إجماع على ضرورة ملاءمة البرلمان لأشغاله مع وضعية أزمة كورونا وترقب السيناريوهات المحتملة

في تصريحات لجريدة “بيان اليوم” على هامش افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان

بعد افتتاح دورته الربيعية يوم الجمعة الماضي ، تنتظر البرلمان مجموعة من الجلسات التي تأخذ الطابع الأولوي لتدبير أزمة جائحة “كوفيد – 19” التي عصفت بمعظم دول العالم، ومن ضمنها المغرب. وفي ظل أزمة كورونا والأسئلة المتعلقة بدور البرلمان وعمله، تطرح مجموعة من الأسئلة حول ما يمكن أن يقدمه البرلمان باعتباره من مؤسسات الدولة الأساسية والجهاز الرقابي للعمل الحكومي.

بهذا الخصوص، أكدت عائشة لبلق رئيسة المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب أن جميع السيناريوهات المتعلقة بوباء كورونا محتملة، ليس فقط بالمغرب، وإنما بجل دول العالم، مشيرة إلى أن المغرب مستعد لما هو أسوأ في حالة استمرار الأزمة.

من جانبه، قال عبد اللطيف أوعمو المستشار البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية عن سؤال لبيان اليوم حول  “دور البرلمان في ظل أزمة كورونا؟” بكون عمل البرلمان ضروري وأساسي وجوهري، خصوصا في ظل المرحلة الراهنة.

وأضاف أوعمو أن البرلمان من الضروري أن يكون حاضرا وأن يمارس دوره الرقابي وأن يعمل إلى جانب الحكومة على المبادرات التي يمكن أن يتم اتخاذها والتعاون معها على بلورة تصورات للمرحلة.

أما سليمان العمراني نائب رئيس مجلس النواب، والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، فأوضح أنه لا يمكن توقف البرلمان كلية عن العمل، لأنه مؤسسة دستورية ولها دور مهم يجب أن تقوم به خصوصا على المستوى الرقابي.

محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top