إطلاق تطبيق ذكي لإشعار مرتكبي مخالفات السير

كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عن إطلاقها لخدمة جديدة تحمل اسم “مخالفات طرقية”، تمكن من الإشعار بالمخالفات بواسطة الرادارات الثابتة، وذلك عن طريق الرسائل النصية مباشرة بعد تسجيلها.
وأفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في بلاغ صحفي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن هذه الخطوة تأتي لإغناء الخدمات التي يقدمها التطبيق المحمول الخاص بتتبع مخالفات قانون السير.
وتعتبر “مخالفات طرقية”، خدمة مجانية يستفيد منها جميع مستعملي هذا التطبيق المحمول، وذلك بهدف مضاعفة وسائل وقنوات الإشعار بالمخالفات المسجلة بواسطة الرادارات الثابتة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في تحسين السلامة الطرقية، وتمكين المخالفين من الاستفادة من تخفيضات الأداء وفقا للتعديلات الأخيرة لمدونة السير.
وأوضح بلاغ الوزارة أن هذا التطبيق الذكي الذي تم إطلاقه في أبريل 2016، تم تثبيته على 340 ألف جهاز محمول، مسجلا بذلك أكثر من 15 ألف عملية ولوج إليه بشكل يومي.
وعن مميزات التطبيق، أشارت الوزارة أن هذا التطبيق يتيح للمواطنين إمكانية تتبع المخالفات المرتكبة، وكذا معرفة رصيد نقاط رخص السياقة، بالإضافة إلى مساهمته في التحسيس بالسلامة الطرقية عبر توفير دليل ملخص ومحين لمواد قانون السير يضم بوابات خاصة بالغرامات والنقط، وكذا الإجراءات الواجب اتباعها من أجل أداء الغرامات، وتقديم الشكايات أو استرجاع النقط المسحوبة.
يذكر أن إحصائيات مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية، كانت قد كشفت خلال اجتماع للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، خلال سنة 2016، أن عدد المحاضر التي وافق عليها المركز الوطني لمعالجة المخالفات، والتي رصدتها الرادارات الثابتة برسم السنة الفارطة، بلغ مليونا و481 ألفا و598 محضرا، مقابل 419 ألفا و966 محضرا سنة 2015، مسجلا بذلك ارتفاعا قياسيا بلغت نسبته 253 في المائة.
ومن المرتقب أن تشكل هذه الخطوة الجديدة نقلة نوعية على مستوى الحد من حوادث السير، التي فاقت كل المقاييس، حسب الإحصائيات سالفة الذكر.

يوسف الخيدر (صحافي متدرب)

Related posts

Top