانيا استطاعت أن تحتلها لفترة معينة، ومن حينها ظلت هذه “الصخرة” كذلك محتلة إلى يومنا هذا.
ومما أدركه الفتى أثناء مسيرة فهم صدمته، أن بلدته كانت مهد الحضارة في غابر الأزمان، وأن “الديار الخالية” وبعض “المباني المهترئة” ليست كذلك، فأوشان سيكتشف -وهو يتجول بين حقول وغابات بلدته بأجدير، متنقلا بين الشاطئ الفسيح وضريح سيدي بومدين، بين موقع “الحمام” بالقرب من مقبرة المجاهدين، واصل الخط والخطى نحو “تانوت” بغابة اصفيحة، أو قافلا راجعا في اتجاه “فيسنا”- سيكتشف أن تلك الجدران والأسوار والمباني “حبلى بالحركة” وليست من الماضي فقط.
حينها اكتشف أن عروق هذه المباني والمواقع ممتدة في “العمر” تنبض حياة وتابى الموت والسكينة، أسوار ومباني سيعرف أنها كانت شاهدة على حضارة عريقة، وتفاعلات إنسانية عميقة، وجمعت في بوتقة المتوسط إفريقيا وأوروبا، وكانت فضاء لأنشطة ثقافية، تجارية، فلاحية وصناعية…
فاكتشف أن المزمة مثلا كانت مرسى تساق إليها المراكب المحملة بالسلع، وكانت قديما -كما جاء في وصف ليون الإفريقي- “مدينة في غاية الحضارة، كثيرة السكان، دار مقام لأمير هذا الإقليم” وهكذا ظلت منذ قرون حية، شاهدة تاريخية، من حيتها وهي تشرأب بجيدها ورأسها وتقاوم النسيان رغم تدميرها لأكثر من مرة، وعرفت حروبا وهجومات متعددة.
فالمزمة رغم التهميش والنسيان ظلت تشهدنا على حضارة وأقوام من تاريخ المرابطين، الموحدين، الفاطميين والعلويين… وتشهدنا كيف تفاعل ضمتها الإنسان والمجال، أسوارها تشير إلى أنها كانت مدينة عنيدة عصية، وبقيت تقاوم كل الأطماع الاقتصادية والفكرية والدينية، وأبت إلا أن تستمر في “المقاومة” فكان يتحصن بها مجاهدو الريف أيام مقاومة محمد بن عبد الكريم.

تجارب مهنية وإنسانية

ككل شباب المنطقة كان محمد أوشان يشتغل في عطل الصيف مستخدما موسميا بنادي البحر الأبيض المتوسط، وبعدها استطاع أن يلج رسميا إلى هذا النادي، وتنقل بين بعض فروعه بأوروبا، وامتهن ضمنه أعمالا مختلفة أكسبته تجربة إنسانية وثقافية مهمة، تعرف على حضارة وثقافة هذه البلدان سواء عبر السياح الذين كانوا يفدون على النادي أو خلال تواجده خارج المغرب، تشبع عبر هذه التجربة بقيم لتسامح، وتعزز لديه التواصل والتبادل الإنساني.
اليوم يتذكر محمد أوشان -وبنشوة- ماضي السياحة بالمنطقة، وكيف كان الجانب الثقافي والتضامني حاضرا فيها، فيوضح أن إدارة النادي مثلا ومن اجل الترويج واستقطاب السياح من مختلف بقاع العالم كان لا بد وأن تستحضر “كل ما يحمل روحا مغربيا، وثقافة محلية…” وكانت “ليالي المغرب” و”السوق المحلي” أنشطة تحظى باهتمام كبير في الترويج السياحي وكانت تلقى إقبالا واضحا من طرف السياح داخل النادي.
هنا سيكشف الفنان محمد أوشان أن التاريخ، التراث والمآثر ليست فقط نصوصا تدبج في أمهات الكتب، ولا محاضرات تلقى على الطلبة هنا وهناك، اكتشف أن التاريخ والمآثر يمكن أن تكون سبيلا لتنمية المجتمعات المحلية وعنصرا للجذب السياحي وتنويع عناصره، وأكثر من ذلك اكتشف أن هذا التاريخ وهذه المعالم مشترك إنساني يحظى باهتمام الأجنبي كما المحلي، أو على الأقل هكذا يجب أن يكون الأمر.

في هذه المرحلة سيتوقف محمد اوشان عن “الرسم والتشكيل الطفولي” ولم يعد تستهويه إقامة ونحت “قصور الرمال” التي سرعان ما كانت تتهاوى بضربة أمواج هائجة، أو بحركة نزقة من أحد رفقاء اللعب، الرجل لا يريد لأحلامه أن تتهاوى كما لعبه الرملية، فحاول توسيع مداركه ومعارفه عن هذه المواقع والمآثر وراح يقدمها للسياح الذين يفدون على البلدة، ولم يكن ذلك بدافع مادي ومن أجل امتهان الإرشاد السياحي، بل فقط “تباهيا” بتاريخ وعراقة منطقته.
وبعد التقدم التدريجي في العمر والتجربة سيتفطن محمد أوشان إلى أنه يجب أن يتحمل جزءا من مسؤولية الحفاظ على هذه المواقع والمآثر، بالخصوص في ظل اللامبالاة والنسيان من طرف الجهات الرسمية، لحظتها قرر أن يتحول إلى “حارس” لهذه المآثر و”محافظ” لها، ولكن بطريقته الخاصة، أي عبر إبداعاته الفنية التشكيلية والنحتية داخل ورشته بمقر إقامته.
في هذه الورشة البسيطة جدا أقدم على إنجاز أعمال تشكيلية ونحتية غاية في الجمالية وأبهى في بعدها التوثيقي، فظل لسنوات يشتغل على صنع مجسمات ونماذج صغيرة لهذه المآثر باستعمال مواد صديقة للبيئة، من تراب، قصب، تبن، خشب، وحجر… بدءا من نماذج منازل ودور السكن التقليدي بالريف، جزيرة النكور وتشكيل فضائها الساحلي والبري، وأيضا مجسمات ونماذج من القلعة الحمراء بأربعاء تاوريرت التي يعود تصميمها إلى المهندس والعسكري الإسباني “ايمليو بلانكو” قلعة طريس، أسوار قلعة اسنادة…

مزج الثقافة والفن

أوشان في مشروعه الثقافي والفني هذا ” Patri tour” أو “تراث وسياحة” أبى إلا أن يبقى مرتبطا بالسياحة التي ظلت تسكنه كنشاط ثقافي وإنساني قيل أن تكون نشاطا اقتصاديا، فبدأ يبحث لمشروعه عن منافذ أوسع للتعريف بأعماله وتقديمها لزوار المنطقة، البداية كانت من المعارض، الملتقيات السياحية، اللقاءات الإعلامية وأيضا عبر استقبال بعض الزيارات في ورشته.
ولم تكن تمضي زيارة إليه أو ينتهي معرض إلا ويقوم بإهداء نماذجه ومجسماته لمن حضر، مع هذا الفنان تشعر بسخاء لا منتهي وعطاء مستمر، عطاء في الإبداع، عطاء في الدفاع عن مآثر المنطقة، فلا يمكن أن تغادر ورشته دون أن يحملك إهداء خاصا بتوقيعه، وأيضا وصيته الأبدية “إياك أن تضيعه أو تتلفه فأنت اليوم حارس من حراس مآثر الريف” الإهداء قد يكون مجسما صغيرا لفرن تقليدي من منطقة الريف أو مكونا/مرفقا من مكونات المنازل التقليدية بالريف… وقد يكون نحتا صغيرا لجزيرة النكور.
إصرار تحقيق الأفضل لمشروعه الفني حمل الفنان محمد أوشان إلى منصة التتويج في إحدى دورات برنامج مضايف Eco 6 (دورة الحسيمة) وهو البرنامج الذي يهتم بدعم ومواكبة الأشخاص والمقاولات أو التعاونيات التي تمارس أنشطة لها علاقة بالسباحة، وترتبط بمجالات تثمين الحرف اليدوية، الأنشطة الفنية، تعزيز السياحة في المناطق النائية وغيرها من المحاور التي تهدف إلى تقوية النشاط السياحي ومساهمته في التنمية المحلية للساكنة.
البرنامج -الذي أطلقته رائدة الاستثمار السياحي بالمغرب، أحد فروع صندوق الإيداع والتدبير بالمغرب- يهدف في جانب كبير منه إلى تثمين الحرف اليدوية والفنية، والعمل على إدماجها ضمن النشاط السياحي، وهو البرنامج الذي تمكن ضمنه مشروع “Patri tour” بقيادة الفنان محمد أوشان وشقيقه جمال من الفوز، وأن يحظى بمواكبة ودعم خبراء برنامج مضايف 6.Eco.
ومشروع محمد أوشان يهدف بالضبط إلى تقديم “سفر عبر الزمن” حيث سينتقل بزوار وجهة الحسيمة ووحداتها الفندقية إلى الماضي لاكتشاف عبق التاريخ والجغرافية، مشروع يختصر المسافات والمسارات، فإن لم تتمكن من الانتقال جسديا إلى موقع من مواقع هذه المآثر والمعالم فالمشروع الفني Patri Tour يتكفل بذلك عبر مجسمات ونماذج صغيرة شكلتها أنامل بعناية ودقة وجمالية فائقة أنامل محمد اأوشان، مجسمات ستتيح لك هذا “السفر الخاص” ببهو الفنادق وفضاءاتها المختلفة، أو بقاعات الانتظار بالمطارات…على أمل أن تنجز بالمنطقة متاحف وصالات عرض خاصة لهذه المجسمات التي تنبض حياة، وإن بدت من حجر وتراب.

 الحسيمة- الغبزوري السكناوي

Related posts

Top