أونسا تحذر من استهلاك سردين “كارل” المعلب

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن شركة AVEIRO MAROC قامت بالسحب الكامل لحصة من منتوج كريات السردين التي تم إنتاجها بتاريخ 22 أكتوبر 2018 من مختلف زبنائها، بعد تحذيرات من عدم مطابقتها للشروط الصحية.
وأوضح بلاغ صحافي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” وقفت خلال عمليات المراقبة الاعتيادية على أن عينة من حصة لمنتوج كريات السردين التي تم إنتاجها بالتاريخ المشار إليه، من قبل الشركة المعنية غير مطابقة للشروط على المستوى الصحي.
وتابع المصدر نفسه أنه مباشرة بعد إبلاغ الشركة نفسها، قامت بالسحب الكامل لحصة المنتوج، موضحة أن ذلك تم بفضل نظام تتبع مسار المنتوج الذي تتوفر عليه.
وفي سياق متصل، شددت “أونسا” على أن التحريات التي أجرتها مصالحها لدى الشركة المذكورة لم تظهر وجود أي خلل بظروف التصنيع والتتبع والجودة، مشددة على أن التحاليل التي أجريت على مجموعة كبيرة من العينات من منتجات العلامة التجارية Carle المصنعة من قبل هذه الشركة أظهرت مطابقتها لمعايير السلامة الصحية وأنها لا تشكل أي خطر على المستهلك.
وقد حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المغاربة، في وقت سابق من استهلاك “سردين” معلب، لا يستجيب لمعايير السلامة.
وأفادت المراسلة التي كان قد وجهها المدير الجهوي لـ “أونسا” بجهة طنجة تطوان الحسيمة لمسؤولي المصالح البيطرية الجهوية أنه تمت معاينة منتجات “السردين” المعلب بصلصة الطماطم من نوع “carle”، والتي تبين أنها لا تستجيب لشروط السلامة الصحية.
ودعا المصدر ذاته المصالح المعنية، إلى القيام بتحقيقات دقيقة على مستوى الأسواق الكبرى والمحلات التجارية، وكل نقاط البيع للتقصي بشأن المنتوج المعلّب والمروج من قبل الشركة المذكورة.
كما يشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مؤسسة عمومية، تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ أنشئت بموجب القانون رقم 25-08؛ خاضعة لوصاية الدولة ومتمتعة بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية وتمارس لحساب الدولة الاختصاصات المتعلقة بحماية صحة المستهلك والحفاظ على صحة الحيوانات والنباتات.

< عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top