إنقاذ 140 مرشحا للهجرة السرية من الموت بعرض البحر الأبيض المتوسط

تواصل فرق الإنقاذ التابعة للبحرية الملكية مساعدتها لقوارب الموت التي تتعطل خلال إبحارها نحو إسبانيا، بحيث أنقذت، يوم الأربعاء الماضي، 140 مرشحا للهجرة السرية بعرض البحر الأبيض المتوسط، وقبل ذلك بأيام قليلة، خلصت 136 مهاجرا سريا من شبح الموت غرقا بعد أن تاه الزورق المتهالك الذي كانوا على متنه بين الأمواج العاتية.
وأفاد مسؤول عسكري، أن وحدات تابعة للبحرية الملكية تقوم بدوريات روتينية في البحر الأبيض المتوسط، قدمت المساعدة خلال يوم الأربعاء الماضي، إلى عدة قوارب واجهت صعوبات، وأنقذت خلال هذه العملية 140 شخصا غالبيتهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم نساء وأطفال.
وفيما ينقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم سالمين إلى الموانئ المتوسطية للمملكة، تلقى القوارب المتعثرة والمحملة بالمهاجرين غير القانونيين مصيرا مجهولا إن لم تتداركها فرق الإنقاذ قبل الغرق. فقد لفظت أمواج شاطئ برباتي بجنوب إسبانيا، في نفس اليوم، جثة مهاجر سري، قالت وسائل إعلامية إسبانية إنه من جنسية مغربية عمره ما بين 20 و30 سنة، كان ضمن مجموعة مكونة من 40 مهاجرا سريا تعرض القارب الذي كانوا على متنه للغرق، وقد تم انتشال 5 منهم يوم الاثنين الماضي، فيما لازال الآخرون في عداد المفقودين.
وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن نحو 42500 مهاجر وصلوا، عبر البحر، إلى إسبانيا، منذ مطلع السنة الحالية، أي أكثر من عدد الذين وصلوا خلال الفترة نفسها عام 2017 بثلاثة أضعاف. ومنذ التراجع الكبير في عدد المهاجرين الذين يسلكون طريق تركيا اليونان، وطريق ليبيا أو تونس إلى ايطاليا، ازداد نشاط المهربين في المغرب.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top