إيران تخطف مشروع صناعةسيارة داسيا / داستر من المغرب

قلت حظوظ المغرب في توطين صناعة السيارة رباعية الدفع من طراز “داسيا / داستر”، بعد أن أبرمت شركة رونو الفرنسية اتفاقا مع السلطات الإيرانية يتم بموجبه الشروع في إنتاج هذه السيارة بمصانع إيران.
وكانت صناعة السيارات بالمغرب، التي نمت في السنوات الأخيرة وتبوأت المرتبة الأولى في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، مؤهلة لتهيئة وحدات الإنتاج خاصة في مصنع رونو بطنجة من أجل توطين عملية إنتاج هذه السيارة رباعية الدفع التي حظيت بحصة وافرة في سوق السيارات الجديدة ليس فقط داخل المغرب بل في عدد من البلدان.
غير أن اتفاق شركة رونو على زيادة وتيرة الإنتاج في إيران، من خلال مصنع خضع لترميم، يصل إنتاجه في نهاية المطاف إلى 300 ألف سيارة سنويا، قد أبعد هذا الطموح.
ويتعلق الأمر بمشروع مشترك مع الحكومة الإيرانية، وشركة خاصة تسمى “بارتو نيغين ناشيه” ستكون حصة رونو فيها في حدود 60 في المائة. ويقع المصنع المرمم في مدينة ساوة التي تبعد حوالي 50 كلم إلى جنوب غرب العاصمة طهران.
في هذا الصدد،عبر تيري بولوري مسؤول التنافسية بالشركة عن سعادته “بتوقيع أحد أهم عقود رونو التاريخية بإيران”. وقال بولوري إن توقيع الاتفاق “يؤكد تصميمنا والتزامنا القوي بشأن عمليات على المدى البعيد كشريك استراتيجي لصناعة السيارات في إيران”.
كما اعتبر منصور مزاحم، رئيس منظمة التنمية الصناعية والترميم في إيران، أن المرحلة الأولى من الاتفاق ستقود إلى إنتاج 150 ألف سيارة سنويا في غضون 18 شهرا، بعدها سيرتفع الإنتاج، الذي سيشمل مبدئيا طرازي “داستر” و”سيمبول”، ليصل إلى 300 ألف سيارة سنويا بحلول عام 2022. وتبلغ حصة منظمة التنمية الصناعية والترميم في إيران من المشروع الجديد 20 في المائة، في حين تملك شركة “بارتو نيغين ناشيه” الإيرانية 20 في المائة. كما ينص الاتفاق على أن 30 في المائة من السيارات وقطع الغيار ستُخصص للتصدير.. وتصنع رونو نحو 200 ألف سيارة سنويا في إيران، حيث تنتج المركبات هناك منذ عام 2004، وذلك في تجاوز للعقوبات التجارية والمالية الدولية المفروضة على إيران.
ويذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض العقوبات على إيران في عام 2012 بسبب استمرارها في تخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في إنتاج قنابل وصواريخ نووية. لكن هذه العقوبات خفت حدتها السنة الماضية، وهو ما مهد السبيل أمام إبرام الاتفاق الجديد مع إيران.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top