أولاد حمدان :جدل كبير حول عدم توفير الاعتماد المالي لبناء ثانوية تأهيلية لفائدة تلامذة المنطقة

استأثرت النقطة المتعلقة بناء ثانوية تأهيلية بمركز أولاد حمدان، باهتمام بالغ خلال الدورة العادية لشهر فبراير، نظرا لأهميتها لدى ساكنة المنطقة وخصوصا التلاميذ، و لعل هذه الأهمية هي التي استدعت حضور المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم الجديدة، وعرفت نقاشا مستفيضا، بينه و بين أعضاء المجلس، حول من يتحمل مسؤولية تعثر هذا المشروع، حيث وضح المدير بأن سبب هو عدم تفعيل دور لجنة التتبع والمراقبة، وعدم توصل المديرية بالملف كامل لهذا المشروع، وهو ما أخر توفير الاعتماد المالي، الذي لا زال لم يرصد بعد، و ختم كلمته بأن هذا المشروع التربوي التعليمي سينجز، ولكنه سيتطلب وقتا، حيث يمكن لهذه الثانوية التأهيلية أن تكون جاهزة في الموسم الدراسي 2024/2025 .
وبعد مناقشة مستفيضة لبقية النقط، بين الرئيس و ثلاثة مستشارين من الأغلبية و ثلاثة من المعارضة، تم التصويت بالإجماع على النقطة الأولى المتعلقة ببرمجة الفائض المالي الحقيقي برسم السنة المالية 2021، والذي قدر مبلغه ب 2608407.03 درهم ، ثم على النقطة الثالثة، الخامسة، السادسة والثامنة، كما تم التصويت على بقية النقط بالأغلبية المطلقة، في الوقت الذي رفضها أعضاء المعارضة، بينما تم تأجيل النقطة الرابعة، بسبب عدم حضور ممثل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وهذا وقد تداول المجلس الجماعي خلال هذه الدورة في جلستين اثنتين علنيتين، بحضور أعضاء المجلس و قائد قيادة أولاد حمدان، في النقط التالية:
1 – المصادقة على برمجة الفائض المالي الحقيقي برسم السنة المالية 2021
2 – النظر في مآل تنفيذ اتفاقية شراكة و تعاون رقم 18/35 المبرمة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية، حول بناء ثانوية تأهيلية بمركز أولاد حمدان.
3 – المطالبة بإصلاح الطريق الإقليمية رقم 3441 الرابطة بين جماعة أولاد حمدان و جماعة الشعيبات.
4 – مطالبة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بإصلاح الأعطاب المتكررة في المحولات الكهربائية و تساقط أسلاك الشبكة الكهربائية بتراب الجماعة.
5 – الموافقة المبدئية لاقتناء عقار في ملك الخواص لتجميع النفايات
6- المصادقة على توزيع محلات الجزارة بالسوق الأسبوعي على أصحابها بعد إصلاحها و النظر في تحديد المقابل المادي لتسييرها.
7 – المصادقة على تسليم حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جمعية الأنور للتنمية البشرية وتعدد الخدمات.
8 – المصادقة على ملحق تعديلي للقرار الجبائي رقم 2/2021 بتاريخ 2 أبريل 2021 المحدد بموجبه نسب وأسعار الضرائب و الرسوم والحقوق و الإتاوات والواجبات المستحقة لفائدة ميزانية الجماعة.
9 – المصادقة على تجديد الاتفاقية المبرمة مع جمعية الأنوار للتنمية البشرية و تعدد الخدمات المتعلقة بتسيير الخزانة الجماعية.
10 – المصادقة على ملحق الدعم و المساعدة للاتفاقية المبرمة مع جمعية الأنوار للتنمية البشرية و تعدد الخدمات، المتعلقة بتسيير النقل المدرسي.

محمد الغوات

Related posts

Top