أو عندما يتحمل الأطفال أعباء الكبار

احتضن الفضاء الثقافي والسينمائي “هوليوود” بمدينة سلا، يوم الأربعاء الماضي، عرض الفيلم الروائي الصيني “طمس الصيف” من إخراج هان شواي، وذلك في إطار الدورة الرابعة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 13 نونبر الجاري.
ويحكي هذا العمل السينمائي الذي يشارك في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل، قصة الطفلة “كوه”، البالغة من العمر ثلاثة عشر سنة، والتي ترغب في العيش مع والدتها، المتزوجة حديثا، في شنغهاي. “كوه” ضاقت ذرعا بالعيش مع خالتها المتعبة دوما وكذلك من ابنتها الأنانية.
عندما يغرق صديق “كوه” أثناء لعبهما على ضفة النهر، تهرب “كوه” في حالة صدمة. تتعرف على “يو” الذي يحبها ويعلم أنها كانت مع صديقها الغريق، إعجاب “يو” بها يجعلها غير مرتاحة.
يناقش الفيلم “طمس الصيف” موضوع فتاة على عتبة سن البلوغ، بعد إهمالها من قبل أم غير مسؤولة وتعيش مع خالتها، تدخل البطلة “كوه” عالم البالغين من خلال سلسلة من الأحداث التي لا يمكن لطفل يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما التعامل معها.
وقال رئيس النادي السينمائي بالقنيطرة إدريس اليعقوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا العمل “جميل وعميق وفيه نوع من الشاعرية ومن النادر أن تتاح لنا الفرصة من أجل مشاهدة أفلام من هذا النوع”.
وأضاف أن الفيلم يبرز المكانة التي اكتسبتها السينما الصينية على المستوى العالمي، نظرا لتطرقها لموضوعات عميقة مثل قضية الطفولة والتحولات التي تحصل للإنسان فضلا على أن بطلة الفيلم أدت دورها باقتدار.
من جانبها اعتبرت عضو النادي السينمائي بأكادير، بشرى المختاري، أن الفيلم ناقش فكرة طفلة تواجه صعوبات مجتمعية جمة وهي في أمس الحاجة إلى الرعاية، وواجهت مشاكل في محيطها الصغير وكذلك فرض عليها مواجهة مشاكل أكبر من سنها وتتم محاسبتها على أنها شخص بالغ.
وتابعت في نفس السياق أن جمالية الفيلم لا تكمن في الحوار بل في فسح المجال للجمهور عبر الصور والموسيقى لفهم جماليته.
جدير بالذكر أن مسابقة الفيلم الروائي الطويل انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، ويتنافس للظفر بجوائزها 10 أفلام هي “فريدا” لجيسيكا جيونس، (انتاج مشترك بين هايتي والبنين وفرنسا سنة 2021)، و “كوستا برافا” لمونيا عقل من لبنان (2021)، و”آية” لسيمون كوليبالي جيالرد، (إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا سنة 2021)، و”كلاراسولا” لنتالي ألفاريز ميسين من كوسطا ريكا (2021)، و”امرأة في الظل” لجمال بلمجدوب من المغرب (2020)، و”مار” لاندريا ستاكا (انتاج مشترك بين سويسرا وكرواتيا سنة 2020)، و”طمس الصيف” لهان سواي من الصين (2020)، و”أشباح” لأزر دنيز أوكيي من تركيا (2020)، و”إذا سقط الريح” لنورا مارتيروسيان من أرمينيا (2020)، و”كوسيبان” لمريام فيريولت من كندا (2020).

Related posts

Top