إحداث مسابقة خاصة بالفيلم الطويل الوثائقي لأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

يتم لأول مرة بالمهرجان الوطني للفيلم إحداث مسابقة خاصة بالفيلم الطويل الوثائقي، وذلك ضمن فعاليات الدورة 21 للمهرجان التي ستنعقد في الفترة ما بين 28 فبراير و7 مارس 2020.
وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي، سيتم في هذه المسابقة عرض 12 فيلما وثائقيا، حيث ستنظر فيها لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أعضاء، وذلك من أجل منح جائزتي “الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي” و”جائزة لجنة التحكيم الخاصة”.
وستشارك في المسابقة الرسمية الخاصة بالفيلم الطويل الوثائقي أفلام “عين أبربور” للمخرج سيدي محمد فاضل الجماني، و”المخيال” لأحمد بوشلكا، و”أمغار” لبوشعيب المسعودي، “أموسو” لنادر بوحموش، و”بصيري، المشهد المفقود” للبنى اليونسي، و “في عينك كنشوف بلادي” لكمال هشكار.
كما تشارك أسماء المدير بفيلمها “الحرب المنسية “، وأنس ولد امحمد ب “حديقة تسونامي السحرية”، ومحمد الشريف طريبق ب “مجمع الحباب”، ومريم بكير ب “أمهات”، وعلي الصافي “الذاكرة 70″، وكريم عيطونة ب “مكان تحت الشمس”.
يذكر أن برنامج الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة يضم مسابقة للأفلام الطويلة ومسابقة للأفلام القصيرة التي تم إنتاجها منذ انعقاد الدورة الأخيرة من المهرجان، إلى جانب مناقشات حول الأفلام المشاركة.
ومن جهة أخرى أعلن المركز السينمائي المغربي، الجهة المنظمة للمهرجان الوطني، عن قائمة الأفلام الروائية القصيرة المنتقاة من بين 53 فيلما مرشحا للمشاركة في المسابقة الرسمية.
هذه الأفلام، وعددها 15، هي: “لا يهم إن نفقت البهائم” لصوفيا العلوي، “فيلسوف” لعبد اللطيف افضيل، “مداد أخير” لليزيد القادري، “يون” لوديع الشراد، “جنة” لمريم عبيد، “حمائم” لمعدان الغزواني، “أخو” لآسية الإسماعيلي، “معركتنا” لمالك رزيق، “طيف الزمكان” لكريم تجواوت، “صامتة” لعثمان بلافريج، “عزية” لكريم البخاري، “ألو بسي” لمهدي عيوش، “إكاروس” لسناء العلوي، “براغ” لرضا مصطفى، “اكزود” لياسين الإدريسي.
وقد انتقت هذه الأفلام لجنة ثلاثية الأعضاء مكونة من: المخرج نور الدين لخماري (رئيسا)، والصحافي والناقد السينمائي عادل السمار، والأستاذة الباحثة بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط جميلة عناب (عضوان).
كما سيتم خلال المهرجان، الذي يعتبر تظاهرة ذات طابع فني وثقافي وترويجي تروم تشجيع تطوير الإنتاج السينمائي الوطني والمساهمة في نشر وتوزيع الفيلم المغربي، تقديم الحصيلة السينمائية برسم عام 2019 وعقد لقاءات مهنية وأنشطة موازية.

Related posts

Top