إنفانتينو يدعو لاعتماد مبدأ “صفر تسامح”

بحثت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، خلال اجتماع عقدته، الأحد الماضي بنواكشوط، عددا من المواضيع، همت، على الخصوص، مستقبل بطولات الشباب وقوانين انتقالات اللاعبين وبرنامج الدعم المالي.
وقال رئيس (الفيفا) جياني إنفانتينو خلال ندوة صحفية مشتركة مع رئيس الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، أحمد ولد يحيى، عقب الاجتماع الذي شارك فيه رؤساء وأمناء عامون وممثلو حوالي 20 اتحادا من مختلف القارات، من بينها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، التي مثلها وفد قاده كاتبها العام طارق ناجم، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار خلال الاجتماع، الذي خصص للاستماع لوجهات نظر المشاركين حول المواضيع التي تضمنها جدول الأعمال.
وأوضح إنفانتينو أن الاجتماع الذي شاركت فيه الأمينة العامة لـ (الفيفا) ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) أحمد أحمد، بحث مستقبل بطولات الشباب والفتيان، سواء بالنسبة للذكور أو الإناث، وإمكانية رفع عدد المنتخبات المشاركة في كؤوس العالم من 24 إلى 48 بالنسبة للذكور، ومن 16 إلى 24 بالنسبة للإناث.
وأبرز رئيس (الفيفا) أهمية تشجيع اتحادات كرة القدم على تطوير كرة القدم النسائية، مضيفا أن “جميع الاتحادات يجب أن تكون قادرة على المشاركة، لأنه يجب أن لا يغيب عنا أن نسبة 50 في المائة من سكان العالم نساء”.
وأضاف إنفانتينو أنه تم تدارس إمكانية إقامة كأس عالم موحدة لفئة الشباب، إما لأقل من 19 سنة أو أقل من 18 سنة، وتنظيمها مرة كل سنة عوض مرة كل سنتين كما هو الشأن حاليا.
وأشار رئيس (الفيفا) إلى أن الاجتماع تدارس أيضا قوانين انتقال اللاعبين، خاصة بالنسبة لمزدوجي الجنسية، وأن الفيفا تتجه لوضع قواعد أكثر صرامة، في هذا المجال.
وتابع أن الاجتماع تناول كذلك روزنامة المباريات الدولية، وبرنامج الدعم المالي المباشر المعروف بـ (فور وورد فيفا)، والسبل الكفيلة بتطويره، موضحا أنه سيتم النظر في هذه المواضيع خلال الاجتماع المقبل لـ (الفيفا).
من جهة أخرى، شدد إنفانتينو على أن الجميع داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم متفق تقريبا على ضرورة مراجعة طريقة عمل الاتحاد في الجوانب المالية، واعتماد مبدأ “صفر تسامح” في مجال الرشوة، والمحسوبية، والثراء غير المشروع.
وأكد رئيس (الفيفا) أنه يوجد القدر الكافي من المال للنهوض بكرة القدم، ويجب القيام بذلك بشكل شفاف وواضح.
وفي معرض حديثه عن الاستعدادات لكأس العالم 2022، أعرب إنفانتينو عن ارتياحه لـ “تقدم العمل في قطر”.

Related posts

Top