إنجازات خالدة في تاريخ الرياضة الوطنية

من المؤكد أن ذاكرة الرياضة المغربية، لا تخلو من لحظات كثيرة ونادرة لا ولن تسنى من عقول المغاربة على اختلاف الأعمار وتعاقب الأجيال، بفضل ما حققه رياضيون ورياضيات بمحافل رياضية كبرى في مختلف الألعاب سواء كانت جماعية أو فردية، لكن -مع الأسف- فالكثير من الأجيال اللاحقة والمتأخرة عن تلك اللحظات تجهلها تماما ..
في كرة القدم ثم ألعاب القوى والملاكمة وكرة المضرب، وهي رياضات من الدرجة الأولى سجلت فيها المغرب حضورا بارزا، أكثر من مرة، على المستوى الدولي في الزمن الجميل، إضافة إلى بعض الومضات المتفرقة لألعاب أخرى، سطعت أسماء لأبطال وبطلات حققوا إنجازات وفازت بألقاب وبطولات وحطمت أرقام قياسية، أعلت بها راية الوطن خفاقة وسط أعلام دول العالم ..
في الوقت الراهن، وأمام التراجع المخيف للرياضة المغربية التي باتت عاجزة في العقد الأخير عن التموقع مع الأقوياء ولو على المستوى القاري، نستعرض حلقات لأبرز اللحظات التي صنعها أبطالنا وعاشها الجمهور المغربي، وهو يتابع مباراة أو نزالا أو لقاء أو سباقا لمغربي أو مغربية في رياضة من الرياضات ببطولة عالمية أو ألعاب أولمبية..
هي مناسبة إذن لإحياء هذه اللحظات التاريخية والخالدة في سماء الرياضة المغربية، وعرضها بالنسبة لأجيال تجهل ساعات الفرح والحزن تجهل كيف قارع أبطال مغاربة كبار الساحرة المستديرة وأم الألعاب والفن النبيل والكرة السمراء، وتفوقوا عليهم في بعض الأحيان..
«بيان اليوم» اختارت هذه السنة، بمناسبة شهر رمضان الأبرك، استعراض حلقات من الماضي القريب والبعيد للحظات لاعب كرة قدم سجل هدفا ثمينا قادر فريقه إلى انتصار أو تأهل تاريخي أو عداء أحرز ميدالية ذهبية أو حطم رقما قياسيا، أو لاعب تنس وقف ندا لعملاق مع عمالقة اللعبة، أو ملاكم صال وجال بالحلبات.

الحلقة 18

بوجمعة بنخريف..صاحب الهدف القاتل في مرمى الجزائر

بوجمعة بنخريف من مواليد 30 نوفمبر 1947، شغل خلال مسيرته مركز مدافع حيث يعتبر من أفضل المدافعين في تاريخ الكرة المغربية لاعب منضبط ومتخلق لعب طوال مسيرته للنادي القنيطري بداية من سنة 1965، وحقق معه لقب البطولة المغربية سنة 1973 وبلغ نهائي كأس العرش سنة 1969، كما قاد الفريق كمدرب للفوز بلقب البطولة المغربية سنة 1981.
أما مسيرته الدولية فقد كانت زاخرة حيث شارك في كأس العالم لسنة 1970 مع المنتخب المغربي ولعب في الألعاب الأولمبية ميونخ 1972 وكأس أمم إفريقيا 1972، يجمع العديد من النقاد والمتتبعين على قيمة بنخريف كمدافع صلب ذو حضور وازن فوق أرضية الملعب وهو ما جعله يحضى باحترام الجميع.
تحدث بوجمعة بن خريف والذي تحدث عن ذكرياته بمونديال ميكسيكو 1970 قائلا: “بطبيعة الحال يعتبر مونديال ميكسيكو هو الأجمل في مسيرتي الكروية عندما نجحنا في تحقيق إنجاز التأهل غير المتوقع أمام عمالقة أفريقيا آنذاك كنيجيريا والسودان، واللعب من بعدها أمام منتخبات كبيرة كألمانيا الغربية، البيرو وبلغاريا وتحقيق أول نقطة للعرب بتعادلنا الإيجابي 1-1 أمام بلغاريا”.
شكلت سنة 1970 بالنسبة للدولي، بوجمعة بنخريف محطة مهمة يحكي عنها كلما راج الحديث حول هذه المحطة.. من مؤهلاته السرعة التي تساهم في التفوق على المهاجم ومنعه من الكرة ولقد أبان عن ذلك خلال اللقاءات التي أنقذ من خلالها زملاءه بأهداف أنطولوجية، تاريخ لن ينساه بوجمعة وهو يوم 27ـ12ـ1970، عندما كان وراء تأهل المنتخب إلى نهائيات الكامرون 1972 على حساب الجزائر والهدف كان من رجل المدافع القنيطري في الدقيقة (90)، في المباراة التي جمعت بينهما بملعب الشرفي بالبيضاء (مركب محمد الخامس حاليا).
وعن أسباب ابتعاد المنتخب المغربي ومعظم المنتخبات العربية الأخرى عن التواجد في النهائيات العالمية في الوقت الحالي، قال: “مع الأسف العقلية العربية لم تعد كالسابق حينما كان العطاء والجهد هما العنوان الأساسي لكل لاعب وبدلا من التطور تراجعنا أكثر وأكثر فيما سبقنا الآخرون بخطوات عديدة”.
وقد حظي الدولي بوجمعة بنخريف لاعب المنتخب الوطني المغربي سابقا وعميده في عقد السبعينيات، باهتمام بالغ الأهمية من طرف الهيأة الدبلوماسية المغربية المتواجدة ب نيويورك وواشنطون، حيث تم استقباله استقبال الأبطال الذين قدموا عطاءات كبيرة وأسدوا خدمات جليلة لوطنهم خلال المحافل الدولية، عربونا له على المحبة والتقدير.
وأشاد إدريس قاسمي وزير مفوض مكلف بالشؤون القنصلية والاجتماعية بسفارة المملكة المغربية بواشنطون، بنادي أجاكس ميامي الذي يعود له الفضل في تنظيم مثل هذه المهرجانات التي تخلد مناسبات وطنية، وعلى توجيه دعوات الحضور والمشاركة لفاعلين رياضيين وإعلاميين وفنانين ومثقفين، ولعل حضور نخبة من الفعاليات المغربية هذه السنة لخير دليل كونها ضمت أسماء وازنة وعلى رأسهم يضيف إدريس قاسمي لاعب الفريق الوطني المغربي سابقا بوجمعة بنخريف، الذي حظي بتكريم من لدن الجالية المغربية بولاية فلوريدا.

اعداد: القسم الرياضي

Related posts

Top