إطلاق حملة واسعة النطاق تحت شعار «بغاتها الوقت نبدلو القانون»

التأمت يوم الثلاثاء بالدار البيضاء 10 جمعيات نسائية لإطلاق حملة واسعة النطاق تحت شعار «بغاتها الوقت نبدلو القانون»، وذلك من أجل صياغة تشريعات ضامنة للمساواة بين الجنسين.
وبالمناسبة، أكدت نزهة الصقلي، رئيسة لجنة الإشراف والقيادة لهذه المجموعة من أجل التشريعات الضامنة للمساواة (محدثة في غشت 2020) ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة تقوم على تقرير منبثق عن عمل مشترك للجمعيات المعنية والتي تعمل جاهدة من أجل تحقيق الإنصاف والمساواة بين الجنسين.
وأبرزت أن هذا المشروع الذي تم الاشتغال عليه لأزيد من سنتين، خرج بسلسلة من التوصيات المتعلقة بمختلف القوانين المغربية التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على المساواة بين الجنسين، والتي جرت دراستها على ضوء فلسفة تتلاءم مع مقتضيات الدستور وكذا الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.
وأوضحت السيدة الصقلي أن التقرير ركز بالأساس على جملة من المواد المضمنة في مدونة الأسرة وكذا النصوص المرتبطة بالقانون الجنائي التي تمت المطالبة بمراجعتها أو تحيينها من أجل مجتمع ينبني على الكرامة الإنسانية للجميع، نساء ورجالا على حد سواء.


وحتى يكون لهذه الحملة صدا كبير لدى مختلف الأوساط الاجتماعية بالمملكة فقد تم إشراك زمرة من الفنانات والمؤثرات ويتعلق الأمر بكل من سامية أقريو، ونورة الصقلي، ولبنى الجوهري، وبشرى أهريش، وفاطمة الزهراء قنبوع، والسعدية لاديب، وصوفيا بلكامل، وفاطمة الزهراء الجوهري.
ومن جانبها أكدت المخرجة صونيا التراب المنتجة الفنية لحملة «بغاتها الوقت» في تصريح مماثل، أن هذه الحملة، المدعومة من قبل منظمة الأمم المتحدة للمرأة (ONU Femmes)، تعالج مجموعة من القضايا المجتمعية الهامة من قبيل زواج القاصرات والحضانة والعنف والإجهاض وغيرها.
وأضافت أن الغاية من إخراج هذا التقرير إلى حيز الوجود هو أن يكون بمثابة آلية للاشتغال عليها مستقبلا من لدن مختلف الجمعيات والمؤسسات والهيئات البرلمانية والجهات الرسمية.
وخلصت السيدة التراب، إلى أن اعتمادها على 8 نجمات من الساحة الفنية ومؤثرات معروفات من عالم التواصل الاجتماعي، لخوض هذه الحملة النضالية عبر كبسولات تضم شهادات مؤثرة عن أوضاع النساء، راجع إلى قدرتهن على التأثير لإيصال معاناة العديد من الضحايا اللواتي يعانين في صمت.

Related posts

Top